أحدث الأخبار
  • 12:37 . شرطة أبوظبي تحذر من طرق وأساليب الاحتيال المتجددة... المزيد
  • 12:26 . الأردن تطالب بوقف التصعيد في المنطقة خلال زيارة الصفدي لإيران... المزيد
  • 11:58 . الذهب يرتفع نتيجة المخاوف الاقتصادية وتوقعات التيسير النقدي... المزيد
  • 11:41 . إجمالي التحويلات المالية بالإمارات في خمسة أشهر تبلغ 7. 9 تريليونات درهم... المزيد
  • 11:16 . منذ بداية الحرب.. الإمارات علن تقديم مساعدات لغزة بقيمة 2.5 مليار درهم... المزيد
  • 11:53 . توقعات بسقوط فرصة أمطار على الإمارات ضمن حالة جوية تستمر 4 أيام... المزيد
  • 08:43 . وسط مخاوف من نشوب حرب مع إيران.. بورصة "تل أبيب" تتراجع إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر... المزيد
  • 07:54 . الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة أمريكية شمال اليمن واستهداف سفينة في خليج عدن... المزيد
  • 07:00 . 25 شهيدا في قصف إسرائيلي على مدرستين غربي غزة... المزيد
  • 06:57 . تحسبا من اشتعال المنطقة.. السعودية تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان "بشكل فوري"... المزيد
  • 12:22 . صحيفة: المركزي الأميركي أمام معضلة اقتصادية أوسع... المزيد
  • 11:44 . مقتل إسرائيليين اثنين وإصابة آخرين في عملية طعن قرب تل أبيب... المزيد
  • 11:05 . حذف تطبيق “إكس” من متجر تطبيقات “آب ستور”... المزيد
  • 11:03 . ريال مدريد يخسر من برشلونة بهدفين مقابل هدف وديا... المزيد
  • 11:00 . حماس تبدأ مشاورات لاختيار رئيس جديد للحركة خلفاً لهنية... المزيد
  • 10:50 . بعد ساعات من انفجار قرب أخرى.. سفينة تجارية تتعرض للاستهداف بصاروخ في خليج عدن... المزيد

تحصين مشروع براكة النووي بأضعاف خرسانة برج خليفة

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-03-2017


مع اقتراب موعد تشغيله، تتواصل أعمال مشروع "براكة" للطاقة النووية على قدم وساق، حيث أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، الأحد أنها استخدمت نحو 250 ألف طن من حديد التسليح في بناء محطات المشروع الأربع، فيما وصل طول الكابلات المستخدمة إلى 1559 كيلومتراً.

وبنهاية يناير الماضي، تجاوزت نسبة الإنجاز في المشروع 76 بالمئة، بواقع 94 بالمئة في المحطة الأولى و82 بالمئة في المحطة الثانية و68 بالمئة في الثالثة و41 بالمئة في المحطة الرابعة.

والأسبوع الماضي، أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، انتهاء أعمال إنشاء قبة مبنى احتواء المفاعل، واستكمال أعمال توصيل الأنابيب الخاصة بحلقات تبريد المفاعل باستخدام تقنية لحام متطورة.

ومؤخراً، أرست اللجنة التنفيذية التابعة لإمارة أبوظبي، مشروع ربط الطاقة الكهربائية المتولدة من محطة براكة للطاقة النووية السلمية بشبكة الكهرباء القائمة في الإمارة بتكلفة 63 مليون درهم (20 مليون دولار تقريباً).

واستهلك إنشاء المحطات الأربع بموقع براكة حتى الآن، أكثر من 1.07 مليون متر مربع من الخرسانة، (50% من إجمالي الخرسانة المقرر استخدامها في المشروع)، وتمثل كمية الخرسانة المستخدمة ثلاثة أضعاف كمية الخرسانة المستخدمة في بناء برج خليفة.

وفي سبتمبر 2016، أعلنت الإمارات أنها ستبدأ تشغيل أول مفاعلاتها النووية لإمداد الشبكة الوطنية بالكهرباء، خلال مايو2017. وذلك بعد أربع سنوات من إعلانها البدء في تنفيذ مشروعها النووي، لتكون بذلك أول دولة خليجية تضع قدمها في هذا المجال.

وكانت الإمارات أعلنت في ديسمبر 2009 تدشين برنامجها النووي السلمي، من خلال تشكيلها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية. وقالت آنذاك إن بدء البناء الفعلي للمحطات سيكون في عام 2012. وفي الشهر نفسه منحت الإمارات عقداً بقيمة 40 مليار دولار لكونسورتيوم كوري جنوبي لبناء مفاعلات نووية وتشغيلها بصورة مشتركة لمدة 60 عاماً.

ومنتصف فبراير الماضي، بدأت مؤسسة الكهرباء الكورية الجنوبية اختبار تشغيل أجزاء رئيسة للمفاعل النووي في موقع بناء محطة الطاقة الكهرذرية الأولى في منطقة بركة بالإمارات.

وتقوم المؤسسة الكورية ببناء 4 مفاعلات من طراز (APR1400) التي تم تطويرها بتقنيات كورية محلية. ويتوقع اكتمال جميع مراحل إنشاء المفاعلات الأربعة بصورة ممرحلة حتى عام 2020.

وتتكون أولى محطات الطاقة النووية من مفاعلات الطاقة النووية المتقدمة (1400)، والتي تستخدم تكنولوجيا مثبتة تلبي أعلى المعايير الدولية للسلامة والأداء والأثر البيئي.

وتخطط المؤسسة الكورية لتركيب منشآت رئيسة وتشغيلها التجريبي بصورة مثلى مع اكتمال الاختبار، ووفق إعلان سابق لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية.

ومحطة براكة للطاقة النووية، أول موقع في العالم يجري فيه إنشاء أربع محطات نووية متطابقة بأمان وفي آن واحد، وبذلك تقدم برنامج المؤسسة على مواقع الإنشاءات الأخرى العالمية في الصين والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وروسيا ودول أخرى.

ولا تريد الإمارات لبرنامجها النووي أن يقتصر عليها وحدها، وإنما تسعى لخلق نهج تستفيد منه دول أخرى في تطوير الطاقة النووية، حسب ما أعلنه مندوب الإمارات الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، السفير حمد علي الكعبي، في وقت سابق.