أحدث الأخبار
  • 08:43 . وسط مخاوف من نشوب حرب مع إيران.. بورصة "تل أبيب" تتراجع إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر... المزيد
  • 07:54 . الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة أمريكية شمال اليمن واستهداف سفينة في خليج عدن... المزيد
  • 07:00 . 25 شهيدا في قصف إسرائيلي على مدرستين غربي غزة... المزيد
  • 06:57 . تحسبا من اشتعال المنطقة.. السعودية تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان "بشكل فوري"... المزيد
  • 12:22 . صحيفة: المركزي الأميركي أمام معضلة اقتصادية أوسع... المزيد
  • 11:44 . مقتل إسرائيليين اثنين وإصابة آخرين في عملية طعن قرب تل أبيب... المزيد
  • 11:05 . حذف تطبيق “إكس” من متجر تطبيقات “آب ستور”... المزيد
  • 11:03 . ريال مدريد يخسر من برشلونة بهدفين مقابل هدف وديا... المزيد
  • 11:00 . حماس تبدأ مشاورات لاختيار رئيس جديد للحركة خلفاً لهنية... المزيد
  • 10:50 . بعد ساعات من انفجار قرب أخرى.. سفينة تجارية تتعرض للاستهداف بصاروخ في خليج عدن... المزيد
  • 10:48 . حزب الله اللبناني يطلق عشرات الصواريخ على شمال الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:35 . ضغوط أمريكية وسعودية تحبط تسليم روسيا أسلحة للحوثيين... المزيد
  • 09:34 . بسبب خلافات مع نتنياهو.. الوفد الإسرائيلي المفاوض يعود من القاهرة... المزيد
  • 09:24 . أمير قطر و"البرهان" يبحثان تعزيز العلاقات وقضايا مشتركة... المزيد
  • 09:05 . ارتفاع عدد شركات الطيران التي ألغت رحلاتها لـ"إسرائيل" إلى 15... المزيد
  • 07:27 . الثوري الإيراني: التحقيقات كشفت أن هنية اغتيل بواسطة "مقذوف قصير المدى"... المزيد

إسرائيل تخطط لجلب أطباء أجانب لتغذية الأسرى المضربين قسراً

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-05-2017


حذرت نقابة الأطباء في إسرائيل وزير الأمن الداخلي يغآل أردان من تنفيذ مخططه استقدام أطباء من خارج إسرائيل لإطعام الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية المضربين عن الطعام، قسراً. واعتبرت النقابة ذلك انتهاكاً للقوانين الدولية ومساساً بأخلاقيات مهنة الطب.

وكانت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي أفادت بأن أردان يعتزم استشارة المستشار القضائي للحكومة أفيحاي مندلبليت حول قانونية استقدام أطباء من خارج إسرائيل لإطعام الأسرى المضربين عن الطعام للأسبوع الثالث على التوالي قسراً، بعد 18 يوماً من إطلاق «إضراب الكرامة».

وأعربت نقابة الأطباء عن «صدمتها وذهولها» من فكرة استيراد أطباء من الخارج لإطعام الأسرى قسراً، واعتبر رئيسها البروفيسور ليونيد أيدلمان الفكرة «واهمة وغير قابلة للتطبيق، وسنعمل على إحباطها بكل الوسائل المتاحة أمامنا، ولدينا إمكانيات كثيرة لنمنع ذلك». وأضاف أن «أخلاقيات المهنة تحول دون أن يقبل أي طبيب على نفسه القيام بهذا العمل».

ومع استمرار الإضراب وتحسباً لتردي صحة بعض المضربين، قررت وزارة الصحة الإسرائيلية وبناء لطلب من أردان، تعزيز طواقم الإسعاف الأولي لحالات الطوارئ في مختلف السجون. وأضافت تقارير صحافية أن سلطة السجون ستحاول الامتناع عن نقل أسرى مضربين يرفضون تلقي الطعام لمستشفيات مدنية إلا في حالات استثنائية.

في غضون ذلك، دعا (معاً) رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين عيسى قراقع ورئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، منظمة الصّحة العالمية لاتّخاذ موقف ضد الخطط الإسرائيلية تطبيق سياسة التغذية القسرية بحقّ الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطّعام.

وأكّدت الّلجنة الإعلامية المنبثقة من هيئة شؤون الأسرى ونادي الأسير، في بيان لها الجمعة، أن الموقف الدّولي حرّم هذا النّوع من التغذية، كما وأكّد أن للأسير الحقّ بأن يختار بإرادته وسيلة الإضراب عن الطعام كوسيلة احتجاج شرعية، ولا يحقّ لأي طرف التدخّل في إرادته.

ولفتت الّلجنة إلى أنها تعتبر ذلك ترخيصاً لقتل الأسرى الفلسطينيين تحت ذريعة حماية الأسير، مشيرة إلى أنّ تطبيق هذه السّياسة تسبّب باستشهاد الأسيرين راسم حلاوة وعلي الجعفري في سجن «نفحه» عام 1980، خلال إضرابهما عن الطّعام.

يذكر أن قرابة 1500 أسير يواصلون معركة «الحرية والكرامة» في سجون الاحتلال، مطالبين بتحقيق عدد من المطالب الأساسية التي تحرمهم إدارة سجون الاحتلال منها، والتي كانوا قد حققوها سابقاً من خلال الخوض بالعديد من الإضرابات على مدار سنوات الأسر، وأبرز مطالبهم إنهاء سياسات الاعتقال الإداري، العزل الانفرادي، منع زيارات العائلات وعدم انتظامها، الإهمال الطبي، وغير ذلك من المطالب الأساسية والمشروعة‪

وكان عيسى قراقع حذر من المساس بحياة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والنائب في المجلس التشريعي الأسير مروان البرغوثي، ولفت إلى أن حكومة الاحتلال تستهدف البرغوثي بشكل خاص بصفته قائد ومحرك إضراب «الحرية والكرامة». وأضاف، أن الزنزانة التي يعيش فيها البرغوثي «تشبه القبر»، وهي ضيقة بمساحة متر في مترين، ولا يستطيع فيها الحركة أو النوم في شكل جيد ومن دون أية شبابيك، ويمنع من الخروج إلى الساحة، حيث أنه لم ير الشمس منذ بداية الإضراب.