أحدث الأخبار
  • 11:53 . توقعات بسقوط فرصة أمطار على الإمارات ضمن حالة جوية تستمر 4 أيام... المزيد
  • 08:43 . وسط مخاوف من نشوب حرب مع إيران.. بورصة "تل أبيب" تتراجع إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر... المزيد
  • 07:54 . الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة أمريكية شمال اليمن واستهداف سفينة في خليج عدن... المزيد
  • 07:00 . 25 شهيدا في قصف إسرائيلي على مدرستين غربي غزة... المزيد
  • 06:57 . تحسبا من اشتعال المنطقة.. السعودية تدعو رعاياها إلى مغادرة لبنان "بشكل فوري"... المزيد
  • 12:22 . صحيفة: المركزي الأميركي أمام معضلة اقتصادية أوسع... المزيد
  • 11:44 . مقتل إسرائيليين اثنين وإصابة آخرين في عملية طعن قرب تل أبيب... المزيد
  • 11:05 . حذف تطبيق “إكس” من متجر تطبيقات “آب ستور”... المزيد
  • 11:03 . ريال مدريد يخسر من برشلونة بهدفين مقابل هدف وديا... المزيد
  • 11:00 . حماس تبدأ مشاورات لاختيار رئيس جديد للحركة خلفاً لهنية... المزيد
  • 10:50 . بعد ساعات من انفجار قرب أخرى.. سفينة تجارية تتعرض للاستهداف بصاروخ في خليج عدن... المزيد
  • 10:48 . حزب الله اللبناني يطلق عشرات الصواريخ على شمال الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:35 . ضغوط أمريكية وسعودية تحبط تسليم روسيا أسلحة للحوثيين... المزيد
  • 09:34 . بسبب خلافات مع نتنياهو.. الوفد الإسرائيلي المفاوض يعود من القاهرة... المزيد
  • 09:24 . أمير قطر و"البرهان" يبحثان تعزيز العلاقات وقضايا مشتركة... المزيد
  • 09:05 . ارتفاع عدد شركات الطيران التي ألغت رحلاتها لـ"إسرائيل" إلى 15... المزيد

صحيفة: دعم حفتر وراء إنشاء قاعدة إماراتية بالنيجر

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-07-2019

قالت صحيفة "كوميرسانت" الروسية إن إنشاء الإمارات قاعدة عسكرية في النيجر، يهدف من تلك الخطوة إلى دعم قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" في الصراع الليبي.

وأكدت الصحيفة الأنباء التي سبق تداولها، بأن المفاوضات بين أبوظبي ونيامي بشأن إنشاء قاعدة عسكرية قريبة من الحدود الجزائرية والليبية، وصلت إلى مراحلها الأخيرة.

وأشارت إلى أن الإمارات وفقا لتلك الخطوة، أصبحت تقترب من الالتحاق بالولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وجميعها لديها قواعد عسكرية في الدولة الواقعة بمنطقة الساحل الأفريقي.

وأوضحت الصحيفة أن "حسين جاسم النويس"، مدير شركة "أميا باور" التي تتخذ من منطقة جبل علي بإمارة دبي مقرا لها، التقى في عدة مناسبات "محمدو إيسوفو"، رئيس النيجر، وتحدثا حول مشاريع مشتركة، حسبما نقل موقع "عربي 21".

وأشارت الصحيفة إلى أن التحركات الإماراتية تفسر أيضا بطريقة مختلفة، حيث إن العديد من الآراء تعتبر أنها تهدف إلى خلق توازن قوى في مواجهة النفوذ التركي في ليبيا. خاصة أن البلدين يدعمان الطرفين المتصارعين في هذا البلد، حيث إن الإمارات تعد أكبر حليف لـ"حفتر"، فيما تدعم القيادة التركية رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني "فايز السراج".

ونقلت الصحيفة عن "كيريل سيمينوف"، الخبير في المجلس الروسي للشؤون الدولية، قوله "إن إنشاء قاعدة في النيجر مرتبط ليس فقط بمراقبة الأوضاع عن كثب في ليبيا، بل أيضا يتعلق بضمان ممرات جوية سرية إلى هذا البلد، وإمكانية نقل قوات خاصة إلى هناك".

وأضاف الخبير أنه "من الممكن أيضا أن تسعى الإمارات إلى المشاركة في عمليات مكافحة الإرهاب بالشراكة مع الأمريكيين والفرنسيين، خاصة أن القوات الإماراتية تمتلك خبرة في العمليات التي شهدتها أفغانستان".

واعتبر "كيريل سيمينوف" أن "التحركات الإماراتية تهدف أيضا إلى منافسة قطر، التي تسعى لإظهار حضورها في المنطقة، ولذلك فإن أبوظبي تسعى للحصول على الأسبقية".

وأضافت الصحيفة أن إنشاء هذه القاعدة في النيجر يعكس الطموحات الكبيرة لأبوظبي، حيث إنها تسعى لتوسيع نطاق نفوذها من خلال إنشاء شبكة كاملة من القواعد العسكرية في إريتريا والصومال وليبيا، ولنفس هذا السبب تدخلت في الصراع اليمني، من أجل السيطرة على مضيق باب المندب.

واعتبرت الصحيفة أن افتتاح القاعدة العسكرية الإماراتية، يعني ارتفاع عدد الدول المشاركة في بسط الاستقرار في النيجر، خاصة أن واحد من الوعود التي قدمها الرئيس "محمدو إيسوفو" قبل انتخابه هي القضاء على المسلحين المتشددين.

وفي هذا الصدد نوهت الصحيفة إلى أن تقارير وكالة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أشارت إلى وجود ما لا يقل عن 5 منظمات إرهابية تنشط حاليا في النيجر.

وحسب تقارير استخباراتية، فإن النيجر هي ثالث بلد في العالم من حيث مستوى التهديد الإرهابي، ولذلك فإنه من المهم لهذا البلد الحصول على المساعدات الخارجية، من خلال وسائل عديدة، منها المناورات العسكرية المشتركة بين أفريقيا والولايات المتحدة ودول غربية، والتي جرت في أبريل الماضي في النيجر، وشارك فيها ممثلون عن أكثر من 20 دولة.