أحدث الأخبار
  • 09:57 . مركز حقوقي: السجن المؤبد في المحاكمات السياسية بأبوظبي يؤكد الحاجة الملحة لتدخل منظمات حقوق الإنسان... المزيد
  • 09:08 . غزة.. المقاومة تنفذ عمليات فدائية جديدة والاحتلال يقر بمقتل وإصابة عدد من جنوده... المزيد
  • 08:50 . ارتفاع نسبة التأييد لكامالا هاريس إلى 43%... المزيد
  • 08:49 . قرار بإعادة تشكيل غرفة التجارة والصناعة في أبوظبي... المزيد
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد

لن تسمح لها بالوصول للرقاقات.. أميركا تشدد الخناق على هواوي

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 18-08-2020

قال مسؤولون مطلعون لرويترز إن إدارة ترامب من المقرر أن تعلن اليوم الاثنين تشديد القيود على شركة هواوي؛ بهدف تضييق الخناق على وصولها للرقاقات المتاحة تجاريًّا.

ومن المفترض أن توسع إجراءات وزارة التجارة الأميركية القيود التي تم الإعلان عنها في مايو/أيار الماضي؛ بهدف منع شركة الاتصالات الصينية العملاقة من الحصول على أشباه الموصلات من دون ترخيص خاص، ومن ضمنها الرقاقات التي تصنعها الشركات الأجنبية التي تم تطويرها أو إنتاجها باستخدام برامج أو تكنولوجيا أميركية.

وقالت المصادر إن الإدارة ستضيف أيضًا 38 شركة تابعة لهواوي في 21 دولة إلى القائمة السوداء الاقتصادية للحكومة الأميركية، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 152 شركة تابعة لها، منذ إضافة هواوي لأول مرة في مايو/أيار 2019.

وقال وزير التجارة ويلبر روس في بيان لوكالة رويترز "عملت هواوي والشركات التابعة لها من خلال أطراف خارجية لتسخير التكنولوجيا الأميركية بطريقة تقوض الأمن القومي الأميركي ومصالح السياسة الخارجية، مضيفًا "هذا الإجراء متعدد الجوانب يوضح استمرارنا في إعاقة قدرة هواوي على القيام بذلك".

ومع تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين إلى أسوأ حالاتها منذ عقود، تدفع واشنطن الحكومات في جميع أنحاء العالم للضغط على هواوي، بحجة أنها ستسلم البيانات للحكومة الصينية، وتنفي هواوي أنها تتجسس لصالح الصين.

وقالت المصادر إن الإجراءات الجديدة، التي من المفترض أن تدخل حيز التنفيذ على الفور، يجب أن تمنع محاولات هواوي من التحايل على ضوابط التصدير الأميركية.

وأوضح مسؤول بوزارة التجارة لرويترز أن الإجراءات تعني أننا ننظر إلى التصميمات الجاهزة التي قد تسعى هواوي لشرائها من شركات تصميم تابعة لجهة خارجية.

وأشار مسؤول تجاري آخر إلى أن القيود تهدف إلى ضمان قدرة العناصر المنتَجة في الخارج على منع وصول هواوي إلى الرقاقات المشمولة بالقيود الصادرة في مايو/أيار الماضي، وتخضع للإشراف الأميركي نفسه.

وقالت المصادر "هناك قاعدة منفصلة جديدة تنص على أن جميع الشركات المدرجة في القائمة السوداء الاقتصادية ستتطلب ترخيصًا عندما تعمل شركة مثل هواوي المدرجة في القائمة كمشترٍ أو مرسل وسيط أو مرسل نهائي أو مستخدم نهائي".

وتشمل كيانات هواوي الإضافية -البالغ عددها 38 والمضافة إلى القائمة السوداء- وحدات هواوي السحابية في بكين وهونغ كونغ وباريس وبرلين والمكسيك.

وتضيف وزارة التجارة عناوين منفصلة لـ4 مواقع تجميع تابعة لشركة هواوي في قائمة الكيانات، وذلك حتى لا يقوم أحد بنقل العناصر عن غير قصد إلى تلك المواقع.

وأكدت الإدارة أيضًا أنها لن تمدد الترخيص العام المؤقت الذي انتهى الجمعة لمستخدمي أجهزة هواوي ومقدمي خدمات الاتصالات، في حين يجب على الأطراف الآن تقديم طلبات الترخيص للمعاملات التي تمت الموافقة عليها سابقًا بواسطة الترخيص المؤقت.

وقالت المصادر إن وزارة التجارة ستتبنى تفويضًا دائمًا محدودًا لكيانات هواوي للسماح بأبحاث أمنية مستمرة ضرورية للحفاظ على سلامة وموثوقية الشبكات والمعدات الحالية.