أحدث الأخبار
  • 09:56 . دعوات حقوقية بإخراج أعضاء "الإمارات84" من "الانفرادي" ومنحهم حق التواصل مع محاميهم وعائلاتهم... المزيد
  • 08:38 . قرقاش يشيد باحتضان قطر مراسم تشييع هنية.. ورفيعة غباش تصفه بـ"أبي الشهداء وسيد المقاومة"... المزيد
  • 08:34 . الاحتلال يعتقل خطيب المسجد الأقصى بعد نعيه إسماعيل هنية... المزيد
  • 07:57 . وسط هتافات "لن نعترف بإسرائيل".. الآلاف يشيعون جثمان إسماعيل هنية ومرافقه في الدوحة... المزيد
  • 07:20 . المغرب تكتسح الولايات المتحدة وتبلغ نصف نهائي أولمبياد باريس... المزيد
  • 06:57 . أبوظبي تدعي اكتشاف تنظيم سري جديد في الخارج تابع للإخوان المسلمين... المزيد
  • 02:42 . "المركزي" يفرض عقوبة 5.8 مليون درهم على بنك عامل في الدولة... المزيد
  • 02:41 . ثلاث نصائح للاسترخاء النفسي والتخلص من التوتر أثناء القيادة... المزيد
  • 02:41 . الذهب يتجه لتحقيق مكسب أسبوعي... المزيد
  • 02:41 . النفط يتجه لرابع خسارة أسبوعية على التوالي... المزيد
  • 11:26 . الكويت تنفي استخدام أراضيها لهجوم على دول الجوار... المزيد
  • 10:30 . إعلام إيراني: التحقيقات تشير إلى اغتيال هنية بصاروخ أطلق من الجو... المزيد
  • 10:30 . "رويترز": تركيا تمنع التعاون بين الناتو و"إسرائيل" منذ أكتوبر... المزيد
  • 10:28 . عبدالله بن زايد يبحث مع بلينكن التطورات الخطيرة في المنطقة وسبل وقف التصعيد... المزيد
  • 10:27 . ميزانية المصرف المركزي تتخطى 800 مليار درهم للمرة الأولى في تاريخها بنهاية مايو... المزيد
  • 09:13 . وصول جثمان إسماعيل هنية إلى الدوحة (فيديو)... المزيد

التوتر شرق المتوسط.. الإمارات تبحث التعاون مع اليونان

وزير دفاع تركيا مع قيادات عسكرية يحلقون فوق بحر إيجه
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 04-09-2020

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبد الله بن زايد -خلال اتصال هاتفي مع وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس- التطورات بمنطقة شرق البحر المتوسط.

وتطرق الجانبان إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة، كما أكد بن زايد على علاقات الصداقة المتميزة التي تجمع البلدين، مشيرا إلى الحرص على تعزيزها وتنمية وتطوير التعاون المشترك في المجالات كافة، كما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (وام).

وتشترك الإمارات واليونان في عدد من القضايا ضد تركيا، خاصةً تحالفها الأخير مع حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دولياً، ودعمها على الأرض ضد اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وتحقيقها عديداً من الانتصارات.

وبشكل واضح بعد توسُّع التحالف اليوناني الإماراتي، ذهبت أبوظبي إلى انتقاد ما سمَّته انتهاك تركيا للمياه القبرصية والمجال الجوي اليوناني، وهو ما يعكس الهدف السياسي من تقربها لليونان.

كذلك، سبق أن أصدرت أبوظبي ومصر بياناً مشتركاً مع اليونان وقبرص وفرنسا، الاثنين (11 مايو)، يندد بـ"التدخل العسكري التركي في ليبيا".

شراكة جديدة

وكانت آخر الشراكات الإماراتية اليونانية عقد اجتماعات الجولة الثانية لمنتدى التعاون الاستراتيجي الإماراتي اليوناني، لبحث سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وتنمية مجالات التعاون الثنائي في عدد من المجالات.

المنتدى الذي عُقد (السبت 25 يوليو) تضمَّن عدداً من جلسات النقاش والحوار على المستوى الوزاري وعلى مستوى اللجان الفنية، والتي شملت الاهتمامات المشتركة بين البلدين، ومن ضمنها التعاون السياسي والإنمائي، والتجارة والاستثمار، والثقافة، والطاقة، والتحول الرقمي، والزراعة.

المنتدى اليوناني الإماراتي خرج بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم في عدة مجالات، أبرزها التعاون الإنمائي، وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة والابتكار، والتعاون الرقمي، والتعاون الثقافي والصناعات الثقافية والإبداعية، بالإضافة إلى إطلاق الخطة الإماراتية اليونانية المشتركة للسياحة.

هذا الاجتماع والنتائج التي خرجت عنه جاءا في الوقت الذي تشهد فيه اليونان وتركيا خلافات حادة حول "آيا صوفيا" الذي أعادته تركيا مسجداً من جديد، وهو الموقف نفسه الذي تشترك فيه الإمارات مع اليونان.

وتريد الإمارات من دعم المشروع التأثير على تركيا التي تلعب دوراً مهماً في تزويد أوروبا بالغاز، وتمتلك شبكة واسعة من أنابيب الغاز الطبيعي.

وير معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي أن الإمارات تعتمد على حقيقة أن علاقات تركيا التقليدية مع حلفائها في "الناتو" متوترة بسبب مجموعة من القضايا، من ضمنها التدخل العسكري التركي في ليبيا، ومصير ملايين من اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم تركيا، وعلاقة تركيا بروسيا وشرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

وتعمل الإمارات، وفق تقرير للمعهد نشره (الأحد 19 يوليو)، على وضع اللبنات الأساسية لتعزيز تأثيرها في شرق المتوسط، وتشكل العلاقات الوثيقة المتزايدة مع (إسرائيل)، التي لها علاقات معقدة مع تركيا، حجر الزاوية في ذلك.

كذلك، تريد الإمارات تقوية علاقاتها مع اليونان، حسب المعهد الإسرائيلي، من خلال مشاركتها في المناورات العسكرية السنوية التي تقودها اليونان، والتي تشارك فيها (إسرائيل) وقبرص وإيطاليا والولايات المتحدة.

وأوضح المعهد أن الدول الأوروبية تشعر وضمنها فرنسا واليونان وقبرص، بالتهديد من استخدام تركيا لليبيا لتوسيع قبضتها على المياه الإقليمية الغنية بالغاز، ونتيجة لذلك، أصبحت نزاعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مشكلات أوروبية.

ومن ضمن جهودها لزيادة التحالف مع اليونان، ناقشت الإمارات التعاون على المستوى العسكري ضد الوجود التركي في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ويرى مراقبون للشأن اليوناني، أن أثينا ذهبت بعد الربيع العربي للبحث عن حليف في منطقة الشرق الأوسط، واختارت السعودية والإمارات، لكونها تعلم أنهما تعارضان تركيا، وتبحثان عن أي مناهضين لها.

وتريد اليونان من التحالف مع شركاء لها خاصةً الإمارات، مواجهة الدور التركي المتصاعد بالنسبة لليونان، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، وجذب استثمارات جديدة.