أحدث الأخبار
  • 12:02 . مجلس الأمن يرفع اسمي الرئيس اليمني السابق ونجله من قائمة العقوبات... المزيد
  • 11:56 . فنزويلا.. واشنطن تؤكد خسارة مادورو الانتخابات والمعارضة تطالبه بتسليم السلطة... المزيد
  • 10:48 . بدء مراسم تشييع إسماعيل هنية في طهران تمهيداً لنقل جثمانه إلى الدوحة... المزيد
  • 10:35 . "موانئ دبي" تعلن نمو الحجم الإجمالي لمناولة الحاويات 7% خلال ستة أشهر... المزيد
  • 10:34 . تغريم مانشستر سيتي لعدم احترامه نظام "البريميرليغ"... المزيد
  • 10:31 . مصرف الإمارات المركزي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير... المزيد
  • 12:07 . "التعاون الخليجي": اغتيال هنية مؤشر خطير على عدم رغبة "إسرائيل" في الحل السياسي... المزيد
  • 11:00 . "القسام" تعلن استهداف ناقلة جند ودبابة وثلاث جرافات إسرائيلية برفح... المزيد
  • 09:35 . إيران تدعو مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة على خلفية اغتيال "هنية"... المزيد
  • 09:03 . رسمياً.. حزب الله يعلن مقتل القيادي "فؤاد شكر"... المزيد
  • 07:58 . بعد اغتيال هنية.. الإمارات تعرب عن قلقها من التصعيد في المنطقة... المزيد
  • 07:49 . نمو إيرادات الميزانية السعودية تسعة بالمئة في النصف الأول 2024... المزيد
  • 07:14 . استشهاد مراسل الجزيرة إسماعيل الغول بقصف إسرائيلي بغزة... المزيد
  • 06:48 . بلينكن: لم نعلم مسبقا باغتيال هنية ولا دخل لنا بالعملية... المزيد
  • 02:11 . حماس تعلن موعد ومكان تشييع إسماعيل هنية... المزيد
  • 01:12 . أردوغان: اغتيال هنية "خسة" تهدف إلى تقويض القضية الفلسطينية ومقاومة غزة... المزيد

الإمارات عن "قمة بغداد": خطوة مهمة لعودة العراق لدوره الطبيعي

الشيخ محمد بن راشد خلال مشاركته في قمة بغداد
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-08-2021

أكدت الإمارات، السبت، دعم العراق والوقوف بجانبه في كل الظروف، مشيرة إلى أن قمة بغداد "خطوة مهمة على طريق عودة العراق لدوره الطبيعي" في محيطه الإقليمي.

واعتبر وزير الطاقة والبنية التحتية، سهيل المزروعي، في كلمته أمام القمة نيابة عن نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، أن مؤتمر بغداد لدول جوار العراق، الذي عُقد اليوم، "مبادرة شجاعة لتعزيز أسس التعاون والشراكة في المنطقة".

وتابع المزروعي: "موقف الإمارات الثابت هو دعم العراق والوقوف إلى جانبه في كل الخطوات لما فيه مصلحة شعبه".

ولفت إلى أن قيادات الإمارات "ترى أن العراق المستقر والموحد يعزز أركان السلام الإقليمي"، مضيفاً: "الإمارات تؤمن بأهمية التعاون والعلاقات الإيجابية والشراكات التنموية بين الدول".

وأشار إلى أنَّ حل النزاعات بالطرق السلمية هو "الطريق لمستقبل أفضل"، مكملاً حديثه بالقول: إن "الإمارات لن تدخر جهداً في التعاون مع أصدقائها وشركائها لدعم العراق".

وجاءت كلمة المزروعي نيابة عن نائب رئيس الدولة رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، الذي شارك في القمة لكنه وكل إلى الوزير المزروعي إلقاء الكلمة.

وفي تغريدة له عقب الانتهاء من القمة، قال الشيخ محمد بن راشد: "شاركت اليوم  بقمة بغداد الإقليمية للتعاون والشراكة.. عودة بغداد لموقعها الإقليمي والعالمي عودة لكتابة قصة جديدة في مسيرة الحضارة.. سلام على بغداد المنصور والرشيد .. سلام على بغداد العلم والعزم والحكمة .. سلام على بغداد وعلى كل أوطاني العربية الجميلة".

والتقى الشيخ محمد بن راشد على هامش "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة"، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وصباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت، كما التقى وزير الخارجية الإيراني الجديد حسين أمير عبداللهيان.

وعن لقاءه بأمير قطر، كتب الشيخ محمد بن راشد، عبر حسابه على تويتر، قائلاً: "أثناء لقائي مع أخي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله".

وأضاف: "الأمير تميم شقيق وصديق.. والشعب القطري قرابة وصهر.. والمصير الخليجي واحد.. كان وسيبقى.. حفظ الله شعوبنا وأدام أمنها واستقرارها ورخاءها".

وكان البيان الختامي لقمة بغداد، قد دعا إلى "ضرورة توحيد الجهود لاستقرار المنطقة وأمنها"، إضافة إلى تبني الحوار الإقليمي، مشيرين إلى أن المنطقة "تواجه تحديات تقتضي التعاون المشترك على أساس المصالح المشتركة".

وأكد المشاركون، وفق البيان الذي وزعته الخارجية العراقية على وسائل الإعلام، دعم استقرار العراق ومؤسسات الدولة وجهود إعادة الإعمار.

وأعربوا، في البيان الختامي، عن "وقوفهم إلى جانب العراق حكومة وشعبا"، مشددين على "ضرورة توحيد الجهود الإقليمية والدولية وبالشكل الذي ينعكس إيجابا على استقرار المنطقة وأمنها".

ورحب المشاركون "بالجهود الدبلوماسية العراقية الحثيثة للوصول إلى أرضية من المشتركات مع المحيطين الإقليمي والدولي في سبيل تعزيز الشراكات السياسية والاقتصادية والأمنية، وتبني الحوار البناء وترسيخ التفاهمات على أساس المصالح المشتركة".

وأشار البيان إلى أن "احتضان بغداد لهذا المؤتمر دليل واضح على اعتماد العراق سياسة التوازن والتعاون الإيجابي في علاقاته الخارجية".

وجدد المشاركون "دعمهم لجهود الحكومة العراقية في تعزيز مؤسسات الدولة وفقا للآليات الدستورية وإجراء الانتخابات النيابية الممثلة للشعب العراقي ودعم جهود العراق في طلب الرقابة الدولية لضمان نزاهة وشفافية عملية الاقتراع المرتقبة".

وأقروا بأن "المنطقة تواجه تحديات مشتركة تقتضي تعامل دول الإقليم معها على أساس التعاون المشترك والمصالح المتبادلة ووفقا لمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام السيادة الوطنية".