أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

سياسي تونسي يسيء للدولة على خلفية الأزمة الراهنة!

السياسي التونسي
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-12-2017


قال رئيس الهيئة السياسية في حزب "حراك تونس الإرادة"، عدنان منصر، إن قرار شركات الطيران الإماراتية منع النساء التونسيات من السفر في الطائرات التابعة لها "لا يمكن تفسيره إلا من خلال الرجوع إلى تاريخ هذه الدولة في الإساءة لتونس منذ ثورتها"، على حد قوله.

وأضاف منصر، في تصريحات  للموقع الإخباري الخليجي "الخليج أونلاين"، أن الإمارات "بهذا السلوك العدائي وجهت ضربة قاصمة لصورتها لدى الرأي العام التونسي. ما كنا نقوله نحن عن الإمارات وعدوانيتها ضد تونس وثورتها، وتآمرها عليها واستهانتها بها، أصبح اليوم قناعة عامة لدى كل التونسيين"، على حد تعبيره.

وأوضح منصر أن "الإمارات منعت التونسيين طيلة سنوات مضت من الحصول على تأشيرات سفر إليها، كما قاطعت أنشطتها الرسمية، وحاصرتها اقتصادياً بعدم استثمار دينار واحد فيها، وشنت عليها هجمات إعلامية لا تتوقف، إضافة إلى تدخلها المفضوح في الشأن الداخلي بتمويل بعض الأحزاب والشخصيات المعادية للثورة"، على حد وصفه.

ووصف الموقع الخليجي، عدنان منصر بأنه "أحد السياسيين التونسيين القلائل المعروفين بتصريحاتهم التي كشفت الكثير عن الدور الإماراتي المشبوه في إفشال الثورة التونسية عن طريق ضخّ الأموال وشراء ذمم سياسيين وإعلاميين"، على حد زعمه. 

ورأى السياسي التونسي أن "القرار لم يكن تقنياً؛ لأن التخوف من هجمات إرهابية لا يبرر مثلاً منع صعود الأطفال، كما أن الخوف على الطائرات الإماراتية، إن صح، لا يفسر السماح بركوب التونسيات يوم الجمعة في ذروة الاحتجاج، فضلاً عن أن استثناء الرجال من القرار يفضح حجم الغباء؛ فإذا كانت المرأة خطراً محتملاً، فالرجل كذلك أيضاً، وربما أكثر"، على حد إساءته. 

وأوضح منصر، " أن السلطات التونسية فوجئت بالسلوك الإماراتي، وكانت ردة فعلها مضطربة في البداية، ولكن بسبب ضغط الرأي العام بدأ رد الفعل يأخذ منحى تصاعدياً، إلى حين صدور قرار وزارة النقل تعليق الرحلات الجوية الإماراتية، وطلب اعتذار سلطات أبوظبي عمَّا حصل.

وبعد ضغوط شعبية وسياسية كبيرة، قرّرت وزارة النقل التونسية "تعليق الرحلات الجوية الإماراتية إلى أن تتمكن من إيجاد الحل المناسب لتشغيل رحلاتها، وفقاً للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية".

ورأى منصر أن "رد الفعل الرسمي التونسي كان أرقى في النهاية من ردود أفعال بعض الأحزاب والشخصيات المحسوبة على التمويل الإماراتي، التي رفع طلب تونس اعتذاراً علنياً من الإمارات توتّرهم درجة إضافية"، مشيراً إلى أن "الإمارات فوجئت برد الفعل التونسي، حتى إن متابعة إعلامهم تفضح حجم المأزق الذي أوقعت فيه هذه الدولة نفسها"، على حد تقديره.

ورغم الاعتذار الإماراتي غير العلني، أعلنت الرئاسة التونسية الاثنين أن "قرار تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية إلى تونس سيظل قائماً إلى حين مراجعة إجراءات سفر التونسيات طبقاً للقوانين والمعاهدات الدولية الجاري بها العمل".

ودعا الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في بيان رسمي "إلى العمل على تجاوز هذه الإشكالات في أقرب الأوقات، حفاظاً على علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين الشعبين التونسي والإماراتي".

ومن جهة ثانية، يقول متابعون إن السلطات التونسية أقرت بوجود معلومات أمنية وتهديدات جادة لدى الإمارات، معتقدين أن رد الفعل المناسب هو تفهم الجانب التونسي للموقف الإماراتي بدلا من التصعيد، على حد قولهم.