صحيفة: أخيراً.. علاج لمرض السكري!

لندن – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-10-2014


نشرت صحيفة "ذا تايمز" تقريرا احتل نصف صفحتها الأولى في عدد أمس الجمعة بعنوان "مرض السكري: أخيرا تم التوصل إلى علاج" أوضحت فيه أن علاج مرض السكري اصبح في متناول اليد بعد أن تمكن العلماء من تطوير علاج للمرض وان المريض لن يكون مضطرا للجوء إلى الحقن بالأنسولين.
وأفادت الصحيفة أن العلاج يتضمن زرع خلايا بنكرياسية تم تطويرها في المعمل بنجاح وتم إنتاجها بأحجام كبيرة بدرجة كافية لكي تتمكن من علاج المرض، موضحة أن الخلايا أدت عملها بطريقة طبيعية لعدة شهور بعد أن تمت زراعتها في أجسام الفئران، وسوف يخضع البشر للعلاج بهذه الطريقة في السنوات القليلة المقبلة.
وقوبل هذا الإنجاز الذي وصف بالعظيم وحققه علماء في جامعة هارفارد بالترحيب الكبير ووصف بانه تطور علمي مهم جدا مثل التوصل إلى المضادات الحيوية.
وحول الموضوع قال خوزيه أوبرتشت أولتز خبير زراعة الأعضاء في جامعة الينوي في شيكاغو إن هذا التطور سوف يترك بصمة ونتيجة مهمتين في تاريخ مرض السكري.
ويوجد حوالي 400 الف شخص في بريطانيا منهم 30 الف طفل يعانون مرض السكري من الدرجة الأولى، وسوف يساعد هذا الإنجاز الضخم حوالي 10% من مرضى السكري من الدرجة الثانية الذين يصل عددهم إلى 3 ملايين في بريطانيا.
وذكرت الصحيفة أن هذا الإنجاز جاء ثمرة لأبحاث استمرت 23 عاما أجراها أحد علماء جامعة هارفارد ويدعى دوج ميلتون حيث بدأ أبحاثه الخاصة بمرض السكري من الدرجة الأولى عندما أصيب ابنه سام بهذا المرض في طفولته.
وأوضح الدكتور ميلتون أن فريق العلماء اصبح على مسافة خطوة واحدة من خط النهاية، وان ما يثير مشاعر الرضا قائلاً: "إننا تمكنا من عمل شيء مهم".
وبعدما تم فحص الخلايا في المختبر اتضح أنها أنتجت الأنسولين استجابة للجلوكوز.


لندن – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-10-2014

مواضيع ذات صلة