أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

إسرائيل تطرح عطاءات سريّة جدًا لشركات حفر عالمية لمواجهة أنفاق حماس

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-09-2016


أفادت مصادر أمنيّة إسرائيليّة رفيعة المُستوى أنّ وزارة الأمن الإسرائيليّة قامت بإعلان مناقصة لتنفيذ حل هندسي متقدم لمنع محاولات الحفر على طول الحدود مع قطاع غزة، وتوجهت أيضًا إلى الشركات الدولية المتخصصة في الحفريات وبناء الجدران الخرسانية.

ولفت موقع  WALLA الإسرائيليّ- الإخباريّ، الذي أورد النبأ، إلى أنّ محاربة الأنفاق ترتفع درجة، فقد أعلنت الوزارة مؤخرًا عن طرح مناقصة على نطاق واسع لتنفيذ أهداف متقدمة للتعامل مع الأنفاق الهجومية التي تحفرها حماس على حدود قطاع غزة تجاه إسرائيل، والعطاء – الذي يعتبر الجزء الأكبر منه سري – يسمح لدمج الشركات العالمية المتخصصة في الحفريات الهندسة على عمق كبير وبناء جدران خرسانية سميكة، مشاريع بهذا الحجم لم تتم حتى الآن في إسرائيل، كما أكّدت المصادر عينها للموقع العبريّ. 

وأشارت المصادر أيضًا إلى أنّه في العامين الأخيرين، أيْ بعد أنْ وضعت الحرب الأخيرة أوزارها ضدّ قطاع غزّة، تم فحص طرق مختلفة للتعامل مع مشكلة الأنفاق، وكان أحد الطرق التي تم اختبارها بناء جدار خرساني يحفر بعمق في الأرض، وبعد سلسلة من الاختبارات من قبل الخبراء أعطي الضوء الأخضر من القيادة السياسية لتوسيع المشروع، وتتنافس شركات مختلفة من مختلف أنحاء العالم على تنفيذ هذا المشروع، قالت المصادر.

ووفقا للتقديرات، نقل المُراسل العسكريّ للموقع أمير بوحبوط، فإنّ الحفر وإزالة الرمال وبناء الجدران الخرسانية تتطلب من الشركة التي ستفوز في المناقصة بناء مصنع للإسمنت قرب السياج المحيط من أجل توفير التكاليف العالية للمشروع، والتي تقدر بمئات الملايين من الشواكل، واكتساب الوقت اللازم للانتقال من المنطقة المحددة.

ويشير حجم المشروع والتكلفة العالية إلى تحسين القدرات الدفاعية في مجال منع حفر الأنفاق، على حدّ تعبير المصادر عينها. 

علاوة على ذلك، جاء أيضًا أنّه في الأشهر الأخيرة شارك الجيش الإسرائيلي والمؤسسة العسكرية بالجهود المبذولة لتحديد الأنفاق في ظل التهديدات المتزايدة على طول الحدود مع قطاع غزة، بما في ذلك القناصة ووحدات الدروع، وفي شهر أغسطس الماضي تمّ عمل العربات العسكرية الآلية وتسمى “حرس الحدود”، مزودة بكاميرات مراقبة على طول السياج الحدودي، وتعمل على جمع المعلومات المتجددة التي تساعد في الكشف عمّن يحاول التسلل إلى إسرائيل عبر السياج، وتساعد في تحديد المتفجرات ومداخل النفق.

ولمنع الخسائر في الأرواح أثناء العمليات الأمنية الحالية على الحدود مع قطاع غزة، شدّدّت المصادر الإسرائيليّة الرفيعة، أن الجيش قرر التوسع في استخدام أدوات المراقبة جوًا وبرًا، لذلك انضم “حرس الحدود” الى أنظمة أخرى تعمل بالفعل في المنطقة مثل الطائرات بدون طيار، والتي تتضمن التحكم فيها عن بعد، ويثبت فيها مدفع رشاش وكاميرات بتحكم عن بعد، بحسب تعبيرها.

جديرٌ بالذكر أنّ المستويين الأمنيّ والسياسيّ في تل أبيب باتوا يعتبرون الأنفاق الهجوميّة، التي تعمل حماس على حفرها وتشييدها استعدادًا للحرب المُقبلة مع جيش الاحتلال الإسرائيليّ، باتوا يعتبرونها تهديدًا استراتيجيًا يُهدد الأمن القوميّ للدولة العبريّة. 

ولفتت المصادر الإسرائيليّة إلى أنّ تعقّب حفر الأنفاق من قبل حماس، أكّد بالأدلّة القاطعة على أنّ حركة حماس تقوم بحفر الأنفاق الهجوميّة على مدار الساعة، وبدون توقفٍ بالمرّة، مشيرةً في الوقت عينه إلى أنّ العمال الذين يقومون بهذه المهمّة يتلّقون رواتبهم من كتائب الشهيد عزّ الدين القسّام، الجناح العسكريّ لحركة المقاومة الإسلاميّة (حماس).

كما أنّ الحكومة الإسرائيليّة الحاليّة، بقيادة بنيامين نتنياهو، اتخذّت قرارًا بإخلاء السكان من مستوطنات ما يُطلق عليها “غلاف غزّة” في الجنوب، إلى مركز إسرائيل لمنع وقوع قتلى وجرحى، كما حدث في عملية الجرف الصامد، في صيف العام 2014.