أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

كيف تعاطت أبوظبي مع "مذبحة الأمراء" السعودية؟

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-11-2017

غياب رد فعل إماراتي رسمي تجاه الزلزال السياسي والاقتصادي الذي وقع بالسعودية، أثار استغراب بعض المتابعين، وإن كان رد أحد من المقربين للسلطة بالإمارات يؤشر لموقف أبوظبي الحقيقي، بحسب "هاف بوست عربي".


الاعتقالات التي استهدفت 11 أميراً و38 وزيراً ونائب وزير حاليين وسابقين وأسماء أخرى عديدة بتهم الفساد، طالت بعض الشخصيات التي ينظر لها أنها حلفاء وأصدقاء الإمارات داخل السعودية، خاصة الأمير الوليد بن طلال، ووليد الإبراهيم مالك قنوات MBC، وهما من كبار المستثمرين في الإمارات، ومع هذا لم يصدر تعليق رسمي من الحكومة الإماراتية.

فولي عهد أبوظبي محمد بن زايد تجنب أي تعليق على ما جرى في المملكة، واكتفى بتغريدات عامة عن استقبالات رسمية، ودعم الإمارات للسعودية في مواجهة القصف الصاروخي للحوثيين، وأنها تقف بكل قوة وحزم مع المملكة، مؤكداً أن "أمن المملكة جزء لا يتجزأ من أمن دولة الإمارات".


كذلك كان لافتاً أن أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، الذي يغرد معلقاً على كافة الأحداث، تغاضى تماماً عن ذكر أي شيء حول اعتقالات المملكة، وركز على القصف الحوثي للرياض بصاروخ، مؤكداً دعم الإمارات للسعودية.

فتجاهل ما يحدث في السعودية، بحسب مراقبين، إما فاجأ الإماراتيين ويدرسونه، أو أنهم يفضلون انتظار حسم الصراع، أو أن ما يجري لصالحهم ولكنهم يفضلون التريث في إعلان موقفهم.

عبد الخالق عبد الله يؤيد الاعتقالات


الاستثناء الوحيد الذي خرج عن المسار الرسمي المتجنب للتعليق على زلزال السعودية كان الأكاديمي عبد الخالق عبد الله، الذي رصد ما نشرته صحف ووكالات عن أبرز الموقوفين في السعودية وأبرز التهم حتى الآن.


عبد الخالق وصف الأوامر الملكية المتعلقة بالاعتقالات بأنها "شجاعة وغير مسبوقة"، رافعاً شعار هاشتاغ (#الملك_يحارب_الفساد)، كما وصف معارضي هذه الأوامر لمحاربة الفساد بأنها "أصوات نكرة وكارهة للسعودية".

Image title


هل يؤثر مصير "الوليدين" على الإمارات؟


وجاءت الضربة الخاطفة التي وجهها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمجموعة من المنافسين والخصوم والمحايدين عبر فتح ملفات الفساد والتحقيق مع عشرات من الرؤوس الكبيرة لتطال رموزاً معروفة بأنها من حلفاء وأصدقاء الإمارات مثل الوليدين (ابن طلال والإبراهيم)، وكلاهما من كبار المستثمرين فيها.

أيضاً بعض من اعتقلهم بن سلمان لعبوا أدواراً في عملية الإطاحة بالرئيس المصري المنتخب محمد مرسي مصر التي دعمتها الإمارات، وعلى رأسهم خالد التويجري (اشتهر اسمه في تسريبات اللواء عباس كامل مدير مكتب الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي عندما كان الأخير وزيراً للدفاع) والأمير متعب والوليد بن طلال، ما أثار بدوره تساؤلات حول: هل يؤثر مصير "الوليدين" على الإمارات أو الاستثمارات فيها؟

وتقدر ثروة الوليد بن طلال في الإمارات بالمليارات، ويبلغ إجمالي الفنادق التي تستثمر فيها شركته القابضة بدبي 10 فنادق، بخلاف استثمارات عقارية وإعلامية أخرى.

ويمتلك الوليد بن طلال حصصاً في نيوز كورب، وسيتي جروب، وتويتر، والعديد من الشركات الأخرى المعروفة، كما يسيطر الأمير على عدة شبكات تلفزيونية فضائية واسعة المشاهدة في العالم العربي.

أما وليد آل إبراهيم، صهر الملك الراحل فهد بن عبد العزيز، مالك قنوات MBC فله استثمارات غير محددة في قطاع الإنتاج والاستوديوهات في أبو ظبي خاصة بعد انتقال MBC من لندن إلى دبي عام 2014.