أحدث الأخبار
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 07:32 . "أرامكو" السعودية توقع صفقة استحواذ ضخمة على حساب مجموعة صينية... المزيد
  • 07:00 . دراسة تربط بين تناول الأسبرين وتحقيق نتائج إيجابية لدى مرضى السرطان... المزيد
  • 12:00 . الأرصاد يتوقع سقوط أمطار مجدداً على الدولة حتى يوم الأحد... المزيد
  • 11:46 . الجيش الأمريكي يعلن التصدي لصاروخ باليستي مضاد للسفن أطلقه الحوثيون... المزيد
  • 11:30 . إعلام عبري: مجلس الحرب والكابينت يناقشان اليوم بنود صفقة تبادل جديدة... المزيد
  • 11:03 . الذهب يتراجع متأثراً بموجة جني الأرباح... المزيد
  • 10:13 . تقرير يحذر من تعرض الأفراد والمنشآت الإماراتية في شرق أفريقيا للهجمات... المزيد
  • 09:14 . إعلام عبري: رئيسا "الشاباك" وهيئة أركان جيش الاحتلال يزوران مصر لبحث اجتياح رفح... المزيد
  • 09:12 . "الكيل بمكيالين".. صحيفة إماراتية تهاجم تمييز لجنة أولمبياد باريس بين "إسرائيل" وروسيا... المزيد
  • 07:52 . أسير إسرائيلي لدى القسام يشن هجوما لاذعا ضد نتنياهو (فيديو)... المزيد

نجاح إطلاق القمر الاصطناعي «الياه 3»

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-01-2018


أكدت «الياه سات»، الشركة العالمية المتخصصة في مجال تشغيل الأقمار الاصطناعية في الإمارات، إطلاق «الياه 3»، الذي يُعد القمر الثالث في أسطول الشركة.

ويشكل الإطلاق خطوة مهمة في استراتيجية الشركة لتوسيع نطاق تغطية الخدمات الموفرة عن طريق حزمة الترددات KA، لتكمل التغطية الحالية في أنحاء قارة إفريقيا، وتصل إلى قارة أميركا اللاتينية للمرة الأولى.

وحسب الشركة، فإن عملية الإطلاق واجهت تحديات تقنية، حيث تم وضع القمر الاصطناعي في مدار مختلف عن المحدد له سلفاً، إلا أنه تم التأكد لاحقاً من عمله بشكل سليم، وسيتم إعادة رسم مسار رحلة (الياه 3) ليصل إلى موقعه المداري المخطط له.


وقال الرئيس التنفيذي للشركة، مسعود شريف محمود، إنه تُجرى الآن التدابير كافة لتأمين سير القمر في مساره المخطط له، منوهاً بدور مجموعة «أوربيتال إي تي كي» الشريك التكنولوجي في ضمان إتمام مهمة القمر الجديد وتحقيق أهدافه.

من جانبه، أفاد رئيس مجموعة «أوربيتال إي تي كي»، فرانك كولبرتسون، بأن الإشارات التي جرى استقبالها من القمر، تؤكد أنه في المدار بحالة سليمة، ويستجيب إلى أوامر فريق مركز التحكم.


و«الياه 3»، هو أول قمر اصطناعي يعمل بقدرات دفع إلكترونية هجينة، مطور من قبل شركة «أوربيتال إي تي كي»، ويعتمد في تصميمه على منصة جيوستار-3، ويوفر خدمات الاتصالات الفضائية عن طريق نطاق الترددات KA بشكل كامل.

وأطلق «الياه 3» على متن الصاروخ آريان 5، من قبل شركة أريان سبيس، أمس الساعة 22:20 بالتوقيت العالمي من مدينة كورو في جويانا الفرنسية.

وسينضم «الياه 3» إلى القمرين «الياه 1» و«الياه 2» في تمكين الملايين من الناس في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب غرب آسيا والبرازيل للوصول إلى الإنترنت بأسعار مناسبة، عبر خدمة الإنترنت الفضائي عالي السرعة «ياه كليك».

وتهدف هذه الخدمة إلى توفير الاتصال بالإنترنت الفضائي للجميع، ما يتيح فرصاً وآفاقاً جديدة واسعة من المستفيدين تشمل القطاعات الحكومية والشركات الخاصة بالإضافة إلى الأفراد. وسيوسع «الياه 3» نطاق التغطية التجارية لحزمة الترددات ka، من شركة الياه سات لتصل إلى 19 سوقاً جديدة في إفريقيا، لتغطي 60% من سكان قارة إفريقيا، إضافة إلى ذلك سيخدم «الياه 3» السوق البرازيلية، حيث سيغطي أكثر من 95% من سكانها.

وكانت وكالة الإمارات للفضاء، أمس، أعلنت نجاح إطلاق القمر الاصطناعي الإماراتي «الياه سات 3»، والقمر الأوروبي على متن صاروخ أريان. وأكدت الوكالة، في تغريدة عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، أنه «تم إطلاق قمر الياه - سات (الياه - 3)، والقمر الأوروبي على متن صاروخ أريان، ثم انقطع الاتصال بالصاروخ، ثم تم التأكد لاحقاً من انفصال القمرين بنجاح، كما تم اتصال كلا القمرين الاصطناعيين بمراكز التحكم، وهما الآن في المدار».

ويُعد هذا القمر الاصطناعي السابع لدولة الإمارات من فئة الأقمار الكبيرة، لتحقق بذلك الدولة الرقم القياسي، كونها تمتلك أكبر عدد من الأقمار الاصطناعية على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأكد وزير الدولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء، الدكتور أحمد عبدالله بالهول الفلاسي، أن «إطلاق (الياه 3) إنجاز إماراتي عالمي يخدم التقدم الحضاري، وإسهام من دولة الإمارات في تسهيل حياة شعوب العالم وتواصلها».

وأوضح أن «هذا الإطلاق الناجح يؤكد المقدرات التنافسيّة لشركاتنا الوطنيّة في تصنيع الأقمار الاصطناعية المتطورة، ويسلط الضوء على تقدمها في المجالات التقنيّة على مستوى عالمي».

وتابع: «نجاح جديد حقّقته شركة ياه سات الوطنيّة، عبر إطلاقها قمرها الاصطناعي الثالث في أقل من 10 أعوام، وقد دخلت الدولة من خلال (الياه 3) الذي جرى تطويره بإشراف مهندسين إماراتيين متميزين، مرحلة جديدة على صعيد قطاع الاتصالات، وتقديم حلول الاتصالات الفضائية المبتكرة، بما يخدم البشرية، وينعكس على مؤشرات تنافسيّة الدولة في هذا القطاع، إذ أصبحت الأقمار الاصطناعية التي تشغّلها الإمارات تغطي معظم أنحاء العالم، من المناطق النائية في أستراليا حتى القطبية في أقصى شمال فنلندا».