الإمارات تدرس طلبا بتجديد المساعدات النفطية لمصر

القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

قال مسؤول بارز في وزارة البترول المصرية، إن دولة الإمارات العربية المتحدة تدرس طلبا قدمته القاهرة، من أجل تجديد حزمة المساعدات النفطية، خلال الثلث الأخير من العام الجاري.
حيث من المقرر أن تحصل مصر على منح بترولية، من دول الخليج خلال شهري يوليو / تموز الحالي، وأغسطس/آب المقبل، بقيمة 1.4 مليار دولار، لتكون أخر المساعدات المتوقعة من جانب دول الخليج لمصر.
وأوضح المسؤول أن الوفد الحكومي المصري، الذى زار الإمارات في السادس من الشهر الجاري، قدم هذا الطلب للمسئولين في الإمارات.
وكان وزراء المجموعة الاقتصادية بمصر، المالية والبترول والاستثمار، قد قاموا  بزيارة إلى الإمارات العربية المتحدة، من أجل بحث عدد من ملفات التعاون الثنائي والقضايا ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب الترويج لفرص الاستثمار المتاحة في مصر.
وتعتبر دولة الإمارات من أكبر الداعمين لمصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو/ تموز من العام الماضي.
يذكر أن وزارة المالية المصرية قدرت حجم المساعدات العربية خلال العام المالي الماضي، بنحو 16.7 مليار دولار، سواء التي أتت في صورة منح وودائع ومواد بترولية خلال العام المالي الماضي، إضافة إلى الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة.
وأكد المسؤول المصري في اتصال هاتفي، مع وكالة الأناضول، قائلاً :"المسئولون الإماراتيون، أبلغونا أنهم سيدرسون الطلب".
وأوضح المسؤول والذى فضل عدم ذكر اسمه، أن بلاده وضعت بدائل لتوفير المنتجات البترولية في حال توقف المساعدات النفطية العربية، في الشهر المقبل.
وبحسب تصريحات مسئولين مصريين، فإن المساعدات النفطية لمصر من دول الخليج الثلاث وهي السعودية، والإمارات، والكويت، وصلت خلال العام المالي 2013 / 2014، إلي 7.13 مليار دولار، منها 3.93 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي
(يوليو/ تموز – ديسمبر كانون الأول الماضي)، ونحو 3.2 مليار دولار في النصف الثاني من العام المالي الحالي ( يناير/كانون الثاني- يونيو/حزيران).
ومن المقرر أن تحصل مصر على أخر المساعدات النفطية، من جانب السعودية في نهاية الشهر المقبل، بقيمة 700 مليون دولار.


القاهرة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-11--0001

مواضيع ذات صلة