144 مليار درهم قيمة التجارة غير النفطية بين الإمارات وأفريقيا

خلال مؤتمر "التقِ بالمزارعين" الإفريقي في دبي - من المصدر
دبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 113
تاريخ الخبر: 05-11-2018

قال جمعة محمد الكيت، الوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد أن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات مع أفريقيا خلال 2017 بلغت نحو 144.4 مليار درهم إماراتي محققة نمواً بنسبة 3% مقارنة مع عام 2016.

وتابع: "بالمتوسط بلغت نسبة النمو خلال الفترة من 2012 – 2017 ما يعادل 8%، وأن الإمارات تستحوذ على نحو 50% من التجارة الخليجية الأفريقية في مجال السلع الغذائية ومصنوعاتها".

جاء ذلك مشاركة وزارة الاقتصاد في افتتاح مؤتمر "التقِ بالمزارعين 2018" الذي انطلقت أعماله الأحد، في دبي ويستمر حتى اليوم الاثنين، تحت شعار "مستقبل قطاع الأعمال الزراعية".

 وافتتح المؤتمر جمعة محمد الكيت، الوكيل المساعد لقطاع التجارة الخارجية بوزارة الاقتصاد، وألقى الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، باعتباره ضيف الشرف في هذا المؤتمر السنوي.

ويعد هذا الحدث أول مؤتمر زراعي من نوعه في المنطقة، حيث يهدف إلى بحث سبل التعاون والحوار لتعزيز وترويج فرص الأعمال والشراكات التجارية والاستثمارية المستدامة في المجال الزراعي بين الأسواق الإفريقية والمنتجين الزراعيين في العديد من بلدان أفريقيا.

ويركز المؤتمر في دورته لهذا العام أيضاً على تبادل المعارف والخبرات ومناقشة السياسات والاستراتيجيات وكذلك أحدث الاتجاهات والممارسات في مجال الأعمال التجارية الزراعية، وما يتعلق بها من أنشطة وخدمات مثل الاستيراد والتصدير والتداول والتمويل والجوانب اللوجستية وغيرها.

أما على الصعيد الإقليمي، فأشار وفقاً لتقديرات مركز التجارة الدولية، إلى أن قيمة إجمالي ما تستورده دول مجلس التعاون الخليجي من أفريقيا من السلع الغذائية ومصنوعاتها بلغت 2.8 مليار دولار (10.3 مليار درهم).

فيما يبلغ إجمالي قيمة صادرات دول مجلس التعاون من السلع والمنتجات الغذائية إلى دول القارة الإفريقية نحو 1.5 مليار دولار (5.4 مليار درهم إماراتي)، وأن التجارة العالمية للسلع الغذائية ومصنوعاتها تقدر بأكثر من 2.9 تريليون دولار (10.7 تريليون درهم إماراتي) في عام 2017.

وأشار الكيت إلى أن النمو الذي تشهده الأسواق الإفريقية يعزز تلك الفرص والشركات، حيث يتوقع أن يتضاعف سوق الغذاء الإفريقي ثلاثة أضعاف ليصل إلى تريليون دولار خلال السنوات المقبلة ارتفاعاً من 300 مليون دولار حالياً مدفوعاً بالتقنيات الرقمية الحديثة في مجال التطوير الزراعي.

دبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 113
تاريخ الخبر: 05-11-2018

مواضيع ذات صلة