دراسة: الإماراتيون و السعوديون الأكثر قلقاً تجاه مراقبة أنشطتهم على الإنترنت

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 451
تاريخ الخبر: 18-11-2018

العرب القطرية: السعوديون والإماراتيون الأكثر قلقاً تجاه مراقبة أنشطتهم على الإنترنت

أظهرت النتائج الأولية للدراسة السادسة، التي تجريها جامعة نورثويسترن في الخليج سنوياً حول استخدام وسائل الإعلام ورصد اتجاهات الرأي العام في الشرق الأوسط، أن حماية الخصوصية على الإنترنت تمثل هاجساً لبعض دول الشرق الأوسط أكثر من نظيراتها. وتستعرض الدراسة، التي تكشف جامعة نورثويسترن نتائجها الكاملة العام المقبل، التغيّرات التي طرأت على أنماط الاستهلاك الإعلامي، وعلى الاتجاهات والمحتوى المفضل في 6 من دول منطقة الشرق الأوسط؛ وهي: (المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، ولبنان، والأردن، وتونس).
وكشفت النتائج الأولية زيادة نسبة مستخدمي الإنترنت في السعودية والإمارات الذين أبدوا قلقهم حيال رقابة الشركات والحكومات على أنشطتهم الإلكترونية، وذلك مقارنة بالدول الأخرى التي شملتها الدراسة.
وقال إيفيرت دينيس، عميد جامعة نورثويسترن فرع قطر ورئيسها التنفيذي: «الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منطقة متجانسة على صعيدي الجغرافية السياسية والثقافة. ومن ثَم فإننا نقدّم هذه النتائج الأولية للدراسة باعتبارها معلومات حيادية تساهم في إجراء نقاشات أكثر وعياً وتحقق فهماً أفضل للمحيط الإعلامي ذي الطابع سريع التغيّر».
وبُنيَت الدراسة على مقابلات شخصية في جميع الدول، باستثناء قطر التي أُجريت فيها المقابلات على الهاتف، وشملت 6,575 شخصاً في الدول الست. وتولّى إجراءها مركز «Harris Poll»، خلال الفترة من 14 يوليو حتى 9 أكتوبر 2018.
وتشمل أهم النتائج الأولية للدراسة:
• زيادة أعداد السعوديين والإمارتيين الذين يُبدون قلقهم تجاه مراقبة أنشطتهم على الإنترنت، سواء من قِبل الشركات (62 % - 61 %) أو الحكومة (58 % - 47 %) عن نظرائهم في البلدان الأخرى. وعلى سبيل المثال أبدى 16 % فقط من القطريين المستخدمين للإنترنت عن قلقهم بشأن هذا الأمر.
• نسبة مستخدمي الشبكة الخاصة الافتراضية -أو كما يُطلق عليها «vpn»- ارتفعت بين مستخدمي الإنترنت في قطر (من 6 % في عام 2016 إلى 39 % في عام 2018)، وفي السعودية (من 7 % في عام 2016 إلى 54 % في 2018). أما في لبنان والأردن وتونس فلم تتعدَّ هذه النسبة حدود 10 %.
• على صعيد تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل، أفاد 31 % من القطريين بأن تطبيق «واتس آب» أفضل التطبيقات فيما يتعلق بحماية الخصوصية، فيما أشار واحد من كل أربعة قطريين (24 %) بأن جميع التطبيقات لا تحمي الخصوصية.
• معدل امتلاك مواطني الدول الست للهواتف الذكية من أعلى المعدلات في العالم، ويزيد هذا المعدل في جميع الدول الست تقريباً عن الولايات المتحدة. 100 % تقريباً من القطريين والإماراتيين يحملون هواتف ذكية، وحوالي 9 من كل 10 أفراد في السعودية ولبنان.
• يشاهد معظم المواطنين العرب التلفاز، ومع هذا تشير آراؤهم إلى انخفاض نسبة المشاهدة اليومية (انخفضت من 68 % في عام 2014 إلى 51 % في عام 2018).
• ترتفع نسبة المشاهدة على الإنترنت، وتحتل السعودية المرتبة الأولى (51 %). والأغلبية في دول الخليج يستخدمون خدمات البث المباشر؛ حيث يأتي «شاهد.نت» في المرتبة الأولى يليه «نتفليكس».
• أفادت النتائج أيضاً بارتفاع نسب المشاهدة المكثّفة؛ حيث سجلت قطر زيادة هائلة في هذا النوع من المشاهدة بنسبة 54 % في 2018 مقارنة بـ 24 % في 2016.
• كرة القدم هي الرياضة الأكثر متابعة دون مقارنة على شاشات التلفاز أو على الإنترنت. ثلثا المواطنين أفادوا بمتابعة مباريات كرة القدم في الـ 12 شهراً الأخيرة (64 %)، وربما كان لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2018 تأثير كبير في ارتفاع هذه النسبة (64 % من المواطنين أفادوا بمتابعة هذه البطولة).

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 451
تاريخ الخبر: 18-11-2018

مواضيع ذات صلة