الصحة: تطعيم "التهاب السحايا" للحجاج إلزامي و"المكورات الرئوية" اختياري

المتحدثون خلال المؤتمر الصحفي - من المصدر
أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 153
تاريخ الخبر: 14-06-2019

أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي، حملات توعية صحية لموسم الحج المقبل، تشمل الاشتراطات والإرشادات الصحية للمسافرين إلى المملكة العربية السعودية للحج والعمرة للعام الهجري 1440، والاحتياطات الصحية الواجب اتخاذها قبل وأثناء السفر، لضمان حج صحي وآمن هذا العام.

وشكّلت الوزارة، لجنة تنسيق مشتركة مع الجهات المعنية بالدولة تضم مديري إدارات وفرقاً من الأطباء الأخصائيين وكوادر تمريضية وفنية متخصصة بالطب الوقائي والتحصين وطب الحشود.

وأعلنت الوزارة، خلال مؤتمر صحفي عقدته، أمس، أن بعثة الحج الطبية لهذا العام تضم 35 طبيباً وصيدلانياً وممرضاً وممرضة، لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لحجاج الدولة خلال موسم الحج المقبل، مشيرة إلى أنه تقرر تشكيل 7 فرق طبية موزعة في أماكن المناسك، في مكة والمدينة والمزدلفة ومنى وعرفات.

كما أعلنت أن تطعيم الراغبين في الحج الموسم الحالي ضد الحمى الشوكية إلزامي، بينما التطعيم ضد كل من الإنفلونزا الموسمية «العادية» والمكورات الرئوية، اختياري، حيث ينصح لقاح الإنفلونزا العادية لجميع الأعمار ولقاح المكورات الرئوية لمن هم فوق 50 سنة وخاصة المصابين بأمراض القلب والسكري، لتجنب الإصابة ومضاعفات الأمراض التنفسية التي تنتشر بين الحجاج.

وحثت الوزارة، الراغبين في الحج على الحصول على التطعيمات قبل السفر بنحو 15 يوماً، مؤكدة توفير التطعيمات الأساسية والاختيارية، كالسحايا والمكورات الرئوية والإنفلونزا الموسمية، لضمان وقاية الحجاج من الأمراض المعدية، ولاسيما كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

وتبدأ الوزارة، اليوم، تدريب الأطباء المسجلين في نظام الحج على الكشف الطبي للحجاج والتطعيمات والاشتراطات الصحية، وعددهم حوالي 140 طبيباً وطبيبةً من جميع إمارات الدولة، حيث يتم تدريبهم على تقديم أفضل الخدمات الصحية والتوعوية للحجاج وتمكينهم من أداء المناسك بصحة وسلامة.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه البعثة الطبية عن تخصيص خطوط ساخنة في الأراضي المقدسة خلال موسم الحج، أعلنت هيئة الصحة في دبي، عن تخصيص خط ساخن لتلقي استفسارات الحجاج حول الجوانب الصحية التي يحتاجون إليها لقضاء الحج بيسر.

وأكدت ندى المرزوقي، مديرة إدارة الطب الوقائي بالوزارة، في المؤتمر الصحفي بفندق إنتركونتننتال فيستفال سيتي دبي، حرص الوزارة على تحقيق أفضل الخدمات الطبية والتنظيمية لضمان خدمة حجاج الدولة بأعلى المعايير، مشيرة إلى أهمية مراجعة مراكز الرعاية الصحية الأولية قبل السفر بفترة كافية، حيث يقوم الأطباء الأخصائيون بتقديم المشورات الصحية للحجاج والرد على استفساراتهم، وإرشادهم لاتخاذ التدابير الوقائية لتفادي الإصابة بعدوى مرضية أو اضطرابات صحية أثناء أداء فريضة الحج، مثل تجنب الإنهاك الحراري والإجهاد البدني.

ولفتت إلى وجود توجيهات خاصة للمصابين بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والجهاز التنفسي، فضلاً عن تقديم إرشادات عن التوعية بالتغذية الصحية، وتوفير كتيبات تثقيفية للحجاج تتضمن الإرشادات الصحية المناسبة.

أبوظبي – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 153
تاريخ الخبر: 14-06-2019

مواضيع ذات صلة