المزروعي: الإمارات مستعدة لأي دعم تطلبه السعودية

المزروعي خلال الاجتماع - من المصدر
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-09-2019

قال وزير الطاقة والصناعة، سهيل المزروعي، إن ارتفاع أسعار النفط أخيراً، بعد استهداف منشآت لشركة «أرامكو» السعودية، يعكس ثقل المملكة في السوق.

وأكد المزروعي، خلال اجتماع بين رجال الأعمال والقطاع الخاص لكل من الإمارات وإندونيسيا، استعداد دولة الإمارات لأي دعم تطلبه السعودية، مشيراً إلى أن الإمارات لديها طاقة إنتاجية تمكنها من تغطية أي عجز في الإمدادات.

وتفصيلاً، قال وزير الطاقة والصناعة، سهيل المزروعي، إن ما حدث من استهداف لمنشآت شركة «أرامكو» السعودية، يُعد عملاً إجرامياً وإرهابياً، مؤكداً أن المملكة وبنيتها النفطية لهما ثقل كبير، حيث تنتج أكثر من 10% من إنتاج النفط العالمي.

وأضاف المزروعي، خلال الاجتماع التجاري الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي بين رجال الأعمال والقطاع الخاص لكل من الإمارات وإندونيسيا، أن «استهداف أي من منشآت السعودية لا شك يؤثر في الأسواق وهذا ما حدث للأسعار حيث ارتفعت 10% تعادل ستة دولارات».

وأشار إلى أن «مجمع (أرامكو) يعد الأكبر على مستوى العالم، كما أنه يتمتع بمستوى جاهزية مرتفع للغاية، وهذا ما ظهر جلياً في سرعة إخماد الحرائق عند استهدافه».

وأكد المزروعي، أن «دولة الإمارات تدعم السعودية في أي شكل تراه مناسباً، لكن نحتاج للانتظار حتى تتضح الصورة مكتملة لمعرفة مدى التأثير في السوق من حيث الإمدادات».

وقال إن «الإمارات لديها طاقة إنتاجية تمكنها من تغطية أي عجز في الإمدادات بما يؤكد وقوفها بجانب السعودية، غير أن الأمر كله مرهون بما يسفر عنه تحليل الحادث ومدى تأثيره وبما تطلبه المملكة نفسها»، مشيراً إلى أن «الوقت لايزال مبكراً لهذا الحديث».

وأضاف المزروعي أن «ارتفاع أسعار النفط يعكس ثقل المملكة في السوق، كما أن استهداف بنيتها أمر لا يخصها بل يخص العالم أجمع، ولاشك في أن كل مستهلك سيشعر بذلك، إذ إن السعودية تأتي في المرتبة الأولى للحفاظ على أمن الإمدادات».

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-09-2019

مواضيع ذات صلة