فايننشال تايمز: لعب الإمارات دور "القوي" على المنطقة منافسة لقطر

وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 424
تاريخ الخبر: 28-08-2014


نشرت صحيفة "فاينانشل تايمز" البريطانية تقريرا لوكالة "رويترز" ومراسلها في الخليج، سيميون كير، حول التدخل المصري الإماراتي في مجريات الأحداث في ليبيا، قالت فيه إن المبعوث الأممي إلى ليبيا حذّر من التدخلات الخارجية لمنع البلاد من "الانزلاق نحو الفوضى" بعد أن قامت مصر والإمارات بغارات جوية ضد فصائل إسلامية مسلحة في طرابلس.

وأشارت الصحيفة إلى تقارير نقلت عن مسؤولين أمريكيين تتهم قطر بتمويل وتسليح إسلاميين ليبيين.
وقال عضو المؤتمر المنتخب عبد الرحمن السويحلي من مصراتة، المدينة التي تشكل كتائبها قلب التحالف الذي يسيطر على طرابلس، إن مصر والإمارات قامتا "بتدخل غير مبرر في الشؤون الليبية".


ونقلت الصحيفة عن سياسي ليبي مستقل لعب دورا في بناء الدولة بعد الإطاحة بالرئيس الديكتاتوري الراحل معمر القذافي عام 2011، تأكيده بأن الإمارات والتي تعارض الإسلاميين في المنطقة بشكل مكشوف دعمت حملة حفتر.


وقال السياسي الذي فضل عدم ذكر اسمه إن طائرات الشحن الإماراتية شوهدت تحط في ليبيا خلال الأشهر القليلة الماضية.

وقال أحد الدبلوماسيين في أبو ظبي إن تدخل الإمارات في الساحة الليبية يبين الدور الذي تريد الإمارات فرضه على المستوى الإقليمي.


وكانت الإمارات على مدى العشر سنوات الماضية قامت بقيادة ولي العهد، الحاكم الحقيقي، الشيخ محمد بن زايد ألنهيان، ببناء قوتها العسكرية بما في ذلك الطائرات المتطورة التي أمدتها بها الولايات المتحدة وقواتها الخاصة التي خدمت في أفغانستان.
وقال الدبلوماسي: "تقوم الإمارات بلعب دور القوي على المستوى الإقليمي، وهذا عبارة عن إعلان نوايا".
ولكن ما يراه الدبلوماسيون والمحللون هو أن التوجه نحو تدويل الصراع في ليبيا لا يمكن إلا أن يجلب الضرر.
وقال المختص بالشؤون الليبية في المعهد الألماني للدراسات الأمنية والدولية، وولفرام لاتشر إن "أي تدخل لتقوية طرف على الآخر سيزيد من اشتعال الصراع، وسيشجع الفاعلين الإقليميين على الزيادة من دعمهم، فإن تدخلت الإمارات لصالح طرف فنتوقع أن تزيد قطر من دعمها للطرف الآخر، وهذا خطير جدا".


وكالات – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 424
تاريخ الخبر: 28-08-2014

مواضيع ذات صلة