مسؤول أردني: التوجه العام للحكومة باستيراد الغاز الطبيعي من اسرائيل

عمّان – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 508
تاريخ الخبر: 27-09-2014


كشفت مصادر رسمية أردنية، النقاب عن أن التوجه العام للحكومة، باستيراد الغاز الطبيعي من الكيان الاسرائيلي، مؤكدا أن العام 2017 سیشھد تدفقا لكمیات كبیرة منه.
وأوضح وزیر الطاقة والثروة المعدنیة الدكتور محمد حامد، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا"، اليوم السبت (27|9)، أن خیار التوجھ الى إسرائیل لاستیراد الغاز الطبیعي مرده إلى "عدم وجود خیارات أخرى متاحة في الوقت الحالي"، بحسب قوله.
وقدّر الوزير الأردني كمیات الغاز التي ستعمل شركة الكھرباء الوطنیة الأردنية، على أستیرادھا، من شركة "نوبل إنیرجي الأمريكية" بـ 250 إلى 300 ملیون قدم مكعب في الیوم، مشيرا إلى أن "المفاوضات جاریة للعمل على تحدید الاسعار".
وكانت شركة "نوبل إنرجي" الأمريكية، التي تتخذ ولاية تكساس مقراً لها وهي أحد الشركاء في تدير حقل "لوثيان" الاسرائيلي، قد كشفت أن الصفقة ستتضمن تصدير1.6 تريليون قدم مكعب (45 مليار متر مكعب) من الغاز الاسرائيلي خلال 15 سنة لشركة الكهرباء الوطنية الحكومية في الأردن.
ويشكل حقل "لوثيان" الذي اكتشف عام 2010 في البحر المتوسط قبالة سواحل فلسطين المحتلة، أكبر اكتشاف لحقل بحري للغاز في العالم خلال السنوات العشر الأخيرة ومن المتوقع أن يمنح إسرائيل مزيدا من الاستقلالية في مجال الطاقة، وسيساهم في رفع دعم موازنة حكومتها.



عمّان – الإمارات 71
عدد المشاهدات: 508
تاريخ الخبر: 27-09-2014

مواضيع ذات صلة