أحدث الأخبار
  • 08:37 . رئيس الدولة يتلقى دعوة من ولي العهد السعودي لحضور "منتدى الاستثمار" بالرياض... المزيد
  • 07:26 . روسيا وأوكرانيا تتبادلان 230 أسيراً بوساطة إماراتية... المزيد
  • 07:12 . "رويترز": رئيس وزراء قطر سيحضر محادثات القاهرة لوقف إطلاق النار على غزة... المزيد
  • 06:53 . "القسام" تعلن استهداف آليات إسرائيلية شرق دير البلح... المزيد
  • 06:47 . برايتون يصعق مانشستر يونايتد ويصعد مؤقتاً لصدارة الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 06:17 . لأول مرة عالمياً.. الإمارات تستخدم مواد استمطار صديقة للبيئة... المزيد
  • 04:45 . أبوظبي: عازمون على التعاون مع حكومة أفغانستان... المزيد
  • 11:35 . انطلاق مباريات ثاني أيام الجولة الأولى من دوري أدنوك للمحترفين بأربع مباريات... المزيد
  • 11:30 . كلباء يتعادل مع الوصل والنصر يكتسح العروبة في افتتاح دوري المحترفين... المزيد
  • 11:29 . الشرطة الأميركية تعتقل مطلوباً في أريزونا هدّد بقتل ترامب... المزيد
  • 11:29 . "الأرصاد" يتوقع احتمال هطول أمطار خلال الأيام الخمسة المقبلة... المزيد
  • 11:28 . وزير داخلية ليبيا يعلن التوصل لاتفاق ينهي الاستنفار العسكري في طرابلس... المزيد
  • 11:27 . قتلى وجرحى جراء هجوم بسكين في زولينغن الألمانية... المزيد
  • 11:21 . "ميتا" تتهم مجموعة إيرانية باختراق حسابات مسؤولين أميركيين على واتساب... المزيد
  • 11:20 . أميركا ودول لاتينية ترفض مصادقة المحكمة العليا على فوز مادورو... المزيد
  • 10:58 . الجيش الأمريكي يعلن مقتل قيادي في جماعة مرتبط بتنظيم القاعدة في سوريا... المزيد

لأول مرة عالمياً.. الإمارات تستخدم مواد استمطار صديقة للبيئة

متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-08-2024

كشفت وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم السبت، عن نجاح برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار في استخدام مواد صديقة للبيئة في تلقيح السحب (الاستمطار)، هي الأولى على مستوى العالم.

وذكرت الوكالة أن البرنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، في السنوات الأخيرة، خلال عملياته في مجال الاستمطار مادة كلوريد الصوديوم/ وثاني أكسيد التيتانيومNaCl /TiO2، التي تعرف باختصار بـ CSNT، وهي من المواد الاسترطابية التي تحتوي على مكونين رئيسين.

وتُصنع مادةCNST من مكونات طبيعية وآمنة بيئياً وصحياً، إذ تتكون بشكل أساسي من ملح الطعام، أو كلوريد الصوديوم (بنسبة 90%)، وكمية ضئيلة من ثاني أكسيد التيتانيوم (بنسبة لا تتجاوز 10%).

ويعمل ثاني أكسيد التيتانيوم كطبقة خارجية رقيقة أو طلاء لمادة CNST، كما يمكن أن تصبح هذه المادة أكثر تفاعلا في السحب الممطرة من خلال تغيير سطحها الخارجي، ما يجعلها أكثر فعالية في نطاقات الرطوبة النسبية المنخفضة وعلى نطاقات أوسع، علما بأن جميع المكونات التي تحتوي عليها مادة CNST مصنفة كمواد آمنة وغير خطرة على البيئة بموجب لوائح السلامة في الولايات المتحدة وغيرها من الدول، حيث لا تضع إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية حدوداً للتعرض لملح الطعام، كما أن كمية ثاني أكسيد التيتانيوم المستخدمة في مادة CNST أقل بكثير من اشتراطات السلامة التي حددتها إدارة السلامة والصحة المهنية الأمريكية.

وقادت البروفيسورة ليندا زو، أستاذة البنية التحتية المدنية والهندسة البيئية في جامعة خليفة، مشروعاً بحثياً رائداً لاستخدام تكنولوجيا النانو في تطوير مواد تلقيح السحب، حيث افترضت أن الكثير من مواد تلقيح السحب الحالية، والمستخدمة منذ عقود عديدة تعمل بتقنيات قديمة وأقل فعالية.

وأظهرت نتائج أبحاث البروفيسورة ليندا زو أنه في الظروف الجوية، التي تصل نسبة الرطوبة فيها إلى 100%، ساهمت مادة CNST في زيادة تركيز قطرات الماء الكبيرة بنسبة 300%، وهو الحجم المثالي لهطول الأمطار مقارنة بمواد التلقيح التقليدية.

وحصل هذا المشروع على براءة اختراع في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة، باعتباره تطبيقاً مبتكراً لاستخدام تكنولوجيا النانو في تصنيع المواد الاسترطابية لتلقيح السحب.

وبفضل التقدم الكبير في تكنولوجيا وعلوم النانو، أصبح بإمكان المجتمع العلمي الآن تصميم وهندسة مواد تلقيح استرطابية، تتمتع بخصائص مثالية، ما يزيد قدرة تكثيف بخار الماء على تحفيز هطول الأمطار بفعالية أكبر.

وأثبتت الدراسات أن استخدام كمية قليلة من مادة CNST أثناء عمليات تعديل الطقس، لا يؤثر في السحب المطرية بسبب الكميات الكبيرة من مياه الأمطار التي تنتج عن هذه العملية، فالعواصف النموذجية في شبه الجزيرة العربية، على سبيل المثال، تنتج ما متوسطه مليون متر مكعب من مياه الأمطار.

وتتراوح كمية مادة CNST التي تستخدم في عمليات الاستمطار غالباً ما بين 200 إلى 1000 غرام، وتنتج عنها تركيزات أقل من حد التعرض الآمن بمئات المرات، وبفعل قلة تركيزها تصبح غير ضارة على الإطلاق، بما يضمن سلامة عمليات الاستمطار التي تستخدم هذه المادة ويجعلها صديقة للبيئة.

وبالاستفادة من خصائص هذه المركبات في سحب الرطوبة، يمكن أن يساعد التلقيح الاسترطابي في زيادة فعالية هطول الأمطار في المناطق التي تعاني من الجفاف أو انخفاض هطول الأمطار، ما يوفر مورداً حيوياً للزراعة ورفد إمدادات المياه، وتعزيز النظام البيئي دون الإضرار بالبيئة أو الصحة العامة.