أحدث الأخبار
  • 01:46 . بسبب الانتهاكات المتزايدة.. الإمارات تتراجع 15 مركزاً في مؤشر حرية الصحافة لـ2024... المزيد
  • 09:47 . الحوثيون يعلنون بدء مرحلة جديدة من التصعيد حتى "البحر المتوسط"... المزيد
  • 09:47 . دراسة: الغضب يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية... المزيد
  • 09:46 . مئات الأردنيين يتضامنون مع طلاب الجامعات الأمريكية والغربية... المزيد
  • 09:05 . وفاة الداعية والمفكر الإسلامي السوري عصام العطار... المزيد
  • 09:02 . مناورة "سعودية - أميركية" لمواجهة التهديدات... المزيد
  • 09:01 . تباطؤ حاد في نشاط القطاع الخاص بالدولة بسبب السيول... المزيد
  • 12:19 . تقرير يتهم أبوظبي بتوريط الحكومة اليمنية باتفاقية مع "شركة إسرائيلية"... المزيد
  • 12:14 . "دانة غاز": عودة الإنتاج في منشأة خورمور العراقية إلى مستوياته الاعتيادية... المزيد
  • 11:23 . "وول ستريت جورنال": الإمارات تفرض قيود على استخدام قواعدها لضرب أهداف في العراق واليمن... المزيد
  • 11:11 . الوحدة والعين في كلاسيكو مرتقب في نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي... المزيد
  • 11:09 . النظام السوري: إصابة ثمانية عسكريين بضربة إسرائيلية قرب دمشق... المزيد
  • 10:57 . تشيلسي يبدد آمال توتنهام في المشاركة بدوري أبطال أوروبا... المزيد
  • 10:56 . الذهب يتجه للانخفاض للأسبوع الثاني وسط ترقب لبيانات وظائف أمريكية... المزيد
  • 10:50 . إيران تدعو إلى تأسيس صندوق استثمار مشترك مع الإمارات... المزيد
  • 10:47 . بعد اتساع رقعة الاحتجاجات.. بايدن يتهم الطلاب المؤيدين لفلسطين بـ"العنف ومعاداة السامية"... المزيد

"هآرتس": دبي ليست الوجهة الأمثل للسيسي .. بل تركيا!

القدس المحتلة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-04-2015

نشرت صحيفة "هآرتس" العبرية مقالا لـ"ديفيد روزنبرغ" رأي فيه أن نموذج دبي الاقتصادي والإداري رغم نجاحه ليس هو المناسب للسيسي بل النموذج التركي نظرا لاقتراب مواصفات مصر وتركيا في عدة مجالات بينها عدد السكان.


وقال الكاتب، تنتاب المصريين آمال في أن تضاهي العاصمة الجديدة إمارة دبي الخليجية. تلك الإمارة التي تحولت من مجرد قرية نامية للصيد إلى مكان توصف استراتيجيته بكلمتين: فوق القمة.

لم لا، فدبي بها أطول ناطحة سحاب في العالم (برج خليفة)، وأكبر مركز للتسوق التجاري في العالم من حيث المساحة (دبي مول)، وجزر على شكل أشجار النخيل وفندق برج العرب ذو السبع نجوم وغير ذلك الكثير.

لم تكن دبي مجرد واجهة فارغة، فبالرغم مما تمتلكه تلك الإمارة الخليجية من أصول قليلة، إلا أن نصيب الفرد بها من الناتج المحلي الإجمالي يضاهي أعلى المعدلات في العالم. كما أنها موطنًا لصناعة الطيران المزدهرة، ناهيك عن كونها مركزًا رئيسيًا للخدمات اللوجستية والمقر الإقليمي للعديد من الشركات متعددة الجنسيات.

لا تتوقَّف المدينة الدولة عند هذا الحد. فلدى دبي طموحات واسعة لتصبح المركز الرئيسي لوسائل الإعلام والخدمات المالية والتكنولوجية. هذا بالإضافة إلى ما تمثله من وجهة سياحية جاذبة، وقبلة لمئات الآلاف من العمالة الوافدة بداية من المصرفيين الأوروبيين وحتى عمال البناء الباكستانيين الذين يجعلون من دبي موطنًا لهم. فلم يعد الإماراتيون يشكلون سوى جزء صغير من السكان.

دبي على ضفاف النيل؟

وتابع الكاتب، يبدو أن نموذج دبي الحضاري بات نموذجًا مُغريًا بالنسبة إلى مصر التي يعاني اقتصادها أوضاعًا صعبة في السنوات الأربع الماضية ومنذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك.

فحالة عدم الاستقرار السياسي التي شهدتها البلاد ألقت بظلالها القاتمة على السياحة والمستثمرين على السواء. حتى أن المساعدات التي تلقتها مصر من دول الخليج، والتي تخطت 30 مليار دولار منذ قدوم السيسي إلى السلطة، فضلًا عن الإصلاحات الاقتصادية المتواضعة كتخفيض قيمة الجنيه المصري وخفض الدعم عن الوقود وخفض عجز الموازنة، لم تكن كفيلة لتحقيق نمو اقتصادي سريع. كما أن التوقعات التي تشير إلى ارتفاع معدلات النمو إلى 4% لن تكون كافية لتقليص معدلات البطالة التي تتجاوز 13%.

وفي ظل هذه الظروف الصعبة، فقد يكون الأمر منطقيًا حتى يتم اللجوء إلى مثل هذه المشاريع الضخمة، خاصة وأن التعداد السكاني بالقاهرة الكبرى يقترب من 20 مليون نسمة. فبناء العاصمة الجديدة سيسهم في توظيف كثير من الناس، لا يمتلك الكثير منهم سوى مهارات قليلة، ما يجعلها حلًا مثاليًا للقوى العاملة المصرية.

علمتنا دبي أن المشاريع المذهلة من شأنها أن تجعل من أي بلد جاذبة للاستثمار الأجنبي جنبًا إلى جنب مع خفض الضرائب. غير أن تلك المشاريع تستغرق وقتًا أطول حتى تؤتي ثمارها ولا يكون من السهل تنفيذها.

ولكن هل يمكن أن تتحوَّل مصر إلى دبي أخرى؟

وأضاف الكاتب، بالنسبة للسيسي، الذي يحتاج أن يحدث تغييرًا بالبلاد بمعدلات سريعة حتى يتجنب مصير أسلافه السابقين مبارك ومرسي، فإن هذا السؤال متروك للاقتصاديين والمؤرخين.

«أنا في عجلة من أمري لأن الوقت داهمني، ومن يداهمه الوقت عليه إما أن يسرع أو يجري.» هذا ما قاله الرئيس المصري لمجموعة من المستثمرين خلال المؤتمر الاقتصادي الذي شهد الإعلان عن مشروع العاصمة الجديدة.

لدى مصر بعض العوامل التي تصب في صالحها. فكما هو الحال مع دبي، تتمتع مصر بحكومة مركزية ذات سلطات واسعة. غير أن ما تتميز به دبي هو أن عملية اتخاذ القرار تعتمد بالأساس على خمسة أشخاص فقط، وهو ما يجعل من تلك العملية أمرًا يسيرًا وذا كفاءة عالية.

على النقيض، تأتي البيروقراطية التي تثقل كاهل الدولة المصرية. التعاون الأخير بين أجهزة الدولة لإنجاز أحد المشروعات الكبرى يعود إلى أكثر من 3000 عام أثناء بناء الأهرامات، ولم تشهد الحقب الحديثة سوى مجموعة من المدن الصحراوية الفارغة.

يرجع النجاح الذي حققته دبي بالأساس إلى كونها إمارة صغيرة ذات اقتصاد مفتوح، وهو ما لا يتوافر لمصر. تعتمد المدينة الدولة على حرية الأجانب في الذهاب والقدوم لتوفير المهارات والعمالة التي تساعد على تشغيل الاقتصاد. وبالرغم من أن الإماراتيين يعانون بطالة عالية، إلا أن التعداد السكاني القليل، مقارنة بالتعداد السكاني في مصر، يجعل من هذه المشكلة أمرًا غير ملحوظ.

أما في مصر ذات الـ 80 مليون نسمة، فليس بإمكانها أن تدعو الخبرات الأجنبية الكافية لإحداث الفارق. كما أن عملية رفع مهارات المصريين هو استثمار سوف يستغرق سنوات حتى يؤتي ثماره.

تركيا هي الوجهة الصحية للسيسي 

ويقول الكاتب، إذا أرادت مصر أن تنظر إلى نموذج لتحتذي به في المنطقة، فلن تكون دبي هي النموذج الأمثل، وإنما تركيا التي حظيت بالإشادة خلال العقد الماضي لما حققته من إنجازات اقتصادية.

تمتعت تركيا بنمو اقتصادي قوي، وإن لم يكن قويًا كما كان لدى الاقتصادات الناشئة ذات النمو السريع في العالم. نجحت تركيا، رغم العجز الهائل في حساباتها الجارية، في تحقيق تحول اقتصادي صناعي تنافسي، وغدا الأتراك أفضل حالًا عما كانوا عليه قبل عقد من الزمان.

بتعداد سكاني بلغ 70 مليون نسمة، وبموارد طبيعية قليلة، تبدو تركيا أقرب إلى النموذج المصري بدرجة أكبر من دبي.

لن يكون التحول نحو تركيا بالمهمة السعيدة للسيسي، الذي لا تربطه أية تفاهمات مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. غير أن تحولًا كهذا سيكون أكثر حكمة، على حد تعبير الكاتب.