أحدث الأخبار
  • 12:10 . "المصرف المركزي" يعلن عن مناقصة للأذونات النقدية في 14 أكتوبر الجاري... المزيد
  • 12:09 . ولي العهد السعودي يبحث مع وزير خارجية إيران المستجدات في المنطقة... المزيد
  • 11:07 . الكويت تعلن سقوط طائرة حربية ومقتل قائدها... المزيد
  • 10:20 . الإمارات تعزي البوسنة والهرسك في ضحايا الفيضانات... المزيد
  • 08:29 . قوة إسرائيلية خاصة تغتال أربعة فلسطينيين في نابلس... المزيد
  • 07:08 . دبي.. توقيع اتفاقية لإطلاق مركبة "المستكشف محمد بن راشد"... المزيد
  • 06:50 . مقتل إسرائيليين في كريات شمونة وإصابة ستة بحيفا بصواريخ من جنوب لبنان... المزيد
  • 04:22 . عام على طوفان الأقصى.. أبوظبي بوابة "بقاء إسرائيل" مع انهيار الأسس القديمة... المزيد
  • 01:07 . الذهب يستقر مع ترقب المتعاملين لمحضر اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 01:07 . الأرجنتين تسعى لتعزيز الصدارة والبرازيل تهدف لإحياء آمال التأهل في تصفيات المونديال... المزيد
  • 11:40 . في محاولة للنيل من المقاومة.. قرقاش: بمرور عام على حرب غزة تبرز ضرورة تعزيز الدولة الوطنية... المزيد
  • 11:38 . "أكسيوس": بايدن ونتنياهو سيتحدثان اليوم بشأن مهاجمة إيران... المزيد
  • 11:25 . البرلمان الكيني يصوت لعزل نائب الرئيس... المزيد
  • 10:53 . عالمان بارزان في الذكاء الاصطناعي يفوزان بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024... المزيد
  • 10:51 . مسؤول إيراني: يجب ألا تسمح دول الخليج باستخدام مجالها الجوي ضدنا... المزيد
  • 10:40 . الصحة اللبنانية: 36 شهيداً و150 مصابا في هجمات إسرائيلية خلال 24 ساعة... المزيد

الخيارات العربية للشيعة العرب.. ما هي ؟

الكـاتب : طلعت رميح
تاريخ الخبر: 14-08-2015


طرحت إيران مشروعاً واضحاً على الشيعة العرب، ووضعت خطة إستراتيجية واسعة المدى الزمني ومتعددة الاتجاهات (عقائدية وسياسية ومالية وعسكرية ) لجذبهم لهذا المشروع، وفي المقابل، اكتفت أغلب النظم العربية بالصمت – وكان الصمت مشروعاً يتحدى الزمن – كما لم تتقدم النخب الفكرية العربية المتنفذة، بأي مشروع واضح يراعي ما حدث من تغييرات أحدثها المشروع الإيراني، وبذلك لم ننتج مشروعا قادرا على تشكيل مظلة تمنع إنفاذ المشروع الإيراني، ولا رؤية لإحداث حالة تغييرية داخل الشيعة العرب، تمكن بعضهم من مواجهته، حتى وصلنا إلى مرحلة تمكين المشروع الإيراني بالعنف والقوة بعد أن تحول قسم من الشيعة العرب إلى فيالق إيرانية، فرد بعضنا برد فعل عقائدي ورد بعض آخر برد فعل عنفي مضاد – أقل قدرة وكفاءة وأشد تشويها للنفس منه إلى مواجهة الآخر- وكل ذلك، دون أن نكتشف فقر مشروع المواجهة العربية، أو أن يجري تقديم مشروع يتوازى ويتكافأ مع المشروع الإيراني، بل نحن تركنا الشيعة العرب الرافضين للمشروع الإيراني، بلا غطاء يمكنهم من التحرك في مواجهته على أساس وطني أو مجتمعي أو حتى مذهبي لرفض شيعه لمشروع ولاية الفقيه الإيراني .

ومنذ سنوات والكل يعلم، أن الغرب من جهة وإيران من الجهة الأخرى، قد تقاطعت مشاريعهم ومصالحهم عند نقطة الأقليات أو المجموعات الثقافية ذات العدد الأقل داخل المجتمعات والدول السنية، وأن جهودهما التفكيكية تتطور وتتصاعد ولا تستثني أية مجموعة.. كان الجميع يرى أمام عينيه المبصرتين وعقله المتفكر، كيف يجرى تسييج أحزمة فكرية ونفسية وسياسية، تفصل الأقليات عن المجتمع وتعيد إنتاج حالة الانفصال وتعمقها، وتدفع بها لتصبح حالة عدائية – وفي كثير من الأحيان قتالية- دون أن يكون هناك مشروع واضح ومحدد ولجان مجتمعية وأخرى تنفيذية تواجه تلك الإشكاليات المتدفقة.

وهكذا جرت حركة المشروع الإيراني والتفكيك الأمريكي عبر الأقليات وكأنها تجري في فراغ، فشاهدنا وتابعنا كيف سيطرت الميلشيات الإيرانية على الحكم في العراق وصارت تقتل وتشرد السكان وتعيد ترتيب الجغرافيا والبشرية، وقبلها كان مشهد حزب نصر الله يتطور من الميلشيا الداخلية حتى شكل قاعدة انطلق منها ليصبح صاحب دور إقليمي، وبين هذا وذاك كانت تجربة الحوثيين في اليمن، التي تحولت بهم إلى قدرة على حرب الجيش اليمني لستة حروب. وكانت تجربة التحول الحاسم في سوريا لبناء نظام طائفي تابع لإيران... وهناك تحت الأكمة ما وراءها في مختلف الدول، وكل ذلك دون ظهور مشروع بناء سياسي وفكري عربي يستهدف مواجهة مخططات التفكيك الداخلي. كان الصمت والصوم عن إطلاق مشروع لإعادة البناء، إلا دولة أو دولتين طورت أوضاعها الداخلية على نحو يقيها مخاطر التفكيك.

كان الصمت ناتجاً عن عدم امتلاك مشروع محدد أو كان ناتجا عن عدم تطور القدرة على أحداث في النظم السياسية يتناسب مع تطورات المشهد المجتمعي أو مع الخطط الدافعة للتفكيك، أو كان ناتجا عن قناعة بأن ليس بالإمكان أبدع مما هو قائم، فكان الأخطر أن جرى ملء فراغ الصمت أو عدم الانتباه، من قبل قوى تتعامل مع نتائج ما حدث، كرد فعل له أو عليه، بما جاء خادما لخطة تصعيد الصراع وتحويله إلى صراع داخلي عمق المشروع الإيراني الأمريكي.

وحتى الآن ليس معلوما وجود مشروع عربي للتعامل مع الأقليات، سواء كان قائما على فكرة إعلاء الوطنية وتصحيح اختلالات الاندماج الوطني (عبر المواطنة والمساواة في الحقوق والواجبات) أو كان على أساس فكرة الأمة الأكبر وإنفاذ قواعد وأسس التعامل مع الأقليات في الدولة الإسلامية أو كان عبر الديمقراطية التشاركية التي تسمح بآفاق وتنظيمات خاصة تلعب دورها في إجهاض مخططات التفكيك.

حتى كانت عاصفة الحزم، في اليمن عنوانا للمواجهة، لكن المشروع الفكري والسياسي ما يزال منتظرا كما كان .