أحدث الأخبار
  • 10:35 . ماكرون يطلب من الحكومة تسيير الأعمال "حفاظاً على استقرار البلاد"... المزيد
  • 08:09 . الإمارات ترسل سفينة مساعدات رابعة لدعم سكان غزة... المزيد
  • 07:28 . حاكم أم القيوين يقرر دمج دائرتين حكوميتين... المزيد
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد

الدكتور ناصر بن غيث: الخبير الاقتصادي الذي يعاني مأساة الاختفاء القسري

الدكتور ناصر بن غيث
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-11-2015

حين قام ضباط أمن من جهاز أمن الدولة باعتقال الأكاديمي البارز ناصر بن غيث من منزله في دبي كانت تلك المرة هي آخر مرة ينظر بها إلى عائلته حتى الآن.

وبعد مرور 3 أشهر على حادثة الاعتقال تلك، ما تزال أسرته تجهل مكان احتجازه أو سبب اعتقاله حتى وطبيعة التهم الموجهة إليه. وفي نفس الوقت، تعاني العائلة حالة من الخوف تمنعها من التحدث إلى أي وسيلة إعلام مخافة إثارة قوات الأمن ضده.

ومن جهتها لم تصدر السلطات الرسمية في الدولة حتى الآن أي تعليق حول اعتقال الدكتور ناصر، بل لم تقم بتأكيد الأمر، وبهذا ينضم الدكتور ناصر بن غيث إلى قافلة من الأسماء التي اخفيت قسرياً في الدولة.

وفي حديث للناشط أحمد منصور لصحيفة الإندبندنت قال:" هناك آخرون بالمئات أخفوا بنفس الطريقة في دبي" أما السلطات فتكتفي بإخبار العائلة حسب منصور :" لا تقلقوا لن يغيب عنكم إلا لبضعة أيام، سيتصل بكم." لكن الأيام هذه تتحول إلى أسابيع أو شهور دون ورود أي اتصال من الشخص المختفي أو المعتقل.

ويضيف منصور في حديثه للصحيفة:" تحذر السلطات عادة أفراد العائلات من التحدث إلى وسائل الإعلام أو منظمات حقوق الإنسان، الخوف هو العامل المهيمن حينما يتعلق الأمر بالتحدث عن شخص اختطفته السلطات الأمنية في الإمارات." ويتعدى الأمر مسألة التخويف هذه إلى إرهاب العائلة بإمكانية التحقيق معهم أو الضغط عليهم ليفقدوا وظائفهم إذا ما استمروا في الحديث عن مآسي الاعتقال هذه.

ووفق جمعيات حقوق الإنسان التي تدافع شؤون المعتقلين في سجون الدولة، فإن المعتقلين هناك يتعرضون للسجن في سجون سرية ويخضعون للتعذيب القاسي في سبيل نزع الاعترافات منهم. ووفق المنظمات فإن السجناء لا ينقلون إلى سجون علنية قبل أن تتم عملية إلتئام جراحهم من التعذيب ولعل ذلك يفسر سبب الاختفاء القسري للعديد منهم لفترات طويلة.

ويقول الناشط أحمد منصور عن الدكتور ناصر بن غيث:" الدكتور ناصر يعرف كرجل ذو مكانة عالية في الدولة، فهو خبير اقتصادي قدير وملتزم دينياً، ويطرح آراءه بمنطقية عالية. وعلى الرغم من انتقاده المستمر لسياسة الدولة الاقتصادية، إلا أنه دعم بعض المشاريع التي رآى فيها فائدة للدول كمشروع خفض دعم الطاقة، ولعل ذلك إشارة إلى شخصيته القوية وعزيمته العالية وعدم انجراره مع التيار أياً كان."

وكان السيد منصور قد التقى الدكتور ناصر أول مرة في السجن عام 2011، حيث قضيا سوياً مع ثلاثة سجناء آخرين فترة من السجن هناك، بعد أن تم اعتقالهم في ابريل من نفس العام بعد دعوتهم لإجراء سلسلة من الإصلاحات السياسية والإقتصادية والإجتماعية في الدولة.

ويضيف أحمد منصور:" حين التقيت الدكتور ناصر بالسجن سألته لماذا انت هنا؟ لقد صدمت من تواجده هناك" لقد كان الدكتور ناصر متحمساً في الدفعا عن حقوقنا في السجن وقال للقاضي أنه لن يسمح بإجراء المحاكمات بالطريقة السرية هذه، وأصر على أن يسمح للناس بمعرفة ملابسات القضية التي يحاكم عليها وأن تكون الجلسة علنية حتى يعطى لكل ذي حق حقه.

يذكر أن الدكتور ناصر والناشط أحمد منصور قادا إضراباً عن الطعام في ال 27 من نوفمبر من العام 2011 بعد ان صدر على الناشط أحمد منصور بالسجن 3 سنوات وعلى الدكتور ناصر واثنين آخرين بالسجن لمدة عامين تحت تهمة إهانة قيادة دولة الإمارات. ليصدر بعد ذلك عفو رئاسي شملهم جميعاً.

وفور الإفراج عنه، دعا الدكتور ناصر بن غيث باللحظة الحزينة للوطن، وأنها بداية للدولة البوليسية التي تشوه صورة الدولة إلى الأبد. وأكد الناشط أحمد منصور أن حكومة الدولة لم تعد تأبه لأي ضغط دولي أو إدانة من منظمات حقوق الإنسان. وفي رده على سؤال توقعه من تصرف الدكتور ناصر بن غيث، قال منصور:" ما اعرفه أن سيكون في إضراب عن الطعام الآن، فهو الشخص الذي يتخذ القرارات الصعبة وينفذها على الفور."