أحدث الأخبار
  • 01:46 . تنصيب مسعود بزشكيان رئيساً لإيران... المزيد
  • 01:21 . وفاة 12 شخصا جراء الأمطار والسيول بولاية كسلا شرقي السودان... المزيد
  • 12:12 . بعد حادثة مجدل شمس.. إيران تحذر إسرائيل" من أي مغامرة في لبنان... المزيد
  • 12:11 . "دبي الإسلامي" يؤجل أقساط يوليو للمتضررين من ترقية منصته المصرفية... المزيد
  • 11:57 . عبدالخالق عبدالله يثير الجدل بمدحه للشذوذ في "أولمبياد باريس".. ومغردون يردون: منافية للأخلاق والفطرة... المزيد
  • 11:32 . رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل ميناء العريش... المزيد
  • 11:00 . أولمبياد باريس.. خسارة مؤلمة للمغرب وفوز مصر على أوزبكستان بهدف نظيف... المزيد
  • 10:51 . خبراء يحذرون من استخدام تطبيقات التتبع بسبب مخاطر القرصنة وسرقة البيانات... المزيد
  • 10:50 . حادثة مجدل شمس الدرزية.. نتنياهو يتوعد حزب الله بـ"ثمن باهظ" والأخير ينفي مسؤوليته... المزيد
  • 09:59 . سفارة الدولة في لندن تدعو المواطنين إلى تفادي التجمعات... المزيد
  • 08:43 . السودان.. 22 قتيلا في قصف لقوات الدعم السريع على مدينة الفاشر... المزيد
  • 08:11 . أولمبياد باريس.. العراق يخسر أمام الأرجنتين وإسبانيا تضع قدماً في ربع النهائي... المزيد
  • 07:59 . السعودية ترصد زلزالاً بقوة 4.7 درجة وسط البحر الأحمر... المزيد
  • 06:53 . غزة.. استشهاد 40 فلسطينيا غالبيتهم بقصف استهدف مستشفى ميدانياً... المزيد
  • 06:37 . الإمارات ترسل مساعدات لإغاثة متضرري الأمطار في إثيوبيا... المزيد
  • 01:13 . اعتراض مسيّرة أطلقت من لبنان باتجاه حقل غاز إسرائيلي... المزيد

صِدام دبلوماسي بين حكومة بغداد الطائفية والسفير السعودي في العراق

الحشد الشعبي الذي يرتكب المجازر بحق سُنة العراق
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-01-2016

استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير السعودي لدى بغداد، ثامر السبهان؛ لإبلاغه احتجاجها الرسمي بخصوص تصريحاته الإعلامية الأخيرة، التي انحاز فيها إلى جانب سكان المقدادية، في ديالى شمال شرق العراق، الذين تعرضوا إلى عمليات قتل واعتقال، على يد المليشيات.

كما وصف رفض الأكراد وأهالي الأنبار دخول قوات الحشد الشعبي (تجمع مليشيات شيعية موالية للسلطة) إلى مناطقهم، بوجود عدم مقبولية لتلك القوات في المجتمع العراقي.

اعتراضات على التصريحات

قال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد جمال، في بيان صحفي إن الوزارة استدعت السبهان وأبلغته احتجاجها الرسمي على تصريحاته الأخيرة، التي وصفها بأنها مثلت تدخلاً في الشأن الداخلي العراقي، وخروجاً عن لياقات التمثيل الدبلوماسي والحديث بمعلومات غير صحيحة.

وأضاف أن تعرض السبهان للحشد الشعبي وإبداء رأيه للإعلام بما يتعلق بطبيعة المواقف السياسية لبعض مكونات الشعب العراقي، يعدّان خروجاً عن دور السفير، وتجاوزاً غير مسموح به للأعراف الدبلوماسية.

وتابع أن دور السفير يجب أن يتمثل في إيجاد المشتركات الكفيلة بتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين، التي "يحرص العراق على تعزيزها وفق مبادئ الاحترام المتبادل، وبما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين".

وأثارت تصريحات السفير السعودي، استياء مسؤولين شيعة اعتبروها "مثيرة للفتن الطائفية".

ورداً على ذلك، اعتبر أحمد الأسدي، المتحدث باسم الحشد الشعبي، في بيان أن "ما تحدث به السفير السعودي (...) تجاوز فيه كل الحدود واللياقات الدبلوماسية".

وأضاف: "هذا تجاوز (...) على الحشد والحكومة والأغلبية السكانية والسياسية" في إشارة إلى الشيعة العراقيين.

وطالب الأسدي "الحكومة العراقية ووزارة الخارجية بطرد هذا السفير، ومعاقبته على تصريحاته الوقحة (...) وتحريضه المباشر على الفتنة بين مكونات الشعب العراقي"، بحسب البيان.


عراقيون مؤيدون لتصريحات السفير

في المقابل، وصف تحالف القوى العراقية، الممثل الأكبر للسنة في مجلس النواب، ما صدر عن السفير السعودي بأنه "تصريحات إيجابية".

وأعرب التحالف عن استغرابه من الحملة التي يتعرض لها السفير السعودي، فيما اتهمت قوى سياسية وشخصيات «معروفة» بمحاولة تهديد السفارة في بغداد أمنياً.
وقال التحالف في بيان إنه يستغرب «من هذه الحملة السياسية المعدة سلفاً ضد السفير السعودي ثامر السبهان رغم ان تصريحاته التي أدلى بها كانت طبيعية جدا وتحمل نوايا طيبة للمملكة العربية السعودية تجاه جميع إخوانهم العراقيين بلا تمييز على الطائفة والعرق وهي وصايا خادم الحرمين الشريفين، والتي تعكس سياسة المملكة الرسمية تجاه العراق».
وأضاف البيان انه «ومنذ ان أقرت المملكة العربية السعودية فتح سفارتها في العراق واستئناف علاقاتها وهي تواجه تضييقا إعلاميا وسياسيا وتهديدات أمنية صريحة لهذا الانفتاح العربي تجاه العراق من قبل قوى سياسية وشخصيات معروفة الانتماء والتوجه، والقصد منها هو جعل الأمة العربية تدير ظهرها للعراق وتعزله ليكون منفذا وبوابة لتوجه وحيد لاغير».


تصريحات السفير السعودي

وكان السفير السعودي في العراق، ثامر السبهان، اعتبر في حديث لبرنامج "حوار خاص" الذي تبثه السومرية الفضائية، أن رفض الكرد ومحافظة الأنبار دخول قوات الحشد الشعبي إلى مناطقهم يبين "عدم مقبوليته من قبل المجتمع العراقي"، في حين أشار إلى أن الجماعات التي تقف وراء أحداث المقدادية لا تختلف عن تنظيم "داعش". ولاقت تلك التصريحات رفضاً واسعاً من الحشد الشعبي والتحالف الوطني الحاكم.

وتساءل السفير «هل تقبل الحكومة العراقية بوجود حشود سنية كالحشود الشيعية الحالية وبنفس التسليح، ولماذا يوضع السلاح بيد الحشد الشعبي فقط».
واتهم السبهان إيران بـ«التدخل في الشؤون العراقية الداخلية بشكل واضح وإنشاء ميليشيات مسلحة»، مشددا على ضرورة «إيجاد حل جذري للبيئة التي ساهمت بظهور داعش والإرهاب».
وأكد السبهان إلى ان «الجماعات التي تسببت بالأحداث التي شهدها قضاء المقدادية لا تختلف عن داعش»، متسائلا «أين دور الحشد الشعبي مما جرى في المقدادية».
ونوه السبهان أن «من يستمع لخطب الجمعة لسماحة السيد السيستاني وتصريحات السيد مقتدى الصدر يستشعر خطر المرجعيات الدينية الشيعية من ذلك».


وفي (14|1) الجاري، تسلم وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، أوراق اعتماد سفير السعوديّة، رغم مطالبات بطرده بعد إعدام الرياض المواطن السعودي نمر النمر.

وكانت العلاقات الدبلوماسية بين السعودية والعراق قطعت في 1990، إلا أنها أعيدت في 2004 عقب الإطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين. إلا أن العلاقات ما تزال متوترة بين السعودية والعراق.