أحدث الأخبار
  • 12:16 . "الأبيض" يخسر أمام نظيره السعودي في نهائي غرب آسيا للشباب... المزيد
  • 11:33 . إسبانيا تلدغ ألمانيا بهدف قاتل وتبلغ قبل نهائي أمم أوروبا... المزيد
  • 10:41 . وصول الدفعة الـ18 من أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان إلى أبوظبي... المزيد
  • 09:37 . "أدنوك" تخصص 40% في مشروع الرويس للغاز المسال لأربع شركات كبرى... المزيد
  • 09:35 . انتخابات بريطانيا.. فوز مرشحين مناصرين لغزة... المزيد
  • 08:22 . حماس ترفض أي تصريحات أو مواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى غزة... المزيد
  • 08:21 . أمير قطر: الوضع في غزة مأساوي ونسعى لوقف الحرب... المزيد
  • 01:16 . السعودية تعلن دعمها نشر قوة دولية في غزة... المزيد
  • 11:44 . الذهب بصدد تسجيل ثاني مكاسبه الأسبوعية... المزيد
  • 11:41 . ضغوط على إدارة بايدن لاتخاذ إجراءات على أبوظبي بسبب "الإبادة الجماعية" في السودان... المزيد
  • 11:12 . الأرجنتين تهزم الإكوادور وتصعد لقبل نهائي كوبا أمريكا... المزيد
  • 11:11 . الجيش الأميركي يعلن تدمير قاربين مسيّرين وموقع رادار للحوثيين... المزيد
  • 11:10 . مساء اليوم.. "الأبيض الشاب" يواجه السعودية في نهائي غرب آسيا... المزيد
  • 11:09 . الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي في جولة الإعادة بين جليلي وبزكشيان... المزيد
  • 11:09 . سوناك يقر بهزيمته وحزب العمال يحصد الأغلبية في البرلمان البريطاني... المزيد
  • 11:08 . تعاون بين غرفة عجمان و"جمعية المدققين" لخدمة منشآت القطاع الخاص... المزيد

هل وظيفة أبوظبي أن "تصلح ما أفسده التطرف والإرهاب في العالم"؟

فرنسا تحرض أبوظبي على مواصلة الحرب على
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 19-07-2016


زعم ميشال ميرالييه، السفير الفرنسي لدى الدولة، في تصريحات له مع صحيفة "الاتحاد" المحلية "أن دولة الإمارات تقوم بدور فعال لإصلاح ما أفسده الإرهاب والتطرف العنيف الذي ضرب منطقة الشرق الأوسط ودولاً عدة في العالم، حيث نجحت الإمارات اليوم في استغلال الفرصة لتكوين قوة عسكرية تعمل الآن في اليمن لإعادة الشرعية ولمكافحة إرهاب القاعدة وداعش" على حد ما نسبت له الصحيفة الرسمية.

 وتابعت الصحيفة، ناسبة للسفير قوله، إن الإمارات اكتسبت خبرة كبيرة في مجال مكافحة الإرهاب، وتقدم نموذجاً متحضراً للإسلام الذي يحترم جميع الأعراق والأديان، في إطار التسامح والحوار والتفهم وقبول الآخر، لافتاً إلى أن الإمارات لا تدحر الإرهاب عسكريا فقط، إنما بدورها البارز في حماية التراث الإنساني، على حد وصف السفير.

واعتبر السفير، بحسب "الاتحاد" أن "افتتاح كنائس جديدة ومعبد هندوسي، يعكس حرص القيادة الرشيدة على خلق مجتمع متسامح ومتعايش، ويعد نموذجاً فريداً، حيث يمكن أن تدخل الأماكن العامة، وتجد مختلف الجنسيات والأعراق من دون أي مشكلات أو عنصرية"، على حد تعبيره.

دور الدولة في مكافحة التطرف والإرهاب


ومنذ انطلاق الربيع العربي وتتهم صحف غربية ومنظمات حقوقية أن أبوظبي تقدم نفسها على أنها رأس حربة في مكافحة التطرف والإرهاب خالطة بصورة متعمدة بين الشباب العربي الناشط سلميا وبين جماعات العنف والتطرف بهدف حماية نفسها من أي مطالب إصلاحية، كما أكد ذلك موقع "ميدل إيست آي" وصحف بريطانية وأمريكية عدة مرات في السنوات القليلة الماضية.

وشاركت أبوظبي بالفعل فرنسا حربها في مالي ضد جماعات إسلامية اتهمتها بالتشدد، وتشارك في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة في سوريا والعراق وحرفت مهمتها في اليمن من محاربة التمرد الحوثي لمحاربة القاعدة والسلفيين وقطاعات سلفية وإخوانية في المقاومة الشعبية. ولكن دورها في التحالف الإسلامي الذي يقترح محاربة جميع المنظمات الإرهابية بمن فيها المنظمات الشيعية، فقد وصف الصحفي البريطاني المعروف ديفيد هيرست هذا الالتزام في التحالف الإسلامي بأنه "حبر على ورق"، ما يؤشر أن محاربة الإرهاب الذي تقول أبوظبي أنها تتقدمه ليس خالصا تماما، وإنما توظف هذه الحرب بما يخدم مصالحها السياسية والأيدولوجية، كما يتهم مراقبون.

وفي كل الأحوال، يتساءل مواطنون، عن مشروعية وظيفة أبوظبي في مجال مكافحة التطرف والإرهاب في المنطقة والعالم، رغم أن المسؤول عن تفشي الإرهاب هو تطرف وقمع حكومات المنطقة ضد شعوبها وتحويلهم إلى متطرفين، وفق تشخيص الأمم المتحدة لظاهرة التطرف والإرهاب الذي رأت أنه نتيجة التهميش السياسي وغياب الإصلاح.

ويعتقد محللون لظاهرة الإرهاب، لو أن دولة الإمارات أنفقت أموالها وجهودها في تغيير منهج الحكومات في احترام الشعوب وحقوقهم إلى جانب جهودها هي أمام الشعب الإماراتي، فإن تكلفة الحرب على التطرف والإرهاب ستكون صفرية لأنه سيغيب الإرهاب مع انقضاء الاستبداد.

ويرى إماراتيون، أن دولة الإمارات دفعت فاتورة اقتصادية كبيرة جدا من أموال الإماراتيين بسبب انخراطها في معركة ليس للإماراتيين فيها أي مصلحة. ويعتقد إماراتيون أن أبوظبي تقدم خدمات مجانية في هذا المجال  بلعبها دورا ليس مطلوبا منها من جهة، ولم يكلفها به أحدا من جهة أخرى، وخاصة الشعب الإماراتي الذي يخشى أن يدفع فواتير من أمنه واقتصاده ودماء قواته المسلحة ومقدراتها جراء فرض أنفسنا في حرب قال عنها أوباما قد تستغرق 30 عاما.

هل وظيفة أبوظبي أن تحارب الإرهاب مع واشنطن والناتو ودول العالم وتتعهد بإرسال قواتنا إلى أي مكان في العالم، وفق تصريح نائب الرئيس الأمريكي في زيارته لأبوظبي جو بايدن مؤخرا عندما قال "سنحارب الإرهاب معا وفي أي مكان"، أم وظيفتها حفظ أمن الدولة والتعهد بضمان حقوق الشعب الإماراتي وحرياته؟