أحدث الأخبار
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد

انطلاق الحوار العالمي للسعادة.. وكاتب: الإمارات تنتج "البؤس" الإقليمي

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-02-2017

في النظر إلى التذمرات الكثيرة والمستمرة في الدولة جراء صعوبات الحياة المعيشية والضغوط النفسية الناتجة عنها، نتيجة إرسال آلاف من قواتنا المسلحة إلى اليمن وأفغانستان وليبيا ومناطق صراع أخرى ملتهبة وما ينتج عنها من سقوط ضحايا كما لا يزال النزيف مستمرا في اليمن وأفغانستان، أبدى مراقبون استغرابهم رعاية دبي ما أسمته "الحوار العالمي للسعادة" وهو الأمر الذي لا يزال متعذرا عن التحقق داخليا، بل وهناك ابتعاد عن تحقيقة مع كل يوم لا يجد فيه مواطن قرضا لتوفير سكن أو معيشة كريمة، ومع كل وثيقة تأمين تدفع مواطنة لرفع صوتها احتجاجا على ارتفاع أسعار تأمين السيارات، أو عشرات آلاف الشكاوى هم أولياء أمور طلاب الثاني عشر الذين سجلوا نسبة رسوب "تاريخية" لهذا العام وصلت إلى 85% بحسب إعلان مدير مجلس أبوظبي للتعليم علي النعيمي.

ومع تعدد الصور الأولية في عدم توافر السعادة محليا،  ينطلق، اليوم، "الحوار العالمي للسعادة، الذي يجمع لأول مرة أكثر من 300 من العلماء والمختصين والخبراء وصنّاع القرار، لبحث سبل التأسيس لحوار مستمر وبناء، يهدف إلى تشكيل توجهات عالمية جديدة، تركز على تحقيق السعادة لشعوب العالم، وتبنيها كإطار جديد للتنمية"، بحسب صحيفة "الإمارات اليوم" المحلية.


ويركز "الحوار العالمي للسعادة على سبل إسعاد أكثر من سبعة مليارات إنسان حول العالم، من خلال طرح 10 موضوعات رئيسة، ضمن أربعة محاور، هي: دور الحكومات في تحقيق السعادة والرفاه، وعلم السعادة، وتصميم واعتماد سياسات السعادة والرفاه، وقياس السعادة، ما يمثل إضافة نوعية لأعمال القمة العالمية للحكومات".

خبراء ينتقدون برامج القمة الحكومية 

ويأتي انطلاق هذا "الحوار" ضمن فعاليات القمة الحكومية في دبي. وقالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز": طموحات الشباب العربي، وكيف يُمكن للحكومات تسخير الابتكارات العلمية والتكنولوجية؟ وماذا سيجعل العالم أكثر رخاءً وسعادة؟.. هذه هي الموضوعات التي تتصدر أجندة القمّة العالمية السنوية للحكومات".


وتخلص الصحيفة إلى القول: "ليست هذه الاجتماعات على الأغلب أكثر من حفلاتٍ خطابية، وليس من الواضح ما إن كانت أية اتفاقيات صلبة ستخرج من دبي". 

ووصفت الصحيفة اجتماعات القمة الحكومية قائلة:"ويأتي هذا الاجتماع في زمنٍ من الشك العميق الذي يتخلل العديد من البلاد". 

وقال الباحث جون ديلا فولبي، 

"إن عدم المساواة الاقتصادية المتنامية كانت سبباً كبيراً للتشاؤم". وكانت مواطنة من رأس الخيمة تدعى "أم سلطان" تحدثت عبر إحدى الإذاعات المحلية حول عدم المساواة الاقتصادية في الدولة، مؤكدة أن اعتبار مواطني الإمارات الشمالية مثل مواطني أبوظبي ودبي يحمل إجحافا وظلما ولا يعبر عن الواقع المعاش.

أما جيفري ساكس، مُدير مركز التنمية المستدامة بمعهد الأرض بجامعة كولومبيا، ومستشار رفيع للأمم المتّحدة، أشار إلى أن فقدان الثقة في الحكومات يُمكن أن يحمل عواقب وخيمة للمجتمع، قائلاً "عندما يفقد الناس الثقة في حكومتهم، وهو وضعٌ منتشرٌ بوضوحٍ حول العالم، وفي الولايات المتّحدة كذلك، فإن مستويات الرضا المعيشي تقل حقاً. أياً يكن ما تفعله الحكومة، ينبغي أن تكون صريحة في كيفية فعله".

ويشار أن الثقة بالحكومة في الإمارات تراجع في العام 2015 من النقطة 90  إلى النقطة 82، وواصل التراجع عام 2016 من النقطة 82 إلى النقطة 75 عام 2016.

الإمارات مسؤولة عن البؤس الإقليمي

 نشر موقع "إنترناشونال بيزنيس تايمز مقالا كتبه إياد البغدادي، يتحدث عن الحاجة التي يتوق لهاالإماراتيون والمقيمون على حد سواء، وهي العدالة وليس مزاعم إنشاء وزارة السعادة. 

وتساءل المقال، هل يمكن أن يكون هناك سعادة - أو تسامح - في بلد من دون عدالة وسيادة القانون؟ هذا البلد يقوم على مفارقات مأساوية، كيف سيقدم نموذجا يحتذى به في المنطقة وهو يعاقب معارضين مسالمين مع أحكام بالسجن وتجريد من الجنسية.

وأكد الكاتب: ساهمت أبوظبي من خلال سياساتها الخارجية في إنتاج  البؤس الإقليمي، ولكن توصف بأنها "تقدمية" لأنها فقط تحتوي على مسميات وزارات السعادة، والتسامح، والشبابكيف يمكن لأي تجربة في الحكم أن تكون مستدامة  في ظل غياب العدالة وسيادة للقانون.

ومن جهته، أكد الرئيس التونسي السابق «محمد المنصف المرزوقي»،أن الثورات المضادة بالوطن العربي المناهضة لحرية الشعوب «تم التخطيط والتدبير لها في إسرائيل ومولتها الإمارات».

وقال «المرزوقي» إن «الثورات المضادة التي قامت بعقل وتفكير إسرائيلي ومالإماراتي وتنفيذ محلي، كان لديها غرفة عمليات موازية لغرف عمليات الثورات، وحرفتالثورات عبر المال والإعلام الفاسد، الذي نفذ أجندة الثورات المضادة».