أحدث الأخبار
  • 11:34 . الإمارات تتفق مع الولايات المتحدة على إدراجها ضمن "برنامج الدخول العالمي"... المزيد
  • 10:23 . مسؤول عسكري: الجنود الأربعة سقطوا خلال نقل ذخائر... المزيد
  • 09:16 . الجيش السوداني يسيطر على مناطق مهمة وسط الخرطوم... المزيد
  • 09:05 . وزير الدفاع الأمريكي: الحرب الشاملة ستكون مدمّرة لـ"إسرائيل" ولبنان... المزيد
  • 07:45 . محكمة تونسية تقضي بسجن مرشح رئاسي إلى ما بعد الانتخابات... المزيد
  • 07:18 . المالية: 1.1 مليار درهم لمزاد صكوك الخزينة الإسلامية في سبتمبر... المزيد
  • 07:16 . المركزي: التحويلات السنوية الخارجية بالدولة تتراجع 8.2% لـ133.7 مليار درهم... المزيد
  • 12:19 . صدام العمالقة.. العين والوصل في مواجهة مثيرة من دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 12:17 . دعوات عالمية لوقف إطلاق النار 21 يوما عبر حدود "إسرائيل" ولبنان... المزيد
  • 12:07 . لماذا تخفي أبوظبي حقيقة استشهاد جنود قواتنا المسلحة؟ وما علاقة الحادث بالسودان؟... المزيد
  • 11:27 . "طيران الإمارات" تلغي رحلاتها مع بيروت حتى 1 أكتوبر... المزيد
  • 11:07 . أعضاء بالكونغرس يسعون لحجب أسلحة بـ20 مليار دولار عن الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 11:06 . ما دلالة لقاء عبدالله بن زايد بزعيم الانفصالين باليمن في نيويورك؟... المزيد
  • 11:04 . "إيدج" تطلق شركة جديدة لدخول مجال الفضاء... المزيد
  • 10:46 . برشلونة يواصل انطلاقته المثالية في الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:38 . رئيس الدولة: زيارة الولايات المتحدة عبرت عن رغبة متبادلة في التعاون بين البلدين... المزيد

بين القارئ الكمي والنوعي

الكـاتب : ريم الكيالي
تاريخ الخبر: 22-03-2017


هل يُعقل أن يقرأ ذلك القارئ كُتباً لا حصر لها، ويبقى كما هو، لا يتغير، ولا يتحرك فيه شيء حتى، إنه القارئ الكارثي الذي يحيط بنا، قارئ يمضي دون أن يستفزه المعنى، دون أن ينتبه لخيالات النص، لا يفطن حتى إلى مزحات المؤلف، يقرأ ولا يحس بالمفردات بل يبلعها وكأنها مفردات مُسلمٌ بها.

قارئ واقعيٌ جداً، مادي، يفتش عن اللا شيء، ولا يأنس للفقرات حية كانت أو ميتة، يمضي في قراءته والهدف صريح، وهو إنهاء الكتاب والوصول إلى النهاية، كي يلتقط كتاباً آخر، منهياً سواد العناوين المختارة في جدوله الشهري، أرقاماً تنتهي بين زوايا عينيه، شبيهة بتصفح تلك المجلات السطحية المرئية في كل مربع وحيّز.

يقرأ للمتعة كما يقول، وما المتعة سوى تَرَف، ورَفَهٌ يستلذُ به بين الحبر والورق وكأنه في احتفال ووليمة، يستمتع بتلقيه السطحي، لذا يقرأ ويقرأ وكأنه يتبع سلوكاً خاصاً، وبعواطف مثالية، وهل ثمة عواطف مثالية؟

أليست القراءة إبداعاً أيضاً؟ القارئ المبدع، يستقرئ حقائقَ غير مرئية، يتتبع الجزئيات للوصول إلى ما لا يلاحظ، حينها يأخذ تَلَقيه مجرى روحياً، يقترح فقرات بديلة وفق رؤيته وكأنه يسهم في بناء خيال جديد، يروق له استخدام المعاجم والخرائط، يكشف ويكتشف، لا يستحي من قولبة الكتاب وإعادة قراءته، بحثاً عن أسئلة لا عن أجوبة، أسئلة تُحييه، فيا له من قارئ نادر! بين كل هؤلاء القراء.

قارئ مختلف في قراءته، يستفيق بذاته الغامضة فجأة بين السطور، وكأن الكاتب يكافئه بأن أخرجه من سباته، لمجرد أنه استمع إلى لحن المفردات وأنفاسها، أو لأنه عالج صفحته وأعضاء فقراتها بمجهر قلبه، بعد أن تعرف على كل جملة وعمرها وأسباب الموت والحياة في خلايا المعنى.

حين يتفهم القارئ لغة الكاتب العميق، ونصه الشبيه بالهواء الذي يتنفسه، يصبح بلا هوية كما الكاتب في خياله، كائنٌ وُلدَ منذ قرون، ليعيش قروناً أخرى، ويظل تائهاً في جغرافيات الكتاب وبلا نهاية.