أحدث الأخبار
  • 12:35 . سويسرا.. المئات يتظاهرون دعما للفلسطينيين في لوزان... المزيد
  • 12:17 . سهم ستاربكس ينخفض 31 بالمئة منذ تصاعد المقاطعة بسبب حرب غزة... المزيد
  • 12:11 . جنوب السودان ينفي مزاعم "صفقة نفطية مشبوهة" مع شركة تتبع العائلة الحاكمة في أبوظبي... المزيد
  • 11:55 . "جوجل" تعلن وقف تشغيل تطبيق بودكاستس اعتبارا من 23 يونيو المقبل... المزيد
  • 10:52 . رونالدو يقود النصر للفوز على الوحدة بسداسية في الدوري السعودي للمحترفين... المزيد
  • 10:52 . "حماس" ترفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب على غزة... المزيد
  • 10:49 . تجمع بين النصر والوصل.. نهائي كأس رئيس الدولة في 17 مايو... المزيد
  • 10:16 . إبراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز والاقتراب من لقب الدوري الإسباني... المزيد
  • 09:25 . رئيس بلدية لندن المسلم صادق خان يفوز بولاية ثالثة... المزيد
  • 08:39 . الشارقة تعلن اكتشافاً جديداً للغاز في حقل "هديبة"... المزيد
  • 08:04 . وكالة: قطر تدرس مستقبل مكتب حماس في الدوحة وما إذا كانت ستواصل الوساطة... المزيد
  • 07:16 . "الإمارات للألمنيوم" تستكمل الاستحواذ على "ليشتميتال" الألمانية... المزيد
  • 07:14 . بفوز ثمين على بورنموث.. أرسنال يحكم قبضته على صدارة الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 07:11 . السعودية تجدد المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة... المزيد
  • 07:06 . ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34 ألفا و654 منذ سبعة أكتوبر... المزيد
  • 11:54 . توقعات بتأثر جميع الشركات الإماراتية بقانون الإفلاس الجديد... المزيد

بغيض طاغية متوحش عدو حقوق الإنسان.. هكذا وصف الإعلام الأمريكي السيسي

علم مصر وفق صحيفة أمريكية رسمته بالأسلاك الشائكة تعبيرا عن القيود
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-04-2017

بدأت يوم الأحد الماضي زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لنظيره الأمريكي دونالد ترامب، والتي شغلت اهتمام الصحف الأمريكية التي تحدثت عن الزيارة في لهجة لم تخل من الانتقادات للرئيس المصري، الذي وصفوه بـ«المستبد والبغيض والديكتاتور» والإشارة أيضًا لحفاوة اللقاء بين الرئيسين، والحديث عن تصنيف جماعة الإخوان كجماعة «إرهابية» في أمريكا.

موقع "ساسة بوست" رصد التغطية الإعلامية الأمريكية لزيارة هذا "البغيض".

نيويورك تايمز.. عدو حقوق الإنسان

عنونت الصحيفة الأمريكية افتتاحيتها التي تعبر عن هيئة التحرير في الصحيفة «تمكين رئيس مصر السيسي، عدو حقوق الإنسان»، ونشرت الصحيفة صورة لعلم مصر، تُظهر الجزئين الأحمر والأسود في العلم على أنهما «أسلاك شائكة».


وانتقدت الصحيفة ترحيب ترامب بالسيسي وحفاوة استقباله، واستهلت تقريرها بالآتي: «يضطر رؤساء أمريكا للتعامل أحيانًا مع قادة أجانب (بغيضين)، ولكن هذا لا يتطلب دعوتهم إلى البيت الأبيض وشكرهم ومساندتهم، وإعطاء وعودًا بدعم غير مشروط»، وقالت الصحيفة إن هذا ما فعله ترامب مع السيسي، الذي وصفته بأنه واحد من أكثر القادة استبدادًا في الشرق الأوسط، ويتحمل مسؤولية قتل مئات المصريين، وسجن الآلاف الآخرين، في عملية أودت ببلاده وسمعتها «إلى الأرض».

وقالت الصحيفة الأمريكية إنه بعد إطاحة الرئيس الأسبق حسني مبارك، عاشت مصر فترة «مختصرة» من الديمقراطية، أحضرت جماعة الإخوان المسلمين إلى الحكم، قبل أن ينظم السيسي «انقلابًا عسكريًّا» في 2013، أعقبه وصوله إلى الحكم، والمزيد من القمع.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى قول ترامب بأن لديه «أشياء قليلة» لا يتفق فيها مع السيسي، ولكنه لم يشر إلى أن من بينها انتهاكات حقوق الإنسان، التي ذكرتها الصحيفة بتوسع، وقالت إن ترامب لم يُحدث السيسي في قضية المعتقة آية حجازي التي تحمل الجنسية الأمريكية، وكانت تدير جمعية أهلية تساعد أطفال الشوارع، قبل أن تدخل السجن في مصر منذ عام 2014، والتي تعد «واحدة من 40 ألف معتقل، معظمهم محبوسين لأسباب سياسية».

وقالت الصحيفة إن السيسي بدأ في قمع الإسلاميين، وهو قمع شمل أحداث 2013، التي راح ضحيتها أكثر من 800 شخص، في إشارة لفض قوات الأمن لاعتصامي «رابعة والنهضة» في 14 أغسطس (آب) 2013، وبعد ذلك حوّل السيسي وجهته إلى معارضيه العلمانيين، والمنظمات غير الحكومية.

وقالت الصحيفة إنه مع «أن مصر دولة مهمة، فإنها لا يمكن أن تكون ركيزة للأمن في المنطقة، أو شريكًا في محاربة الإرهاب كما يتخيل ترامب، أو أي شيء آخر، ما لم يغير السيسي سياساته جذرّيًا»، موضحةً: «فقمع السيسي لأعدائه الحقيقيين والخياليين، وإدارته الاقتصادية، وعدم قدرته على التدريب والتعليم وخلق فرص لشباب بلاده، يؤدي فقط إلى مزيد من الغضب وعدم الاستقرار».

لوس أنجلوس تايمز.. مستبد


عنونت الصحيفة الأمريكية تقريرها عن الزيارة « رئيس مصر المستبد يحصل على ترحيب دافئ في البيت الأبيض»، وقالت الصحيفة إن السيسي الذي تُتهم حكومته بقتل واعتقال وتعذيب آلاف المعارضين، يعتبر أول رئيس مصري يزور البيت الأبيض منذ عام 2009.


وقالت الصحيفة: في 2013، أطاح القائد العسكري السيسي، أول رئيس مدني منتخب في مصر، محمد مرسي، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، تلك الجماعة التي حظرت في مصر، ويراها العديد من منظمات حقوق الإنسان، والمراقبين الإقليميين بأنها ليست مدافعة متطرفة عن الإرهاب «ولكن إثارة محاربة الإرهاب الإسلامي يبدو أنه كافٍ للحصول على دعم ترامب» على حد تعبير الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى عدم إثارة ملف حقوق الإنسان علنًا مع السيسي، وقالت إن إدارة ترامب لا تعتبر أن حقوق الإنسان «أولوية معلنة»، ونقلت تصريح عن مسؤول بإدارته قال فيه إن «مناقشة تلك القضايا بخصوصية وحذر، أكثر فاعلية».

بوليتكيو.. ديكتاتور مصر

عنونت المجلة الأمريكية تقريرها عن الزيارة «ترامب يُرحب بديكتاتور مصر»، واستهلت المجلة الأمريكية تقريرها عن الزيارة، بأن السيسي «الحاكم العسكري لمصر» لم يدعُه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما من قبل لزيارة البيت الأبيض «إذ كان يُنظر إليه على أنه طاغية وحشي لا يعبأ كثيرًا بحقوق الإنسان والديمقراطية». 



واعتبرت المجلة الأمريكية، أن لقاء ترامب بالسيسي يعتبر «مفتاحًا لجهد ترامب لتعزيز العلاقات مع حلفائه العرب في الحرب ضد الإسلاميين في منطقة الشرق الأوسط»، ولفتت المجلة الأمريكية إلى تباين مواقف الحكومات الغربية، وترامب في التعامل مع السيسي، وقالت: «بينما كانت الحكومات الغربية قد احتجت على سجن السيسي للآلاف على خلفية اتهامات سياسية مشكوك فيها، فقد أشاد ترامب علنًا بقسوة المستبد المصري».

وأشارت المجلة إلى أن ترامب والعديد من المسؤولين في إدارته معجبين بالسيسي، وهو إعجاب «يُقلق دعاة الديمقراطية وحقوق الإنسان، الذين يشعرون بالقلق من أن ترامب يميل إلى الحكام المستبدين»،