أحدث الأخبار
  • 10:50 . مصر ترفض مقترحا إسرائيليا بشأن إدارة معبر رفح... المزيد
  • 09:16 . "توتال" الفرنسية تبحث الاستثمار بمشاريع الطاقة المتجددة السعودية... المزيد
  • 07:22 . رئيس الدولة والقطرية لؤلؤة الخاطر يفوزان بجائزة "الشخصية الإنسانية العالمية" ... المزيد
  • 07:02 . بريطانيا تعتزم افتتاح 10 مدارس في السعودية... المزيد
  • 06:32 . الإمارات تطلق "الإقامة الزرقاء" طويلة الأمد للمهتمين بالبيئة... المزيد
  • 03:00 . مباحثات قطرية تركية حول التطورات في قطاع غزة... المزيد
  • 10:52 . جنوب أفريقيا تعتزم اتخاذ خطوة جديدة ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية... المزيد
  • 10:27 . الدوري الإنجليزي.. تشيلسي على بعد خطوة من المشاركة الأوروبية ومانشستر يونايتد يُسقط نيوكاسل... المزيد
  • 10:17 . السعودية تخطط لإنشاء ستة مطارات جديدة وإضافة تسع صالات... المزيد
  • 01:16 . هنية: اليوم التالي للحرب تقرره المقاومة الفلسطينية... المزيد
  • 12:32 . الإمارات تدين بشدة محاولة اغتيال رئيس وزراء سلوفاكيا... المزيد
  • 12:01 . السعودية.. تعيينات وإعفاءات في السلك العسكري ومجلس الوزراء... المزيد
  • 08:37 . "ميتا" تحسّن وظائف "واتساب" للأجهزة المحمولة... المزيد
  • 08:28 . مصر تتسلم من الإمارات الدفعة ثانية من صفقة رأس الحكمة... المزيد
  • 07:33 . صحيفة: أبوظبي تدرس الانضمام إلى قوات متعددة الجنسية في غزة... المزيد
  • 06:53 . الحكومة الكويتية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام أمير البلاد... المزيد

«ولم يسمر بمكة سامر..!»

الكـاتب : عبد الله الشويخ
تاريخ الخبر: 19-04-2017


الفائزة بجائزة نوبل للآداب الأخيرة، البيلاروسية سيفيتلانا أليكسيفيتش، لها طريقة فريدة في نقل حوادث معينة للقارئ، فهي لا تتبع الأسلوب الروائي العادي، خصوصاً في كتبها التي توثق لحقبة أو لظاهرة معينة، مثل كتاب «فتيان الزنك»، الذي يحكي عن التدخل السوفييتي في أفغانستان، أو كتاب «أصوات من تشيرنوبل»، الذي يحكي عن مأساة انفجار مفاعل تشيرنوبل عام 1986، وإنما تعتمد على طريقة الشهادات أو الإفادات.. مجموعة كبيرة من الناس، يقول كل منهم شهادته أو قصته الخاصة، وأنت كقارئ ستقرأ كل هذه الشهادات، وتستمع لكل تلك الأصوات، لتكوّن صورة عامة، ومن ثم ستكوّن رأيك الخاص عن القصة أو المأساة أو الحادثة السعيدة.. ربما كسرت السيدة سيفيتلانا ملل الأسلوب الكلاسيكي في التوثيق، أو أسلوب الرواية، لكن هذا التكنيك ليس جديداً تماماً، فهو يشبه - إلى حد كبير - على سبيل المثال التكنيك الذي استخدمه الصحافي المصري خالد الخميسي، في كتابه «تاكسي.. حواديت المشاوير»، الذي كان تسليطاً للضوء على خبايا المجتمع المصري، عن طريق ألسنة سائقي التاكسي البسطاء في شوارع القاهرة.

في زيارتي الأخيرة لمكة المكرمة، التي تغيرت ملامح منطقة الحرم المكي فيها بالكامل، بسبب توسعات وتغييرات لا تكاد تحفظها حتى ترى في الزيارة التالية أن ذاكرتك غير مهمة للاعتماد على معرفة المخارج والمداخل، فهي تتغير بشكل يومي، ولهذا فقد آثرت السلامة، وقررت أن أؤدي الصلوات في نقطة معلومة بجوار نقطة معلومة يقف بجوارها رجال الأمن.

وكخطة ساذجة للوقوف في مكان معين لا يطردني منه موظفو أمن الحرم، كنت أحرص على تبادل الحوار معهم، والقصص، لكي يقعوا في مطب الحرج عند إقامة الصلاة، فيصعب عليهم الطلب ممن تبادل معهم بعض «السواليف»، أن يغادر المكان إلى الأماكن الرسمية للصلاة، ولكنني لم أتوقع بكل حال من الحالات، أن يملك هؤلاء العسكر كل هذا المخزون من القصص المدهشة والمخيفة والمضحكة والمبكية، وغير القابلة للتصديق في كثير من تفاصيلها.. «أمن الحرم»، وإن كان في بقعة جغرافية محدودة نسبياً، لكن يمر عليه عشرات الجنسيات وآلاف القصص العجيبة في مكانه، والذاكرة الشفوية تبهت، والأشخاص يغادرون.

فما الذي يمنع أن نرى شهاداتهم وقصصهم الطريفة، التي يمكن أن توثّق تاريخ ما حدث في الحرم وخارجه، من قضايا وأمور وغرائب وجنون نجهل عنها الكثير، بالطريقة الأدبية ذاتها.. مجرد شهادات.. شهادات الأمن في الحرم.. وشهادات المهندسين، وشهادات العاملين، وعندها ستتكوّن فكرة شاملة يصوغها كل منا بحسب مخيلته؟! إن لم يمثل الحرم ذاكرتنا الجمعية للتاريخ الحديث، فأي بقعة ستمثله؟

وما حب الديار شغفن قلبي.. ولكن حب من سكن الديارا!