أحدث الأخبار
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد

ترامب يحتفل بعيد "ديوالي" ويجمعه مع الهندوس كرههما للمسلمين

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-11-2017


لِمَ احتفل الرئيس الأمريكي بعيد “ديوالي” ولم يحتفل بأي  من مناسبات المسلمين؟ و”ديوالي” هو واحد من أعياد الهندوس المهمة. ويعبر استقباله للهندوس الأمريكيين عن علاقات الرئيس الجمهوري القوية بهم. وتكتب ريخا شارما راني في مجلة “بوليتكو” عن العلاقة هذه مذكرة بحضوره العام الماضي وقبل الانتخابات بأسابيع مناسبة نظمها تحالف الهندوس في الحزب الجمهوري.

 وقالت إن ترامب تحدث أمام تجمع منهم في إديسون بنيوجرسي التي لم تكن ولاية متأرجحة ولا داعمة للجمهوريين بل صوتت للمرشح الديمقراطي. وخاطبهم قائلاً: “لو انتخبتموني فسيكون لكم صديق في البيت الأبيض”.

وكان ترامب عند وعده كما تقول راني حيث نظم لهم احتفالاً في المكتب البيضاوي شاركته فيه ابنته ومستشارته إيفانكا ومؤسس تحالف الهندوس في الحزب الجمهوري والمتبرع لحملته  شالب كومار وسفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هيلي وعدد آخر من المسؤولين البارزين من الهندوس الأمريكيين في إدارته. وتقول إن ما يلفت الانتباه هو غياب ترامب عن احتفال اليهود بعيد الفصح وألغى احتفال البيت الأبيض برمضان.

ويمثل الهندوس ثلاثة أرباع الأمريكيين الهنود البالغ عددهم 4 ملايين شخص. وصوت 80% في انتخابات العام الماضي لهيلاري كلينتون. وعلقت قائلة إن محاولة ترامب التعامل مع الأقليات مثل الهسبانو والأمريكيين – الأفارقة والمسلمين كانت غائبة عن حملته الانتخابية. بشكل يجعل من احتفاله بعيد الهندوس أمراً مثيراً للدهشة. وربما كان السبب هو إرضاء كومار الذي تبرع بمليون دولار لحملة  انتصار ترامب وهي اللجنة التي استعان بها ترامب في حملته بالمشاركة مع الحزب الجمهوري.

ويزعم كومار، رجل الأعمال في شيكاغو الذي دعم مطالب ترامب بمراقبة المسلمين الأمريكيين واتخاذ إجراءات عقابية ضد باكستان. واستطاع  تحالف الهندوس في الحزب الجمهوري إقناع آلاف الناخبين لتغيير مواقفهم في الولايات المتأرجحة. وتقول إن ترامب لم يرم فقط عظمة لمتبرع هندي بسبب تبرعه للحملة بل عين الكثير من الأمريكيين الهندوس في مراكز بإدارته مثل هيلي وأجيت باي وسيما فيرما وراج شاه ونعومي راو ونيل تشاترجي وفيشال أمين. وتعلق راني قائلة إن تعيين هنود في الإدارة لا يعني تنوعاً عرقياً  ولا  حضوراً هندياً في البيت الأبيض موازاة مع وجودهم في الطاقم الرئاسي. 

وتقول إن ميل ترامب إلى الهندوس يبدو في سياسته الخارجية أكثر من الداخل. بدا هذا واضحاً في إعلان الرئيس الشهر الماضي  استراتيجية  أفغانستان التي هاجم في الباكستان. وكذا في زيارة ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الأسبوع الماضي التي قدم استراتيجية جديدة لجنوب آسيا وفي مركزها الهند. 

وأكد في كلمة أمام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية “في مرحلة من اللايقين والذعر تحتاج الهند إلى شريك حقيقي على المسرح الدولي. وأريد أن أوضح بأن أمريكا بقيمها المشتركة ورؤيتها المتعلقة بالاستقرار الدُّولي أنها الشريك”.

وأكد تيلرسون لاحقاً أن أمريكا لن تقيم علاقات مماثلة مع الصين الدولة غير الديمقراطية. وترى الكاتبة أن العلاقة مع الهندوس نابعة من حب ترامب لمن يحبونه وشعبيته بين الهندوس الذين يعشقونه ويحملون مثله مواقف متطرفة وكارهة للمسلمين. وصعد رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي للحكم على موجة من العداء للمسلمين. وعندما وصل إلى السلطة  كرس شعار “صنع في الهند” أي قبل عامين من ظهور شعار ترامب “أمريكا أولاً”. ويزور كومار الهند بشكل منتظم وعلاقته قوية مع إدارة مودي. 

وأثناء زيارة الأخيرة لواشنطن أعلن ترامب أنها “قادة عالميين على وسائل التواصل الاجتماعي”. وتشير الكاتبة هنا لمحاولات الحزب الجمهوري جذب الهنود الأمريكيين إلا أن انتخاب باراك أوباما مرة ثانية عرقل جهوده. وقام رينيس بريبوس، رئيس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري بتوسيع الجهود لضم الهنود الأمريكيين. وتقول إن أدي ساثي، الذي كان نائباً لرئيس الحزب الجمهوري في ميتشغان أسهم بفوز الجمهوريين بالولاية لأول مرة. 

 ويعيش فيها أكثر من 60.000 هندي أمريكي ولعبت أصواتهم دوراً في فوز ترامب كما يقول ساثي. وبرغم حب الهندوس لترامب إلا أن معظم الهنود الأمريكيين متعلمون ويحملون شهادات جامعية كما أن ثلثيهم تقريباً ولدوا في أمريكا ولهذا يشعرون بالحساسية من المواقف العنصرية التي تشكك بولائهم وتتهمهم بالجريمة. ويعترف حتى مؤيدو ترامب  بأن الحزب لن يحقق تقدماً وسط الهنود الأمريكيين طالما لم يضبط مواقفه المتفوقة وتصريحاته العنصرية، بحسب "القدس العربي".