أحدث الأخبار
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد

"حقوق المرأة" في الإمارات .. إداعاءات تكشف زيفها الإنتهاكات

تاريخ الخبر: 10-03-2018



لا يألوا مركز "جنيف" الحقوقي (الواجهة المدنية لجهاز أمن الدولة في أبوظبي)، جهدا بكل مناسبة، في اطلاق التصريحات "الحالمة" حول حقوق الإنسان بالدولة والعالم، وآخرها دعوته النساء في جميع الدول للتعبير "بقوة وحسم عن رأيهن"، في الوقت الذي يُزج بالمواطنات الإماراتيات في السجون للسبب ذاته.


وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، قال حنيف القاسم رئيس المركز، "يُحتفى هذا العام باليوم العالمي للمرأة في إطار اهتمام متزايد لصالح حقوق المرأة وتحقيق المساواة والعدالة بين الجنسين، حيث تتحد النساء في جميع أنحاء العالم للتعبير بقوة وحسم عن رأيهن، ويجتمعن من أجل إدانة التمييز والعنف والتحرش وإساءة المعاملة في جميع المجالات والقطاعات وحتى عالم السينما والفن والسياسة".


موضحاً أن عام 2018 هو عام الناشطات اللواتي يكافحن من أجل حقوقهن ومكانتهن في جميع أنحاء العالم؛ تدفعهن عزيمة قوية لتحقيق التغيير.


إلا أن قاسم، وفي تصريحه المُسهب، عن حقوق المرأة، أسقط من حديثه أي إشارة له عن المرأة الإماراتية، وكأن حقوق المرأة هي حق لجميع نساء العالم، باستثناء الإماراتيات، كما لم يتطرق لأي من النساء الإماراتيات اللاتي يعانين من انتهاكات صارخة وجائرة كحقوقهن.



حقائق مرعبة عن وضع المرأة الإماراتية


ورغم محاولات مركز "جنيف" والصحف المحلية، من خلال بيانات وتقارير تتحفها بصور متقنة عن المرأة الإماراتية، ابراز دور المرأة في المجتمع وتمكينها، إلا أنهم يخفون وراء تلك الصور وتلك الانجازات "الوظيفية"، انتهاكات تتعرض لها مواطنات إماراتيات على خلفية مواقفهن السياسية أو مواقف أزواجهن وعائلاتهن السياسية أو نشاطهم الحقوقي.


فحول الواقع الحقوقي للمرأة الإماراتية  تشير تقارير حقوقية إلى انتهاكات لحقوق بعض من نساء الامارات بسبب دفاعهن عن حقوق الانسان و ممارستهن لحرية التعبير، سواء عبر منعهن من السفر، أو حرمانهم من تجديد جوازات السفر والأوراق الرسمية، كما هو حال زوجات وعائلات المعتقلين ضمن قضية "الإمارات 94" .


كما تعرضت مواطنات إماراتيات لحملات الملاحقة الأمنية والاعتقالات السياسية على خلفية قضايا تتعلق بحرية الرأي والتعبير، ومن أبرز قضاياهن  الحكم الصادر في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي بسجن "أمينة العبدولي" خمس سنوات بسبب تغريدات لأمينة على موقع تويتر مع معلومات أشار لها مركز الإمارات لحقوق الإنسان حول تعرض كل من موزة العبدولي وشقيقتها أمينة لعدة انتهاكات خلال فترة احتجازهن في زنازين أمن الدولة.


وشملت حملات التضييق الأمني سحب الجنسيات من عدد من المواطنات، حيث تم سحب الجنسية عن اثنتين من بنات الدكتور محمد الصديق  عضو اتحاد علماء المسلمين الدكتور محمد  المعتقل ضمن قائمة "الإمارات 94" إضافة لشقيقيهن، وسحب جنسية  زوجة الإماراتي عبيد علي الكعبي في أبريل 2016 والتي جرّدت من جنسيتها بالتبعية بعد إسقاط جنسية زوجها دون أدنى ضمانات ودون محاكمة.


وآخر تلك الانتهاكات، قيام الأجهزة الأمنية في 28 يناير 2018، باعتقال ثمانية نساء من فخيذة الرحبي من قبيلة الشحوح، في إمارة رأس الخيمة بعد أن اعتقلت رجالهن وأبنائهن قبل شهرين". 


والمواطنات المعتقلات، هن، نوال راشد سعيد الرحبي، عائشة راشد سعيد الرحبي، عائشة سعيد شندود الرحبي، مريم سعيد شندود الرحبي، عائشة مالك حريز الرحبي، فاطمة محمد شندود الرحبي، فاطمة راشد عبيد الرحبي، منال راشد سعيد الرحبي.


أما على الصعيد الخارجي، فقد منعت شركة الطيران الإماراتية المملوكة لحكومة دبي، تونسيات -باستثناء الحاصلات على الإقامة أو صاحبات جوازات السفر الدبلوماسية- من السفر على متن طائرتها المتجهة من مطار تونس قرطاج الدولي إلى دبي، دون إبداء أسباب ذلك.



تقرير مفوضية الأمم المتحدة للأوضاع الحقوقية بالإمارات


يشار في هذا الصدد، إلى أن تقرير أممي حديث، وجه انتقادات لاذعة لأوضاع حقوق الانسان في الإمارات، معربا عن قلقه من توثيق حالات "اختفاء قسري"، ومحكامة نشطاء حقوقين لتعبيرهم عن آرائهم، وتعذيب سجناء وظلم العمال الأجانب والتمييز ضد المرأة وتبعية القضاء للسلطات التنفيذية. جاء هذا في تقرير أصدرته مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وعرض في الدورة التاسعة والعشرين للمفوضية في الفترة من 15 حتى 26 يناير/كانون الثاني الجاري.


وفيما يتعلق بالحقوق المدنية والسياسية، قال التقرير إن الضمانات المحدودة على عدم التوقيف والاحتجاز التعسفيين التي ينص عليها قانون الإجراءات الجزائية لا تنطبق على الأشخاص الذين يوقفون لتهم تتعلق بالمساس بأمن الدولة أو الإرهاب".


تحدث التقرير عن حالات "اختفاء قسري" وإيقاف أشخاص دون أمر توقيف وسجنهم في مرافق احتجاز سرية بمعزل عن العالم الخارجي. وأشار إلى " معلومات وأدلة موثوقة تفيد بأن كثيرا من هؤلاء الأفراد تعرضوا للتعذيب أو غيره من أشكال سوء المعاملة ".


وأعرب التقرير الأممي عن أسفه لأن "قانون الإجراءات الجزائية لا ينص على حد أقصى للاحتجاز السابق للمحاكمة" وأشار إلى وقوع مخالفات في هذا الصدد "تتعلق بحرمان المحتجزين من الاتصال بأسرهم" خلال الاحتجاز السابق للمحاكمة. وأعرب التقرير عن قلقه إزاء "استمرار خضوع النظام القضائي لسيطرة السلطة التنفيذية" ، وأوصى "باتخاذ تدبير ملموسة لتعزيز استقلال القضاء".


وفيما يتعلق بالحريات الأساسية، أشار التقرير إلى "محاكمة العديد من النشطاء تحت ذريعة الأمن القومي وذلك بسبب ادعاءات تتعلق أساسا بحق الشخص في التعبير عن رأيه، وفي انتقاد أي سياسة أو مؤسسة عامة". ودعا إلى "وضع حد لمضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان وترهيبهم واحترام الحق في حرية الرأي والتعبير". ودعا الإمارات إلى "الإفراج فورا عن المدافع المشهور عن حقوق الإنسان أحمد منصور ". وأعربت مفوضية حقوق الإنسان عن خوفها من أن اعتقاله "انتقاما منه بسبب تعاونه مع آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وإعرابه عن آرائه في وسائل التواصل الاجتماعي".


وعبرت عن قلقها إزاء "احتجاز أسامة النجار بعد الحكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات بسبب تهم تتعلق بأنشطته السلمية على تويتر(...) والحكم على الصحفي تيسير النجار بالسجن 3 سنوات بسبب انتقادات أدلى بها على الانترنت في 2016".


كما لفت التقرير إلى وقوع تمييز ضد المرأة، معربا عن قلقه لأن " بإمكان الزوج حتى الآن منع زوجته عن العمل وتقييد حريتها في التنقل، وفقا للمادتين 71 و72 من قانون الأحوال الشخصية"، ودعا إلى إلغاء هذه المواد.