أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

موجة غلاء تضرب أسواق الخليج.. والإمارات والسعودية يتصدران

3 أسباب وراء تصدر السعودية والإمارات موجة الغلاء بالخليج
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-11-2018

تصدرت السعودية والإمارات موجة غلاء اجتاحت الأسواق الخليجية مؤخرا وأدت إلى ارتفاع التضخم بالمنطقة لمستويات أعلى، مقارنة بدول أخرى حول العالم في أغسطس.

واظهر مسح لواقع البيانات الرسمية وأرقام صندوق النقد العربي، أن سياسات الإصلاح المالية، خاصة فرض مزيد من الضرائب، وارتفاع أسعار خدمات النقل والترفيه والأغذية والمشروبات، وارتباط أغلب عملات الدول الخليجية بالدولار، تقف وراء ارتفاع معدل التضخم بمنطقة الخليج، الذي سجل 4.8% خلال أغسطس الماضي وهو الأعلى مقارنة بأهم الشركاء التجاريين بعد الهند (5.6%)، وفقا لما أوردته وكالة الأناضول التركية شبه الرسمية.

وجاءت معدلات التضخم في الإمارات بالمرتبة الأولى من حيث الأكثر ارتفاعا خلال أغسطس الماضي بنسبة 3.86%، بما يمثل أعلى وتيرة صعود على أساس سنوي منذ فبراير 2018.

كما صعد التضخم في السعودية بنسبة 2.2% في أغسطس، لتحتل المرتبة الثانية، فيما جاءت البحرين بالمرتبة الثالثة بارتفاع قدره 1.9%، نتيجة زيادة أسعار السكن والمرافق بنسبة 1.2% وزيادة أسعار النقل بـ8.3% بعد رفع أسعار البنزين المحلية مطلع العام الجاري.

واحتلت سلطنة عمان المرتبة الرابعة بنسبة تضخم بلغت 1.3%، مع ارتفاع مجموعة النقل بنسبة 6.24% فضلا عن ارتفاع السكن والمياه والكهرباء.

وجاءت الكويت في المرتبة الخامسة بارتفاع قدره 0.9% بسبب ارتفاع أسعار 10 مجموعات، تصدرتها مجموعة السجائر والتبغ بنسبة 13.51% تلتها الاتصالات بنسبة 5.12%.

ويرى الخبير الاقتصادي ورئيس الجمعية العربية لأسواق المال "أحمد يونس" أن تصدر السعودية والإمارات لنسبة التضخم يعود بالأساس إلى تصاعد تأثير برامج الإصلاح المالي والاقتصادي بكل منهما، الذي جاء خاصة بعد تحسن أسعار النفط.

فقد بدأت الإمارات والسعودية، مطلع العام الجاري، تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% فيما أجلته الدول الست المتبقية، مع توقعات ببدء فرضها بدءا من الربع الأول 2019.

فيما طبقتا في العام الماضي ضريبة انتقائية على التبغ والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بنسب بين 50 ـ 100%.

ويضيف "يونس" أن سعر برميل النفط وصل إلى أعلى مستوى في 4 سنوات، بما يمثل استفادة مالية للدول المنتجة عموما وللسعودية والإمارات خصوصا، لكنه أشار إلى أن المخاطر الجيوسياسية والتجارية التي تجتاح العالم، قد تكون عرضية، ما يعني أن الأسواق يمكن أن تعود للاستقرار مرة أخرى في أي وقت يمكن، وحينها ستكون الموازنات الخليجية عرضة لضغوط على جانب الإيرادات.

ولفت الخبير الاقتصادي "محمد العون" إلى أن الزيادة التدريجية لأسعار الفائدة الأمريكية وتفاعل البنوك المركزية الخليجية معها، يزيد من أعباء الاقتراض المحلي، ويرفعان تكلفة التمويل للشركات.

ويزيد من تأثير هذا العامل محافظة 5 من دول مجلس التعاون الخليجي على ربط عملاتها بالدولار لعقود، بينما ظلت الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تربط عملتها بسلة من العملات.

وأكد "العون" أن ارتفاع أسعار النفط على ارتفاع أسعار الخدمات، خاصة خدمات النقل، له تأثير سلبي مباشر على نسبة التضخم بدول الخليج عموما، والسعودية والإمارات خصوصا.

 وتعتمد 3 دول خليجية (الإمارات، عمان، قطر) على تغيير الأسعار بشكل شهري بناءً على تطورات الأسعار العالمية، وتتبع آلية لتعديل أسعار المشتقات المحلية بشكل شهري، مضافا إليها ثمن خدمات النقل والتوزيع.

بينما تُغير دول السعودية والكويت والبحرين أسعار المحروقات، كلما رأت أن هناك حاجة إلى ذلك.

ولما ارتفعت أسعار النفط العالمية مؤخرا، كانت تأثير ذلك جليا في نسبة التضخم، خاصة بالسعودية والإمارات، وفقا لما أورده تقرير صندوق النقد العربي عن آفاق الاقتصاد العربي الصادر في أكتوبر الماضي.

وتوقع الصندوق أن يسجل التضخم الخليجي 3% خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن معدل التضخم سيتأثر بارتفاع مستويات الطلب الكلي على السلع.