أحدث الأخبار
  • 11:31 . وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان والإمارات تعلن الحداد سبعة أيام... المزيد
  • 11:15 . هبوط مؤشرات معظم البورصات الخليجية مع تراجع أسعار النفط... المزيد
  • 09:09 . الدولار يهبط قبيل صدور بيان اجتماع المركزي الأمريكي... المزيد
  • 09:06 . لابيد يقرر زيارة أبوظبي في خضم الخلافات الإسرائيلية... المزيد
  • 07:56 . تركيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام العدل الدولية... المزيد
  • 07:33 . إلى أين تتجه القوة العسكرية الإماراتية العابرة للحدود؟.. مركز دراسات يجيب... المزيد
  • 07:01 . 17.8 مليار درهم رصيد المركزي من الذهب بنهاية فبراير 2024... المزيد
  • 06:49 . بسبب الحالة المناخية.. الدراسة والعمل عن بعد لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص... المزيد
  • 01:28 . "رايتس ووتش" تطالب أبوظبي بإنهاء الحجز الانفرادي المطول للمعتقلين وإسقاط التهم الموجهة ضدهم... المزيد
  • 11:14 . المستشار الزعابي: معتقلو الإمارات ضحية "نظام أمني قمعي" يتمدد في اليمن والسودان وليبيا... المزيد
  • 10:46 . البحرين تبحث عن مستثمرين في خط أنابيب لنقل النفط من السعودية... المزيد
  • 10:42 . مقتل خمسة في هجوم مسلح على مسجد بأفغانستان... المزيد
  • 10:41 . وسط تزايد حوادث الكراهية والتمييز.. رايتس ووتش تتهم ألمانيا بالتقصير في حماية المسلمين... المزيد
  • 10:38 . فينيسيوس يقود ريال مدريد للتعادل مع بايرن في نصف نهائي أبطال أوروبا... المزيد
  • 08:09 . جامعات تنتفض نصرة لغزة.. ونظيراتها الإماراتية تغرق في التطبيع حتى أذنيها... المزيد
  • 12:58 . برباعية أمام كلباء.. الوصل يتأهل إلى نهائي كأس رئيس الدولة... المزيد

إيران تهدد بإشعال المنطقة إذا هوجمت.. وترامب يحذر من حرب إبادة

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 22-06-2019

تبادلت اليوم السبت واشنطن وطهران التهديدات بعد يوم واحد من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن وقفه لعملية عسكرية كانت وشيكة ضد إيران، في حين تصاعدت الدعوات لحل سياسي للأزمة التي شغلت العالم خلال الأسابيع الأخيرة.

ورغم رسائل التهدئة النسبية التي بعثها ترامب ، فقد عاد اليوم إلى التحذير من أنه لا يسعى إلى حرب مع إيران، لكنها إذا نشبت ستؤدي إلى "دمار لا مثيل له من قبل" وأن إيران ستتعرض للإبادة على حد وصفه.

وردا على ذلك، حذرت إيران اليوم من أن أي هجوم على أراضيها ستكون له عواقب مدمرة للمصالح الأميركية في المنطقة، وقالت "الوضع الإقليمي اليوم لصالح إيران".

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد أبو الفضل شكارجي في مقابلة مع وكالة تسنيم "إطلاق رصاصة واحدة باتجاه إيران سيشعل مصالح أميركا وحلفائها" في المنطقة.

وتابع: "إذا قام العدو وخصوصاً الولايات المتحدة وحلفاؤها في المنطقة بخطأ إطلاق النار على البارود الذي تقف عليه الولايات المتحدة، فإن مصالحها ستشتعل".

وأكد أن إيران لن تبدأ أي حرب وأن أي خطأ يرتكبه "العدو" سيواجه برد قوي. وأضاف أن واشنطن لا تحترم تعهداتها، وأن المفاوضات مع "هذا العدو" تهديد حقيقي لإيران، على حد قوله.

من جهته، قال قائد القوى الجوية في الحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زاده، إنه إذا كررت الولايات المتحدة اختراق الأجواء الإيرانية فإن طهران سترد بالطريقة ذاتها التي تعاملت بها مع الاختراق السابق.

وأضاف حاجي زاده أن واشنطن خرقت القانون الدولي، وأن بلاده ردت عليها بما تقتضيه القوانين المعمول بها.

وأشار إلى أن أحد الجنرالات قد يكون المسؤول عن اختراق الطائرة المسيرة للأجواء الإيرانية، وربما تكون الأنظمة (التقنية) هي المسؤولة عن ذلك الاختراق.

وكان ترامب أعلن الجمعة أنه ألغى في اللحظة الأخيرة ضربات ضد إيران لتفادي وقوع خسائر بشرية كبيرة، مواصلاً في الوقت نفسه التهديد بالرد على طهران التي أسقطت الخميس طائرة مسيرة أميركية.

وبحسب واشنطن بوست، فإن الرئيس ترامب قد أحيط منذ البداية بتفاصيل الخسائر البشرية التي قد تنجم عن الضربة العسكرية لإيران، واحتمالات الخطأ. غير أنه عاود السؤال عن التفاصيل نفسها، ليتراجع عن قراره بتنفيذ الضربة.

وعلى مستوى التحركات السياسية، دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم إلى التوصل لحل سياسي للأزمة، وأضافت "هذا ما نعمل عليه".

وقالت الخارجية البريطانية إن أندرو موريسون وزير شؤون الشرق الأوسط سيزور إيران غدا الأحد، وسيعبر عن المخاوف إزاء "سلوك إيران في المنطقة وتهديدها بالكف عن الالتزام بالاتفاق النووي".

وتفاقمت التوترات بشدة بعدما انسحب ترامب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وست قوى عالمية، ثم أعاد فرض عقوبات على طهران. وكان قد تم رفع العقوبات بموجب الاتفاق النووي مقابل أن تكبح طهران برنامجها النووي.

وتهدد إيران بتقليص التزاماتها وفق الاتفاق النووي، إذا فشلت الأطراف الأوروبية الموقعة عليه في إنقاذه بحماية طهران من العقوبات الأميركية.

وقال المتحدث باسم الخارجية عباس موسوي "لن نمنح الأوربيين وقتا إضافيا بعد يوم 8 يوليو لإنقاذ الاتفاق" مشيرا إلى نهاية مهلة ستين يوما أعلنتها بلاده في مايو الماضي.