أحدث الأخبار
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 05:02 . محتالون يخدعون المستثمرين بملايين الدراهم بانتحالهم صفة شركة وساطة كبرى... المزيد
  • 04:44 . 155 ألف أصل سيبراني ضعيف.. الهجمات السيبرانية تقلق الشركات في الإمارات... المزيد
  • 04:32 . عقوبات أمريكية ضد كوريا الشمالية تستهدف شركة مقرها الإمارات... المزيد
  • 04:20 . حكومة الشارقة تنفي إشاعة تغيير بالأذان وتؤكد عدم السماح بالمساس في الثوابت الدينية... المزيد
  • 04:15 . لماذا يعزف الشباب الإماراتي عن إمامة المساجد؟... المزيد
  • 04:15 . في إساءة للدولة.. إعلام أبوظبي ينشر مقارنة بين "مجاعة غزة" و"تطور الخليج"... المزيد
  • 12:21 . الإمارات تعلن إسقاط 90 طناً من المساعدات على شمال غزة... المزيد
  • 10:54 . "أدنوك" تنتج أول كمية نفط خام من منطقة "بلبازيم" البحرية... المزيد

المزروعي يتحدث عن مشروع كبير للطاقة الشمسية في المناطق الشمالية

أرشيفية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-01-2020

قال سهيل المزروعي، وزير الطاقة والصناعة، إن عام 2020 سيحفل بمشاريع جبارة للإمارات للطاقة المتجددة، مؤكدا أن من بين أبرز تلك المشاريع مشروعا كبيرا للطاقة الشمسية في المناطق الشمالية يعد الأول من نوعه، ومن المتوقع إطلاقه قبل نهاية العام.

وأضاف "انطلاق المرحلة الرابعة لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بعد إنجاز المرحلة الثالثة بقدرة إنتاجية 800 ميجاوات، إضافة إلى بدء الأعمال الإنشائية في محطة الظفرة للطاقة الشمسية في أبوظبي بقدرة إنتاجية 2 جيجا وتعد أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم، وتعد ثالث محطة في أبوظبي بعد شمس1 ونور أبوظبي".

ولفت إلى أن العام الجاري سيشهد بدء التشغيل الكامل لأول محطة من محطات براكة النووية التي لا ينتج عنها ثاني أكسيد الكربون وتم تنفيذها طبقا لأعلى معايير الأمان والجودة والسلامة التي ينبغي أن يطلع عليها كل من يريد أن يبني محطة نووية.

وقال: نحن ما زلنا في بداية المشوار في الطاقة المتجددة رغم أننا أنشأنا محطات هي الأكبر من نوعها في العالم، والفترة الماضية شهدنا انخفاضاً في تكلفة الطاقة المتجددة في العالم، كما دخلت دول عديدة في هذا المجال وتحقق نجاحاً فيه، وبلا شك ستزيد استثماراتنا في هذا القطاع ونعمل على أن تكون مساهمة الطاقة الشمسية في إنتاجنا 44 جيجاوات بحلول عام 2050 وأن تكون 50% من مزيج الطاقة لدينا من طاقات متجددة ونظيفة.

وأشاد بالدور الكبير الذي تقوم به شركة مصدر في قطاع الطاقة المتجددة في العالم، مشيرا إلى أن قدرتها الإنتاجية تتخطى حاليا 12 جيجاوات ولديها استثمارات بما يزيد على 14 مليار دولار.

وقال: أعتقد سيكون لنا مشاريع جديدة، واستراتيجية الطاقة لعام 2050 تحتوي على مشاريع بتكلفة تزيد على 600 مليار درهم، وسنعمل على تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 70% وسيتم ترشيد إنفاق المستهلكين للطاقة بنحو 40% على الأقل، وسنحدث معايير المباني لتتلاءم مع متطلبات الاستدامة.

وشدد على نجاح أسبوع أبوظبي للاستدامة، مشيراً إلى أن الأسبوع يحفل بمشاريع رائدة وتقنيات متميزة وخبرات عريقة لدول كثيرة، وأشار إلى الإقبال الكبير من الزوار عليه منذ انطلاق فعالياته يوم السبت الماضي.

وتحدث عن أسواق النفط مؤكدا على أن الأسواق تتجه للتوازن خلال الشهور المقبلة. وقال: أنا على ثقة من أن دخول مجموعة المنتجين كمجموعة واحدة قوية سيكون موفقا جدا وسنحافظ على توازن السوق.

وأعرب عن تفاؤله من نتائج الاجتماع المقبل لأوبك وحلفائها، وقال: الاجتماع المقبل سيكون إيجابيا ولن يكون تقليديا وسنتخذ قرارات من شأنها أن تحافظ على المكتسبات التي تحققت خلال الفترة الماضية، ونعمل على توازن العرض والطلب على مستويات السنوات الخمس الماضية ونحن حريصون على هذا التوازن ولسنا حريصين على سعر معين.

ورداً عن سؤال حول الفائض في الإمدادات النفطية خلال الفترة المقبلة قال معاليه: لست قلقا من وجود فائض في الإمدادات النفطية، وأعتقد أن قرارنا للربع الأول كان مدروسا ونحن اليوم ننظر للإنتاج من خارج المنظمة، خصوصا من الولايات المتحدة الأمريكية، ونحاول أن نتوازن مع السوق مع عدم يقيننا بما سوف ينتج من خارج المنظمة.

وأضاف: أعتقد أن المسؤوليات التي أنيطت بمجموعة المنتجين الرئيسيين وعددهم اليوم زاد على عشرين شريكا قويا سيجعلنا قادرين على القيام بكل ما نستطيع القيام به لتحقيق التوازن في السوق.