أحدث الأخبار
  • 10:47 . رويترز: حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين... المزيد
  • 10:45 . فوز الإصلاحي مسعود بيزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانية... المزيد
  • 10:42 . غوتيريش يحذر من حرب واسعة على حدود لبنان مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:40 . السعودية تعلن الأحد بداية العام الهجري الجديد 1446... المزيد
  • 10:39 . فرنسا تهزم البرتعال بركلات الترجيح وتتأهل لمواجهة إسبانيا في نصف نهائي يورو 2024... المزيد
  • 12:16 . "الأبيض" يخسر أمام نظيره السعودي في نهائي غرب آسيا للشباب... المزيد
  • 11:33 . إسبانيا تلدغ ألمانيا بهدف قاتل وتبلغ قبل نهائي أمم أوروبا... المزيد
  • 10:41 . وصول الدفعة الـ18 من أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان إلى أبوظبي... المزيد
  • 09:37 . "أدنوك" تخصص 40% في مشروع الرويس للغاز المسال لأربع شركات كبرى... المزيد
  • 09:35 . انتخابات بريطانيا.. فوز مرشحين مناصرين لغزة... المزيد
  • 08:22 . حماس ترفض أي تصريحات أو مواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى غزة... المزيد
  • 08:21 . أمير قطر: الوضع في غزة مأساوي ونسعى لوقف الحرب... المزيد
  • 01:16 . السعودية تعلن دعمها نشر قوة دولية في غزة... المزيد
  • 11:44 . الذهب بصدد تسجيل ثاني مكاسبه الأسبوعية... المزيد
  • 11:41 . ضغوط على إدارة بايدن لاتخاذ إجراءات على أبوظبي بسبب "الإبادة الجماعية" في السودان... المزيد
  • 11:12 . الأرجنتين تهزم الإكوادور وتصعد لقبل نهائي كوبا أمريكا... المزيد

بعد وفاة صباح الأحمد.. تعرف على أمير الكويت الجديد

الشيخ نواف الأحمد الصباح في انتظار مبايعته أميرا من البرلمان
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-09-2020

مع وفاة أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الثلاثاء، عن عمر ناهز 91 عاما، تتجه الأنظار إلى أخيه ولي العهد، الشيخ نواف (83 عاما)، الذي أصبح حاكما للكويت في انتظار مبايعته أميرا من جانب أعضاء مجلس الأمة (البرلمان).

ويستمد نظام الحكم في الكويت شرعيته من الدستور، وتبين المادة الرابعة منه آلية توارث السلطة داخل الأسرة الحاكمة من ذرية الأمير الراحل الشيخ مبارك الصباح، المعروف باسم "مبارك الكبير".

ويعتبر أمير دولة الكويت الجديد أحد مؤسسي الكويت الحديثة الذين ساهموا في إرساء دعائم الدولة وشاركوا في عمليات النهضة والبناء التي شهدتها عقب الاستقلال.

وتعتبر الكويت نموذجاً فريداً في المنطقة في إدارة السلطة، إذ اتسمت منذ نحو ثلاثة قرون، وهي فترة حكم عائلة "آل الصباح" البلاد، بالسلاسة، ولا يزال أفراد الأسرة يواصلون هذه السياسة العائلية، وسط إقليم مضطرب بالخلافات الداخلية والتدخلات الخارجية.

من هو الأمير الجديد؟

ولد الشيخ نواف في 25 يونيو عام 1937 في فريج الشيوخ (موقع مجمع المثني حالياً) بمدينة الكويت، وهو النجل السادس لحاكم الكويت العاشر الشيخ الراحل أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم الكويت منذ 1921 حتى 1950.

درس الشيخ نواف في مدارس الكويت المختلفة وهي مدارس "حمادة" و"شرق" و"النقرة" ثم في المدرسة الشرقية والمباركية، وواصل دراساته في أماكن مختلفة من الكويت، حيث تميز بالحرص على مواصلة تحصيله العلمي، كما أنه متزوج من شريفة سليمان الجاسم، ولهما من الأبناء الشيخة شيخة، الشيخ فيصل، الشيخ أحمد، الشيخ عبد لله، الشيخ سالم.

صدر في (فبراير 2006) أمر أميريّ بتزكيته ولياً للعهد، وبعد 13 يوماً بايعه مجلس الأمة بالإجماع للمنصب، ثم أدى اليمين الدستورية لتوليه المنصب أمام أمير البلاد والمجلس.

وعكس اختيار الشيخ نواف الأحمد لولاية العهد ثقة أمير الكويت الراحل، بعدما وضع بصماته الواضحة في وزارات الدفاع والداخلية والشؤون والحرس الوطني، إلى جانب العديد من الإنجازات التي أهلته لأن يكون مسؤولاً ناجحاً في بناء وتنمية البلاد.

ما المناصب والإنجازات التي حققها؟

وتشير صحيفة "الراي" الكويتية إلى أن الإجماع الشعبي والبرلماني والسياسي على مبايعة الشيخ نواف الأحمد ولياً للعهد في العام 2006، لعله جاء "لكونه يتمتع بصفات إنسانية مليئة بالتواضع والرحمة والعدل؛ من خلال التعامل مع غيره داخلياً وخارجياً".

ومنذ استقلال الكويت مطلع الستينيات كان للشيخ نواف بصمة واضحة في العمل السياسي، ففي 21 فبراير عام 1961 عينه الأمير الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح -رحمه الله- محافظاً لمنطقة "حولي"، وظل في هذا المنصب حتى 19 مارس عام 1978 عندما عُيِّن وزيراً للداخلية في عهد الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح -رحمه الله- وبقي في الوزارة الأمنية حتى 26 فبراير 1988 عندما تولى وزارة الدفاع.

وبعد تحرير الكويت من غزو النظام العراقي، تولى الشيخ نواف الأحمد حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ابتداء من 20 أبريل 1991 حتى 17 أكتوبر 1992.

وفي 16 أكتوبر 1994 تولى الشيخ نواف منصب نائب رئيس الحرس الوطني واستمر في هذا المنصب حتى 13 يوليو 2003 عندما تولى وزارة الداخلية ثم صدر مرسوم أميري في 16 أكتوبر العام ذاته بتعيينه نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية، وبقي في هذا المنصب حتى تعيينه ولياً للعهد في عام 2006.

ومن أبرز إنجازات الشيخ نواف قبل توليه ولاية العهد تحويل منطقة "حولي"، التي كانت عبارة عن قرية، إلى مركز حضاري وسكني يعج بالنشاط التجاري والاقتصادي، وأصبح العمران الحديث ينمو في أرجائها وبقية مناطق المحافظة.

ما هي إسهاماته؟

وخلال تقلده منصب وزارة الداخلية، شارك الشيخ نواف في كثير من اجتماعات وزراء الداخلية الخليجيين، وكذا في اجتماعات وزراء الداخلية العرب، وساهم في بناء التكامل الأمني في دول مجلس التعاون والدول العربية، وطالما كان من دعاة توحيد الصف لمجابهة المخاطر التي تهدد المنطقة ودولها. وخلال توليه ولاية العهد كان الشيخ نواف مساندا لجهود أمير الكويت في المصالحة الخليجية وحل الأزمة الیمنیة.

ولأمير الكويت الجديد أهمية خاصة لأمن دول الخليج العربي من خلال مشاركاته في اجتماعات وزراء الداخلية للدول الأعضاء في المجلس، حيث تم تحقيق قدر كبير من التنسيق بين أجهزة الأمن الخليجية بهدف توحيد الجهود في مواجهة المخاطر.

ويؤكد أمير دولة الكويت الجديد أن الأمن العربي جزء لا يتجزأ، وانطلاقاً من هذه الرؤية الاستراتيجية كانت مشاركاته في اجتماعات وزراء الداخلية العرب، وأسفرت عن إجماع عربي في دعم جهود العمل المشترك وأهمية تبني الحلول العلمية الشاملة لمواجهة مخاطر الإرهاب والمخدرات وغسل الأموال والفساد وسائر القضايا الأمنية الأخرى.