أحدث الأخبار
  • 10:35 . ماكرون يطلب من الحكومة تسيير الأعمال "حفاظاً على استقرار البلاد"... المزيد
  • 08:09 . الإمارات ترسل سفينة مساعدات رابعة لدعم سكان غزة... المزيد
  • 07:28 . حاكم أم القيوين يقرر دمج دائرتين حكوميتين... المزيد
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد

لتجميل التطبيع.. قرقاش يقول إن التطبيع مع العدو الإسرائيلي أوقف "الضم"

قرقاش قال إن "اتفاق العار" نقطة تحول في المنطقة
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-11-2020

زعم أنور  قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن اتفاق "التطبيع" مع العدو الصهيوني، تعد نقطة تحول في الشرق الأوسط وأسهم في وقف ضم الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، في محاولة لتجميل اتفاق التطبيع.  

وقال قرقاش في لقاء افتراضي، إن اتفاقية التطبيع جاءت في أساسها لوقف عملية ضم الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية، كما أكد معاليه أن آفاق عملية السلام المزعوم في الشرق الأوسط جيدة.

وجاء حديث قرقاش، في حوار مع كل من مارك بيرلمان من «فرانس 24»، ومونيكا ماجيوني صحافية براديو وتلفزيون إيطاليا، وذلك عبر سلسلة «حوارات المتوسط» بروما.

وأوضح قرقاش أن ردود الفعل الغاضبة على "اتفار العار" في بداية التوقيع اختلفت الآن، حيث أدرك الفلسطينيون التغيير الكبير الحاصل، وهو ما انعكس أخيراً بإعلانهم أنهم سيستأنفون اتصالاتهم مع "إسرائيل"، فضلاً عن إعادة سفرائهم الذين تم استدعاؤهم من الإمارات والبحرين.

وشدد قرقاش على ضرورة دفاع الفلسطينيين عن قضيتهم التي تقف الدول العربية جميعهاً إلى جانبها، وضرورة انخراطهم لإيجاد حل سياسي.

كما أعرب عن تفاؤله بالقرارات الأخيرة للفلسطينيين وأن الإمارات تدعم وتشجع قرارات الجانبين التي لن يتخذها سواهما لتقرير المصير.

وقال إن التطبيع مع العدو الإسرائيلي «قرار سيادي لدولة الإمارات ويتعلق بها إيماناً منها بأنه يتوجب عليها التوصل لمزيد من العلاقات الطبيعية التي تتحكم بها عبر الحوار والتواصل وغيرها»

وأضاف "الدولة تفصل بين القضايا السياسية وقدرتها على تأسيس العلاقات بين البلدان الأخرى. ثانياً، تأتي المعاهدة لكسر الجمود الاستراتيجي بالمنطقة وتتمحور حول ذلك. والمغزى الثالث منها يتعلق بالتأكيد بالمسألة الرئيسية وهي بالتأكيد القضية الفلسطينية."

وفيما يتعلق بالرد على تدخلات أبوظبي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، أجاب قرقاش: «دعوني أتحدث أولاً عن دولة الإمارات، ولماذا نحن أكثر نشاطاً الآن، لأننا نرى تغيراً في للنظام الدولي، وهو ما يضع في الأساس الكثير من التحديات للدولة القومية».

وقال: «من الجليّ بالنسبة لنا عندما نرى توسع الدور التركي في عدة دول عربية مختلفة، كالعراق، سوريا، ليبيا، أن نفهم أن الدول العربية بمثابة منطقة مفتوحة للتأثير التركي، من المهم بالنسبة لنا أن نعمل مع الدول العربية الأخرى، وبعض الدول الأوروبية».

وأفاد وزير الدولة للشؤون الخارجية بأنه كلما احترمت الدول قرارات الدول واتبعت سياسات عدم التدخل، سيتم التأسيس لقواعد متينة تؤسس لنظام إقليمي، مضيفاً: «إن الرسالة تكمن في: احترم المنطقة العربية لتقدم لك المنطقة العربية الاحترام المتبادل».

أما بالنسبة للملف الليبي، فأعرب قرقاش عن اعتقاده بأن المعركة الدائرة هناك غير محصورة في بلد واحد، بل مقترنة بأطراف أخرى.

وبالعودة لسؤال التدخلات في المنطقة، أعرب قرقاش عن أن المنطقة، وبعيداً عن أي أحد، لا تستطيع تحمُّل الشعبوية أو أحلام الإمبراطورية، كما أنها لا تستطيع تحمُّل تكلفة التطرف.

ويرى مراقبون، أن تصريحات قرقاش حول التطبيع تستهدف تسويغ خطوة التطبيع لدى الشارعين العربي والإسلامي، اللذين يرفضان أية خطوات إجرائية باتجاه إقامة علاقات طبيعية مع إسرائيل قبل أن ينال الشعب الفلسطيني حقوقه التاريخية المشروعة في إقامة دولته المستقلة بسقفها الأدني، الذي تمثله مبادرة السلام العربية لعام 2002، والتي ترعاها السعودية، ولا تزال تتمسك بها في المواقف الرسمية المعلنة.

كما يشيع هؤلاء خطابا يستهدف الرأي العام العربي، لتصوير التطبيع الإماراتي- الإسرائيلي على أنه إنجاز للفلسطينيين أولا، من خلال الادعاء بأنه نجح في وقف ضم إسرائيل لنحو 30 بالمائة من كامل الأراضي المحتلة في الضفة الغربية وغور الأردن.