أحدث الأخبار
  • 08:14 . حاكم الشارقة يعتمد خصماً بـ50 % للطلبة الجدد في جامعة الذيد... المزيد
  • 07:57 . بعد العطل الإلكتروني العالمي.. تحذير مهم من استخدام هذه المواقع... المزيد
  • 07:42 . عشرات القتلى في اشتباكات بين القوات الصومالية وحركة الشباب... المزيد
  • 06:46 . كأول شراكة إفريقية.. الإمارات وموريشيوس توقعان "اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة"... المزيد
  • 06:10 . الاحتلال الإسرائيلي يعلن وفاة أسيرين بغزة والعائلات تطالب بإنجاز الصفقة... المزيد
  • 01:03 . روسيا تعلن إسقاط 75 مسيّرة أوكرانية... المزيد
  • 12:37 . وفد التفاوض الإسرائيلي يتوجه إلى قطر الخميس المقبل... المزيد
  • 12:03 . في أسرع محاكمة.. أبوظبي تقضي بالسجن المؤبد لثلاثة بنغاليين وسجن وترحيل 54 بسبب التظاهر... المزيد
  • 11:47 . انسحاب بايدن من سباق الرئاسة يرفع أسعار الذهب... المزيد
  • 11:06 . الاحتلال يمهد لبدء عملية عسكرية جديدة شرقي خان يونس... المزيد
  • 10:16 . بايدن يعلن انسحابه من السباق الرئاسي أمام ترامب... المزيد
  • 08:52 . بعد اعتقال محتجين بنغاليين.. رئيس الدولة: الالتزام بالقوانين وحفظ الأمن أسس متينة لمجتمعنا... المزيد
  • 08:50 . السعودية: الهجوم الإسرائيلي على اليمن يضر بجهود إنهاء حرب غزة... المزيد
  • 08:08 . الإمارات والصين تتفقان على زيادة الحركة الجوية بين البلدين... المزيد
  • 08:00 . صحة غزة: استشهاد 64 شخصا في مجازر جديدة خلال 24 ساعة... المزيد
  • 01:03 . ليبرمان يدعو إلى تدمير ميناء الحديدة اليمني “بشكل كامل”... المزيد

إيران تحذر ترامب في بيان حاسم بعد استعداد الجيش الأمريكي لـ"مهمة عسكرية"

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-12-2020

وجهت إيران، في بيان حاسم، تحذيرا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد إعلان الجيش الأمريكي استعداده لمهمة عسكرية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، أن طهران تحمل الحكومة الأمريكية مسؤولية تداعيات وعواقب أي خطوة حمقاء قد تقوم بها في الظروف الراهنة، بحسب وكالة أنباء “فارس” الإيرانية.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد اتهم إيران بأنها وراء الهجوم الصاروخي على السفارة الأمريكية ببغداد قبل عدة أيام.

كما شارك الجيش الأمريكي مقطعا مصورا، الأربعاء، يظهر تدريبات تقوم بها قوة تابعة للبحرية الأمريكية أو ما يُعرف بـ”المارينز”، مشيرا إلى أنها بمثابة استعداد وتحضير لعملية قادمة.

وقال خطيب زادة، إن “مثل هذه التصريحات والاتهامات المتكررة والتي لا أساس لها والمفبركة يمكن تقييمها في إطار توجيه الاتهامات الفارغة التي اعتاد عليها البيت الأبيض وبهدف التغطية على الظروف الصعبة جدا التي يواجهها ترامب”.

وتابع زادة: “مثلما قلنا في وقت سابق أيضا، فإن رد إيران على الإرهاب الأمريكي سيكون صريحا وشجاعا وفي مستوى مناسب له، لذا فمن الأفضل للنظام الأمريكي أن يستخدم سيناريوهات أكثر قبولا لتبرير إثارته للفتن”.

ووجه المتحدث باسم الخارجية الإيرانية نصيحة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظامه، هي “تجنب إثارة التوتر والمغامرات الخطيرة في آخر أيامه في البيت الأبيض”.

وتابع أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر الحكومة الأمريكية مسؤولة عن تداعيات وعواقب أي خطوة حمقاء في الظروف الراهنة”.

وكان قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، الجنرال فرانك ماكينزي قد أعلن، الاثنين الماضي، أن بلاده “مستعدة للرد” في حال هاجمتها إيران في الذكرى الأولى لاغتيال قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني.

وقال ماكينزي للصحفيين “نحن مستعدون للدفاع عن أنفسنا والدفاع عن أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة، ونحن مستعدون للرد إن اقتضى الأمر”.

وأضاف “أرى أننا في وضع جيد جدا وأننا سنكون مستعدين، مهما قرر الإيرانيون وحلفاؤهم أن يفعلوا”.

وهو ما يعد إشارة على وجود خشية لدى المسؤولين الأمريكيين من أن تقوم إيران بالانتقام للجنرال البارز قاسم سليماني الذي اغتيل في غارة شنتها طائرة مسيرة أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير 2020.

وفي وقت سابق، قال الزعيم الإيراني، آيه الله علي خامنئي، في تغريدة “يجب على من أمر ونفّذ اغتيال الفريق قاسم سليماني دفع الثمن، وسيكون هذا الانتقام حتمياً في أي فرصة متاحة، فوفق قول ذلك العزيز.. حذاء سليماني أشرف من رأس قاتله”.

وقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وأبو مهدي المهندس القيادي في الحشد الشعبي العراقي، في 3 يناير الماضي، في غارة أمريكية استهدفت موكبهما بالقرب من مطار بغداد.

ومن جهته قال المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، إن رئيس الوزراء الصهيوني، بنيامين نتنياهو بلغ نهايته، ولا مستقبل للصهاينة في المنطقة.

وأفادت وكالة “فارس”، اليوم الخميس، بأن تصريحات أمير عبداللهيان جاء خلال استقباله لرئيس مكتب حركة حماس بطهران، خالد القدومي، ورئيس مكتب حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بطهران، ناصر أبو شريف، حيث جرى مناقشة آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وأكد عبد اللهيان لضيوفه أن بلاده تعرف دولة واحدة وهي فلسطين، وعاصمتها القدس، مشيرا إلى أن كتلة “المقاومة ودعم تحرير القدس” تعد من أكبر الكتل البرلمانية الإيرانية، والتي تحظى بإمكانية جيدة لدعم تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني.

ووصف أمير عبداللهيان تطبيع العلاقات مع إسرائيل بـ”مسرحية مثيرة للسخرية ومجرد فقاعة”، قائلا: إن النتيجة الوحيدة لتمهيد السبيل أمام الصهاينة للتغلغل في المنطقة هي تصعيد زعزعة الأمن فيها وهو ما من شأنه أن يضر بالجميع.

ومن جانبها، أشارا القدومي وأبو شريف إلى مواقف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وأمين عام حركة الجهاد الإسلامي زيادة نخالة، اللذان وصفا اللواء قاسم سليماني بأنه “شهيد القدس” وأشادا بدوره وإيران في دعم الشعب الفلسطيني.