أحدث الأخبار
  • 08:14 . حاكم الشارقة يعتمد خصماً بـ50 % للطلبة الجدد في جامعة الذيد... المزيد
  • 07:57 . بعد العطل الإلكتروني العالمي.. تحذير مهم من استخدام هذه المواقع... المزيد
  • 07:42 . عشرات القتلى في اشتباكات بين القوات الصومالية وحركة الشباب... المزيد
  • 06:46 . كأول شراكة إفريقية.. الإمارات وموريشيوس توقعان "اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة"... المزيد
  • 06:10 . الاحتلال الإسرائيلي يعلن وفاة أسيرين بغزة والعائلات تطالب بإنجاز الصفقة... المزيد
  • 01:03 . روسيا تعلن إسقاط 75 مسيّرة أوكرانية... المزيد
  • 12:37 . وفد التفاوض الإسرائيلي يتوجه إلى قطر الخميس المقبل... المزيد
  • 12:03 . في أسرع محاكمة.. أبوظبي تقضي بالسجن المؤبد لثلاثة بنغاليين وسجن وترحيل 54 بسبب التظاهر... المزيد
  • 11:47 . انسحاب بايدن من سباق الرئاسة يرفع أسعار الذهب... المزيد
  • 11:06 . الاحتلال يمهد لبدء عملية عسكرية جديدة شرقي خان يونس... المزيد
  • 10:16 . بايدن يعلن انسحابه من السباق الرئاسي أمام ترامب... المزيد
  • 08:52 . بعد اعتقال محتجين بنغاليين.. رئيس الدولة: الالتزام بالقوانين وحفظ الأمن أسس متينة لمجتمعنا... المزيد
  • 08:50 . السعودية: الهجوم الإسرائيلي على اليمن يضر بجهود إنهاء حرب غزة... المزيد
  • 08:08 . الإمارات والصين تتفقان على زيادة الحركة الجوية بين البلدين... المزيد
  • 08:00 . صحة غزة: استشهاد 64 شخصا في مجازر جديدة خلال 24 ساعة... المزيد
  • 01:03 . ليبرمان يدعو إلى تدمير ميناء الحديدة اليمني “بشكل كامل”... المزيد

فصائل المقاومة في غزة تنفذ لأول مرة مناورات عسكرية مشتركة

بدء المناورة العسكرية المشتركة للمقاومة الفلسطينية.
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 29-12-2020

تنفذ الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، المناورة الواسعة الأولى من نوعها بعنوان “الركن الشديد”، والتي تأتي بالتزامن مع ذكرى الحرب الإسرائيلية على غزة نهاية عام 2008م.

ويشارك في المناورة 12 جناحًا عسكريًا هم: كتائب القسام، وسرايا القدس، وكتائب الشهيد أبو علي مصطفى، وألوية الناصر صلاح الدين، وكتائب المقاومة الوطنية، وكتائب شهداء الأقصى- لواء العامودي، وجيش العاصفة، ومجموعات الشهيد أيمن جودة، وكتائب الشهيد عبدالقادر الحسيني، وكتائب المجاهدين، وكتائب الأنصار، وكتائب الشهيد جهاد جبريل.

وعرضت الغرفة في مقاطع فيديو استباقية تدريبات لفصائل المقاومة، بالإضافة إلى صور من عمليات مشتركة، مع عبارات “قوتنا في وحدتنا”، و”فلسطين توحدنا”.

وكانت الغرفة أوضحت أن المناورة “تأتي في إطار تعزيز التعاون والعمل المشترك بين فصائل المقاومة وتجسيدًا لجهودها في رفع جهوزيتها القتالية بشكل دائم ومستمر، ونتاجًا لحجم الاستعدادات القتالية التي تقوم بها”.

و تبدأ مناورة “الركن الشديد” بكلمة للناطق العسكري باسم سرايا القدس، حيث سيعلن إطلاق المناورة، فيما ستوجه الكاميرات إلى رشقة صاروخية باتجاه البحر وسينفذ إنزال بحري على أحد شواطئ قطاع غزة.

 وعند الساعة الواحدة ظهراً ستبدأ المناورة الأكبر في موقع “شهداء القسام” برفح وستنطلق الرشقة الثانية وسيتم الإغارة على رتل أليات داخل الموقع. حسب مواقع تابع للمقاومة الفلسطينية.

وعند الساعة الخامسة سيتم الهجوم على رتل أليات على “مفترق الزواري” غرب رفح وبعد ذلك سيتم الإعلان عن إنتهاء المناورة.

وأعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة عن اتخاذ عدد من الإجراءات على صعيد الجبهة الداخلية، تزامنا مع  المناورة المشتركة التي تجريها فصائل المقاومة الفلسطينية في القطاع.

وقال إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية في تصريح صحفي، ” تُجري فصائل المقاومة الفلسطينية الثلاثاء، مناورة مشتركة على مستوى قطاع غزة، تبدأ الساعة 10:00 صباحاً، وفي هذا الإطار سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات على صعيد الجبهة الداخلية كالآتي:

– إغلاق البحر أمام الصيادين والمصطافين بشكل كامل.

– إغلاق شارع الرشيد أمام حركة المواطنين والمركبات على امتداد الشريط الساحلي لقطاع غزة، باستثناء المنطقة الواقعة ما بين دوار السودانية شمالاً حتى الشيخ عجلين جنوباً/ نقطة الساحل، والتي ستكون مفتوحة أمام المركبات فقط.

– إخلاء عدد من المقرات الأمنية والشرطية.

– يستمر سريان كافة الإجراءات المُتخذة لمدة 24 ساعة من بدء تنفيذها.

وقال “كما سيتخلل المناورة انتشار لعناصر المقاومة والأجهزة الأمنية والشرطية، وحركة نشطة لمركبات الإسعاف والدفاع المدني والأمن والشرطة في جميع المحافظات، وستُسمع أصوات إطلاق نار وتفجيرات.”

ودعا المواطنين إلى الالتزام بالتوجيهات الصادرة عن الجهات المختصة بهذا الصدد، والتعاون مع الأجهزة الشرطية والأمنية ميدانياً.

بدوره كتب محلل الشؤون العسكرية ، بصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أليكس فيشمان، أن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب مع انطلاق المناورات الأركانية التي تجريها الفصائل الفلسطينية بقطاع غزة.

وقال المحلل العسكري، صباح الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب، خصوصا على المستوى الاستخباراتي، مؤكدا أن التقديرات بتحول هذه المناورة الى حدث حقيقي ضد إسرائيل، ضعيفة جدا.

وأضاف المحلل أن التقديرات ضعيفة لأن هذه فترة انتقالية في البيت الأبيض، وكل من إيران وحزب الله، وحماس، والجهاد الإسلامي، مقتنعون أن إسرائيل تريد استغلال الأيام المتبقية لترامب، لتصفية الحسابات.

ولفت فيشمان، الى أن حماس على علم بالمناورات الاخيرة التي أجراها الجيش الإسرائيلي، وتدرب خلال على احتلال قاع غزة، مشيرا الى أن حماس تهدف من هذه المناورات، الرد بخلق حالة أمام  للجيش الإسرائيلي.