أحدث الأخبار
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد

كيف تعاطت الإمارات مع نتائج قمة المصالحة الخليجية؟

الشيخ محمد بن راشد خلال ترأسه وفد الإمارات في قمة العلا
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 06-01-2021

غطت الصحف الإماراتية الصادرة، اليوم الأربعاء، نتائج القمة الخليجية، بإفراد واسع على صدر صفحاتها الأولى لكلمة نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في القمة، والذي كان حاضراً ممثلا عن الدولة، فضلاً عن تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش الإيجابية حول الأزمة، ومقالين افتتاحيين نشرتها بعض الصحف يشيدان بنتائج القمة ويدعوان لوحدة الصف الخليجي والعربي المشرك .

وكان لافتاً من خلال رصد موقع "الامارات71"، لعدد من الصحف الرسمية في الدولة، غياب النفس الهجومي أو المنتقد للقمة والمشاركة في مختلف الصحف (الاتحاد والإمارات اليوم والبيان والخليج)، وغابت أية مقالات وتقارير ناقدة لقطر أو منتقدة للقمة، في حين نشرت صحيفة البيان والإتحاد مقالين افتتاحيين يشيدان بنتائج القمة الخليجية والعودة للبيت الخليجي الواحد.

وإلى جانب كلمة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والذي اشتركت فيه جميع الصحف اليومية، كتبت صحيفة الاتحاد في افتتاحيتها عن أهمية القمة ودورها في تجسيد روح الأخوة والتعاضد الخليجي والتكامل في جميع المجالات، ونشرت صحيفة البيان تقريرا في الصفحة الأولى كتبه مراسلها في القاهرة حمل عنوان «العلا» توحد الصف.

وقالت الصحيفة، إن الاتفاق خلص إلى إعادة العلاقات الدبلوماسية بين الدول الأربع وقطر، مع توفر الإرادة السياسية لدى جميع الدول لضمان تنفيذ مخرجات «بيان العلا»، خاصة في ظل التحديات والتغيرات في المنطقة والعالم.

واوضحت الصحيفة في افتتاحيتها، أن الجهود الخيّرة التي بذلتها قيادة الكويت، والمساعي الأميركية لتقريب وجهات النظر، نجحت في رأب الصدع، والوصول إلى اتفاق يعزز أواصر الود والتآخي، ويؤكد على التضامن الخليجي والعربي، في قمة ناجحة رعتها السعودية، تم خلالها تجديد الثقة في مسيرة دول مجلس التعاون، وبثت التفاؤل في المنطقة لسنوات قادمة عبر العمل الأخوي المشترك.

وتابعت "كل ما يشوب العلاقات الأخوية يزول، وتبقى القواسم المشتركة.. قواسم كثيرة ومتينة ومتأصلة وتاريخية في منطقة الخليج الذي تتلاقى شعوبه في وحدة المصير والهدف، وتلتحم مع عمقها العربي، وتسند إلى حكمة قادتها القادرين على تجاوز أي خلافات في البيت الخليجي.

بدروها، نشرت صحيفة "البيان" الرسمية، مقالاً افتتاحياً لرئيس التحرير المسؤول منى بوسمرة، بعنوان " مسيرة «التعاون».. روح تتجدد"، تحدثت فيه عن فرحة الشعوب بإنهاء الخلاف الخلافي، وأكدت على أهمية قمة العلا في تقوية روابط مجلس التعاون، وتحملهم الأمانة في المسارعة إلى ما تمليه مصلحة شعوبهم من تعاون يعلي خير الجميع.

وأضاف "أثمر «اتفاق التضامن» في قمة العلا التاريخية، نتائج مبشرة في حل الأزمة القطرية، والحوار الذي يجب أن يبنى على الثقة، وإعلاء مصلحة الجميع، وتقديم الأمن والاستقرار الجماعي لدول الخليج على كل الأولويات، لما يشكله ذلك من دعامة أساسية للأمن والاستقرار العربي ككل، والسير قدماً في تقوية هذا التضامن وهذه النتائج بالنوايا الصادقة والالتزام الكامل بما تم التوافق عليه، وخصوصاً تجاه القضايا والمهددات الملحة التي تعصف اليوم في منطقتنا العربية.

قمة العلا في مواقع التواصل

وفي الفضاء الإلكتروني أحجم العديد ممن اعتادوا الهجوم على قطر والكتابة عكس تيار المصالحة الخليجية، باستثناء المغرد حمد المزروعي الذي غرد عدة تغريدات حملت استهزاء واضحا بالقمة قائلاً في تغريدة مقتضبة " أهم خبر اليوم  ارتفاع سهم شركة المراعي 50 هلله وجه مع دموع السعادة" في إشارة إلى صغر مساحة قطر وقلة عدد سكانها.

في حين كان لافتا النفس الإيجابي لوزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش، الذي غرد عن القمة وقال: "إن قمة العلا بالمملكة ستكون تاريخية لإعادة اللحمة الخليجية، وستكون أولويتها الأولى أمن واستقرار وازدهار دول المنطقة وشعوبها".

وأضاف قرقاش الذي أفردت لتغريدته معظم الصحف الرسمية: "نحن أمام قمة تاريخية بامتياز في العلا نعيد من خلالها اللحمة الخليجية، ونحرص عبرها أن يكون أمن واستقرار وازدهار دولنا وشعوبنا الأولوية الأولى، أمامنا المزيد من العمل ونحن في الاتجاه الصحيح".

فيما ذهب وزير الخارجية عبدالله بن زايد بعيدا عن السياسة في آخر تغريده في حسابه والتي خصصها لوفاة إلياس رحباني:

وغرد حساب ضاحي خلفان نائب مدير شرطة دبي حول القمة والموقف منها، مكتفيا عبر حسابه بالقول: الجميع خاسر من استمرار الوضع السابق".

وأضاف " ي اعتقادي ان المصالحة مع المملكة...وانتظار البقية للوضع...هي عملية موفقة...المقاطعه اصلا هي لمطالب سعودية في الأساس...الامتثال لتنفيذها..هو المطلب...ونأمل ان تكون الامور على مايرام".

وتابع: "إذا نفذت قطر مطالب المملكة العربية السعودية لدول التحالف.. انتهى الأمر كما ينبغي".

وخلا حساب ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد في "تويتر" من التعليق منذ الثاني من الشهر الجاري، حيث كانت آخر تغريدة له مرتبطة بنعي أحد رجالات الدولة وصورة تجمعهما.