أحدث الأخبار
  • 01:03 . روسيا تعلن إسقاط 75 مسيّرة أوكرانية... المزيد
  • 12:37 . وفد التفاوض الإسرائيلي يتوجه إلى قطر الخميس المقبل... المزيد
  • 12:03 . في أسرع محاكمة.. أبوظبي تقضي بالسجن المؤبد لثلاثة بنغاليين وسجن وترحيل 54 بسبب التظاهر... المزيد
  • 11:47 . انسحاب بايدن من سباق الرئاسة يرفع أسعار الذهب... المزيد
  • 11:06 . الاحتلال يمهد لبدء عملية عسكرية جديدة شرقي خان يونس... المزيد
  • 10:16 . بايدن يعلن انسحابه من السباق الرئاسي أمام ترامب... المزيد
  • 08:52 . بعد اعتقال محتجين بنغاليين.. رئيس الدولة: الالتزام بالقوانين وحفظ الأمن أسس متينة لمجتمعنا... المزيد
  • 08:50 . السعودية: الهجوم الإسرائيلي على اليمن يضر بجهود إنهاء حرب غزة... المزيد
  • 08:08 . الإمارات والصين تتفقان على زيادة الحركة الجوية بين البلدين... المزيد
  • 08:00 . صحة غزة: استشهاد 64 شخصا في مجازر جديدة خلال 24 ساعة... المزيد
  • 01:03 . ليبرمان يدعو إلى تدمير ميناء الحديدة اليمني “بشكل كامل”... المزيد
  • 12:01 . "مصدر" تخطط لطرح مزيد من السندات الخضراء... المزيد
  • 11:44 . دعوات لسحب الاستثمارات من الإمارات لإنهاء الإبادة الجماعية في السودان... المزيد
  • 11:30 . منتخبنا للشاطئية يفوز على جورجيا ويتأهل لنهائي "كأس باتومي" الدولية... المزيد
  • 11:04 . دراسة: الاستعانة بالذكاء الاصطناعي بكتابة الروايات تنتج أعمال متشابهة خالية من الابتكار... المزيد
  • 10:57 . السعودية تنفي علاقتها أو مشاركتها بالاستهداف الإسرائيلي على اليمن... المزيد

بايدن يستبعد إدانة ترامب في المحاكمة التاريخية بمجلس الشيوخ

الرئيس الأمريكي جو بايدن - أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 26-01-2021

قالت شبكة Cnn الأمريكية، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن عبّر عن اعتقاده بأنه لن تكون هناك أصوات كافية لإدانة سلفه دونالد ترامب في محاكمته بمجلس الشيوخ، الذي تسلم رسمياً لائحة اتهام ضد الرئيس السابق.

وذكرت الشبكة أن بايدن أبدى، في تصريح مقتضب لها، تشككه في أن يصوت 17 عضواً جمهورياً بمجلس الشيوخ لإدانة ترامب، وهو العدد اللازم لهذه الخطوة إذا صوت جميع الديمقراطيين الخمسين لصالح الإدانة.

جاء تصريح بايدن، بينما تسلّم مجلس الشيوخ، أمس الإثنين، رسمياً القرار الاتّهامي الذي أصدره مجلس النواب بحقّ ترامب، لمحاكمته برلمانياً بتهمة التحريض على اقتحام مبنى الكونغرس (الكابيتول)، لينطلق بذلك أول إجراء في تاريخ الولايات المتحدة يرمي لعزل رئيس سابق، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

ستبدأ محاكمة ترامب (74 عاماً) في مجلس الشيوخ في الأسبوع الذي يبدأ في 8 فبراير المقبل، وفي قاعة مجلس الشيوخ، حيث لا يزال ترامب يحظى بدعم العديد من السيناتورات الجمهوريين، وتلا جايمي راسكين، النائب عن ولاية ميريلاند، التهمة الموجّهة إلى الرئيس السابق.

وفي مجلس الشيوخ الذي بات بدوره تحت سيطرة الديمقراطيين، قال زعيم الأغلبية السيناتور الديمقراطي تشاك شومر إنّ أعضاء مجلس الشيوخ المئة الذين سيشكّلون في محاكمة ترامب هيئة المحلّفين، سيؤدّون الثلاثاء اليمين الدستورية بصفتهم أعضاء في هذه الهيئة، مشيراً إلى أنّ المجلس أصدر أمر استدعاء للرئيس السابق.

وكان الديمقراطيون والجمهوريون في مجلس الشيوخ قد اتّفقوا على تأجيل بدء محاكمة ترامب لمدة أسبوعين، وذلك من أجل إتاحة الوقت أمام المتّهم لإعداد دفاعه ومن أجل إفساح المجال أمام المجلس لإقرار التعيينات الأساسية في إدارة الرئيس جو بايدن.

ويواجه ترامب بشكل رئيسي اتهامات بتحريض أنصاره على شنّ الهجوم الذي استهدف مقرّ الكونغرس في 6 يناير 2021، حين كان البرلمانيون يصادقون على فوز منافسه جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وقبيل الهجوم الذي خلّف خمسة قتلى قال ترامب مخاطباً المتظاهرين: "لن تستعيدوا بلادكم مطلقاً إذا كنتم ضعفاء. يجب أن تظهروا القوة وأن تكونوا أقوياء".

وعلى الرغم من الآمال الضئيلة في أن يصوت الجمهوريون بعدد كاف لإدانة ترامب، فإن ذلك لا ينفي وجود انقسام في الحزب الجمهوري.

وقالت صحيفة The Washington Post الأحد الفائت، إن ترامب يخطط للانتقام من الجمهوريين الذين "خانوه"، وذلك مع اقتراب محاكمته في مجلس الشيوخ.

وتوقعت الصحيفة أن يصوت عدد من الجمهوريين على إدانة ترامب، من بينهم ليزا موركوفسكي من ألاسكا، وسوزان كولينز من ولاية مين، وبن ساسي من نبراسكا.

على الجهة المقابلة، يتمسك جمهوريون بقوة بموقفهم الداعم لترامب، من بينهم ماركو روبيو من ولاية فلوريدا، الذي قال إنه يعتقد أن هذه المحاكمة "غبية وتأتي بنتائج عكسية"، مضيفاً في تصريح لشبكة Fox News  الأحد الفائت: "لدينا بالفعل نيران مستعرة في هذا البلد وهذا يشبه صب كمية من البنزين على النار".

في مؤشر آخر على الانقسام بين الجمهوريين، صوت الحزب الجمهوري في ولاية أريزونا يوم السبت الفائت على توجيه اللوم لسيندي ماكين، أرملة السيناتور السابق والمرشح الرئاسي جون ماكين، واثنين من أعضاء الحزب البارزين الآخرين ممن عارضوا ترامب.

ثم ما لبث أن أعرب ترامب عن إشادته بهذا الإجراء، ودعمه لكيلي وارد، رئيسة الحزب في الولاية ومهندسة إجراء توجيه اللوم لسيندي ماكين، والفائزة مؤخراً بجولة ثانية من الانتخابات بفارق ضئيل، وذكرت صحيفة The Washington Post أن ترامب اتصل بكيلي ليعرب عن "تأييده الكامل والشامل" لها.