أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

سخط يمني من تشييد الإمارات قاعدة عسكرية في جزيرة ميون والبرلمان يسائل الحكومة

أبوظبي تشيد قاعدة عسكرية في جزيرة استراتيجية دون علم الحكومة اليمنية
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 27-05-2021

تصاعدت حدّة الانتقادات والتنديد في الأوساط اليمنية السياسية إزاء أنباء تحدثت عن شروع الإمارات في بناء قاعدة جوية وصفت بالغامضة على جزيرة ميون اليمنية ذات الموقع الإستراتيجي والمطلة على مضيق باب المندب، فيما وجه برلمانيون استجواباً لرئيس الحكومة واعتبروا ما يجري "تفريطاً بسيادة اليمن".

 وكانت وكالة "أسوشييتد برس" ذكرت في تقرير لها، أن الإمارات تقوم، دون أن تعلن عن ذلك، بتشييد قاعدة جوية في جزيرة ميون اليمنية الاستراتيجية الواقعة في قلب مضيق باب المندب، والتي تربط بين البحر الأحمر والبحر العربي وخليج عدن.

وقالت الوكالة إن سفارة بلادنا لدى واشنطن ومسؤولين في الحكومة الإماراتية لم يردوا على طلب تقدمت به للتعليق على الخبر.

وأضافت أسوشيتد برس -نقلا عن مسؤولين عسكريين- أن التوتر الأخير بين الإمارات والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يعود في جزء منه إلى مطالبة إماراتية للحكومة اليمنية بتوقيع اتفاقية لتأجير جزيرة ميون مدة 20 عاما.

وتعليقاً على ذلك، اعتبر نائب رئيس مجلس النواب اليمني، عبد العزيز جباري، أن ما يجري في جزيرة ميون من قبل الإمارات "تفريط بسيادة اليمن"، لافتاً في تغريدة على "تويتر"، إلى أن من فرط في سيادة بلده فقد سقطت شرعيته، في إشارة للحكومة المعترف بها دولياً.

من جهته، طالب عضو مجلس النواب اليمني علي المَعْمَري رئيسَ الحكومة اليمنية معين عبد الملك بالكشف عن موقف الحكومة من المعلومات التي تشير إلى إنشاء الإمارات قاعدة عسكرية في جزيرة ميون. كذلك طالبه بتحديد ما إذا كانت الحكومة على علم بما يحدث داخل الجزيرة أو أخذت إجراءات حيال ذلك.

كما انتقد النائب في البرلمان، علي عشال، ما وصفه بـ"السبات الحكومي العميق" حول ما يجري في الأراضي اليمنية دون علم السلطات الرسمية وخصوصاً في جزيرتي سقطرى وميون.

وقال عشال في تغريدة على "تويتر": "كنا قد وجهنا سؤالاً إلى الحكومة في 5 سبتمبر 2020 بخصوص ما يجري من استحداثات عسكرية في جزيرة سقطرى، تقوم بها دولة الإمارات ولم نلقَ جواباً، واليوم تطالعنا وكالات الأنباء العالمية عن أعمال تجري على قدم وساق لبناء قاعدة عسكرية في جزيرة ميون من قبل دولة الإمارات".

وعلى إثر ذلك، طالب رئيس البرلمان سلطان البركاني الحكومة اليمنية الشرعية بتقديم توضيح حول ما أثير عن بناء الإمارات قاعدة عسكرية في جزيرة ميون اليمنية دون إذن من الشرعية.

ودعا البركاني، في مذكرة وجهها لرئيس الوزراء معين عبدالملك بالرد كتابياً خلال أسبوع، على أسئلة قدمها أعضاء في البرلمان عن إنشاء الإمارات قاعدة عسكرية دون علم الدولة.

كذلك نشر سفير اليمن في الأردن علي العمراني تغريدة قال فيها "جاؤوا لإعادة الشرعية إلى صنعاء لكنهم طردوها من عدن، ويدعمون خصوم الشرعية من الانفصاليين كي يهيمنوا على جزيرتي سقطرى وميون وغيرهما ويجلبوا السياح الأجانب إلى سقطرى دون تأشيرة من حكومة اليمن!"، وتساءل "في أي عالم نعيش؟ وبأي منطق نفهم كل ذلك؟".

وفي واشنطن، كتب السيناتور الأميركي الديمقراطي كريس ميرفي تغريدة يؤكد فيها أن الإمارات لم تخرج من اليمن.

جاء ذلك في تعليقه عبر تويتر على مغرد يتحدث عن بناء الإمارات قاعدة جوية عند مضيق باب المندب قبالة اليمن، وتساءل كاتب التغريدة عما إذا كانت إسرائيل ستستفيد من هذه القاعدة. وكتب ميرفي في التغريدة "للتذكير، الإمارات ليست في الواقع خارج اليمن".

ولم يقتصر التنديد اليمني على أعضاء البرلمان، حيث شن عضو مجلس الشورى ووزير الثقافة السابق خالد الرويشان، هجوماً على الحكومة الشرعية، ووصف في تغريدة على "تويتر" صمت رئيس الجمهورية حيال ما يجري من تحركات إماراتية في ميون وقبلها سقطرى بأنه "وصمة عار لن يغفرها التاريخ".

من جهته، اتهم الخبير العسكري اليمني، على الذهب أطراف رسمية في الحكومة اليمنية(لم يسميها)، بالتورط في إبرام "صفقات مشبوهة" لتمرير أجندات الإمارات في الأراضي اليمنية.

وقال الخبير اليمني في الشؤون العسكرية علي الذهب في تغريدة على توتير نشرها الأربعاء إنه "لم تقابل استحداثات الإمارات بجزيرة ميون، بأي استجابة رسمية، ولم يثر الإعلام الرسمي ذلك، كما في أحداث سقطرى".

وأوضح أن ذلك "الاستنتاج الأولي يشير إلى ضلوع أطراف رسمية في هذه المسألة، وأن صفقات مشبوهة أبرمت معها، فضلا عن الأطراف المناوئة للحكومة".

وتقوم الإمارات بتشييد القاعدة الجوية في جزيرة ميون، رغم إعلانها في العام 2019 سحبها قواتها من الحرب التي يقودها التحالف السعودي والحكومة الشرعية ضد جماعة الحوثيين.

وحسب التقرير الذي نشرته الوكالة الأميركية، فإن مهبط الطائرات بجزيرة ميون يسمح لمن يديره بنشر نفوذه العسكري بباب المندب والقيام بسهولة بشن ضربات جوية داخل الأراضي اليمنية، كما توفر الجزيرة قاعدة لشن أية عمليات بالبحر الأحمر، وخليج عدن ومنطقة شرقي أفريقيا القريبة.

وبحسب المصدر ذاته، أظهرت صور الأقمار الصناعية شاحنات وآليات هندسية ثقيلة تقوم بتشييد المهبط البالغ طوله 1.85 كيلومتر على الجزيرة في 11 إبريل الماضي. وفي الـ18 من مايو الحالي أظهرت الصور أنه قد تم الانتهاء من الأشغال، التي تم خلالها كذلك تشييد ثلاث حظائر للطائرات.