أحدث الأخبار
  • 11:00 . بعد الخسارة أمام اليابان.. "الأبيض الأولمبي" يفقد آماله بالوصول إلى أولمبياد باريس... المزيد
  • 09:20 . وزير الخارجية الإيراني: الهجوم الإسرائيلي على أصفهان لم يخلف أي خسائر... المزيد
  • 08:47 . حاكم الشارقة يوجه بحصر وتقييم الأضرار الناجمة عن "التأثيرات الجوية"... المزيد
  • 08:35 . عقوبات أوروبية وأميركية على مستوطنين إسرائيليين متطرفين... المزيد
  • 07:14 . قيادي بحماس: "العدوان الإسرائيلي" على إيران تصعيد ضد المنطقة... المزيد
  • 07:13 . الهجوم على إيران.. الإمارات تدعو لضبط النفس وتجنب التصعيد... المزيد
  • 11:48 . حملة دولية: قانون الجرائم الإلكترونية ومكافحة الإرهاب يقيد حرية التعبير... المزيد
  • 11:46 . "وول ستريت جورنال": إدارة بايدن تسعى لتطبيع "سعودي إسرائيلي" مقابل دولة فلسطينية... المزيد
  • 11:45 . "فلاي دبي" تلغي رحلاتها إلى إيران اليوم... المزيد
  • 11:44 . بعد انفجارات أصفهان.. عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الإيراني التطورات الخطيرة في المنطقة... المزيد
  • 11:05 . رغم تأييد 12 دولة.. "فيتو أمريكي جديد" ضد العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة... المزيد
  • 11:04 . "ستاندرد أند بورز"‭ ‬تخفض التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ"إسرائيل"... المزيد
  • 11:04 . أصوات انفجارات في إيران وتقارير عن هجوم إسرائيلي... المزيد
  • 11:03 . تأهل أتلانتا وروما وليفركوزن ومرسيليا لنصف نهائي الدوري الأوروبي... المزيد
  • 09:13 . الأبيض الأولمبي يُواجه نظيره الياباني غداً في كأس آسيا... المزيد
  • 09:12 . شرطة أبوظبي تحذر من مكالمات وروابط إلكترونية احتيالية... المزيد

تعليقاً على مشروع "مفكرو الإمارات".. مركز حقوقي: نخبة البلاد الفكرية خلف القضبان

خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-01-2022

علق مركز مناصرة معتقلي الإمارات، الأربعاء، على مشروع أطلقه “مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية” يحمل إسم “مفكرو الإمارات"، بأن المشروع أطلق بينما مفكرو الإمارات ونخبتها خلف القضبان.

وقال المركز في بيان له، اطلع "الإمارات71" على نسخة منه، إن "خطوة دعائية جديدة تهدف إلى تبييض صورة الإمارات الإعلامية ولفت الأنظار عن الانتهاكات الحقوقية، أعلن مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية الحكومي عن إطلاق مشروع "مفكرو الإمارات" في الرابع من يناير الجاري.

وأضاف المركز: مشروع سلطات الإمارات، يهدف لتوحيد جهود النخب الفكرية في البلاد، لكن ثمة ما ينقصه؛ أن أغلب معتقلي الرأي في الدولة، هم من تلك النخب الفكرية.

ودعا المركز رئيس المشروع سلطان محمد النعيمي، بأن يمهد الطريق أيضًا للنخبة الأكاديمية الإماراتية من معتقلي الرأي الموجودين في السجون، فهي تمتلك حصيلة علمية وفكرية تراكمية لا يستهان بها.

واعتبر المركز أن إطلاق سراح معتقلي الرأي سيكون رافعة أساسية لمشروع "مفكرو الإمارات" في حال انضمامهم إليه؛ فهؤلاء المعتقلين يمتلكون دراسات وأبحاث منشورة في مجالات الاقتصاد والقانون والتعليم، وهم من خريجي أرقى الجامعات حول العالم.

وانطلق المشروع تحت رعاية الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية ورئيس مجلس أمناء المركز.

ورغم عدم وضوح طبيعة المشروع وأهدافه لكن رئيس المركز سلطان النعيمي قال "إنه يستهدف تمهيد الطريق للنخبة الأكاديمية في الدولة من أجل الإبداع"، مؤكداً أن "الأكاديمين هم الأولوية قبل كل شيء".

وتعليقاً على ذلك، قال مركز مناصرة معتقلي الإمارات، إن "المفارقة أن حديث النعيمي يأتي في وقت ما زالت فيه السلطات تحتجز العشرات من المفكرين والأكاديميين الإماراتيين بالسجون في ظروف سيئة جداً ترقى إلى التعذيب، وتواصل التنكيل بهم وبعائلاتهم من خلال حرمانهم أبسط حقوقهم".

وأضاف: في الوقت الذي ينطلق فيه مشروع "مفكرو الإمارات"، مازال الدكتور ناصر بن غيث الذي يعد من أشهر الخبراء والمفكرين الاقتصاديين على مستوى الوطن العربي يقضي عقوبة بالسجن لـ10 سنوات بدأت في 2015، بسبب تغريدات كتبها على "تويتر" حول "مجزرة رابعة" التي ارتكبتها قوات الأمن المصرية في 2013.

وبن غيث هو أول إماراتي على مدار التاريخ يحاضر في جامعة (السوربون) الفرنسية فرع أبوظبي، ويعد رائداً في مجال التكتلات الاقتصادية على مستوى العالم العربي وذلك لندرة هذا الاختصاص الذي يجمع بين أربعة تخصصات، هي: القانون والاقتصاد والسياسة الخارجية والعلاقات الدولية.

كما أنه قدم العديد من الإنجازات في المجال الاقتصادي والمالي وكان من الخبراء الاقتصاديين الأوائل الذين تنبؤوا بوقوع الأزمة الاقتصادية سنة 2008 وقد حذر منها في العديد من كتاباته عام 2007 ونوه إلى أن بدايتها كانت في 2006.

ومن بين أبرز المفكرين المعتقلين في السجون الإماراتية أيضاً، رائد القانون الدستوري، والمفكر القانوني الدكتور هادف العويس، الحاصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة دورهام في المملكة المتحدة عن أطروحته الموسومة بعنوان "دور المحكمة العليا في النظام الدستوري للإمارات العربية المتحدة – دراسة مقارنة"، وقد أشرف عليها البروفيسور كولين واربريك، الذي يعد أحد أبرز أساتذة القانون الدولي على مستوى العالم.

العويس كان قبل اعتقاله في 2013 رئيس قسم القانون بكلية الشريعة والقانون في جامعة الإمارات، وعميد كلية الدراسات العليا فيها، كما أنه كان عضواً في محكمة التحكيم الدولية، وعضو الجمعية الدولية للقانون الدستوري.

وتطول قائمة المفكرين القانونيين المعتقلين لتشمل أيضاً أحد أعمدة القانون فيها، وهو الدكتور محمد المنصوري، الحاصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي العام، ونظراً لخبرته القانونية الكبيرة، فقد شغل سابقاً منصب المستشار القانوني لحاكم وحكومة رأس الخيمة.

وترأس المنصوري قبل اعتقاله في 2013 مركز الإمارات للدراسات والإعلام، وكان نائب رئيس جمعية الحقوقيين، ويعد من أبرز خبراء القانون الدولي في البلاد، وقد صنفته مجلة فورين بوليسي الأمريكية على أنه أحد فرسان الحرية في العالم.

وأشار المركز في هذا السياق، إلى الدكتور محمد الركن، وهو أستاذ قانون دولي، حصل على درجتي ماجستير ودكتوراه في القانون الدستوري من جامعة وارويك في المملكة المتحدة، وقد صنفته مجلة فورين بوليسي الأمريكية على أنه أحد فرسان الحرية في العالم.

والدكتور الركن هو عضو رابطة المحامين الدولية، والرئيس السابق لجمعية الحقوقيين في الإمارات، وحاصل على عديد الجوائز الدولية، أبرزها جائزة منظمة الكرامة لحقوق الإنسان وجائزة لودوفيك تراريو الدولية لحقوق الإنسان لسنة 2017، فضلًا عن كونه مستشارا سابقا للحكومة في الشؤون القانونية.

ولكن كغيره من المعتقلين، أصبح الركن هدفاً للمضايقة والترهيب من الحكومة، وظل تحت المراقبة الرسمية لسنوات، ومُنع من إعطاء المحاضرات العامة في الجامعة ومن الكتابة في الصحف الوطنية، ثم ألقي القبض عليه في 2013 ويُخفى قسرياً، وفقاً للمركز.

وفي قائمة المفكرين والأكاديميين التربويين الذين نكلت بهم السلطات الإماراتية، يبرز أيضاً الدكتور سلطان بن كايد القاسمي، أحد أبرز خبراء المناهج التعليمية والإدارة التربوية في الإمارات والعالم العربي، وقد ترأس وشغل عضوية أكثر من 30 لجنة علمية وتربوية داخل البلاد وخارجها.

القاسمي نال درجة الماجستير من جامعة جورج واشنطن الأمريكية بدرجة الامتياز، و تحصل على شهادة الدكتوراه في سياسات التخطيط التربوي من جامعة مانشستر في المملكة المتحدة، وقد أشرف على تأليف أول مناهج وطنية بتاريخ الإمارات، ولكن السلطات اعتقلته في 2012 بعد نشره مقالة انتقد فيها سحب الجنسيات من 7 مواطنين، ومازال في السجن حتى يومنا هذا.

ومن المفكرين والأكاديميين التربويين الذين نالت منهم حملة القمع الأمنية أيضاً بحسب مركز مناصرة معتقلي الرأي في الإمارات، الدكتور عيسى السويدي، الحاصل على درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية من جامعة (ليفبرة) البريطانية، وقد شغل عدة مناصب عليا، كمدير للمنطقة التعليمية في أبوظبي لـ7 سنوات (1992-1998)، ثم انتقل للقطاع الخاص رئيساً تنفيذيّاً للشركة العربية لتطوير التعليم حتى 2007م، حتى ترأّس اللجنة التأسيسية لجامعة الحصن، كما ترأّس مؤسسة ياس للاستشارات التعليمية.

إضافة للدكتور سيف العجلة، أحد الأكاديمين التربويين الإماراتيين الذين غيبتهم السجون، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في السلوك القيادي لمديري المدارس من جامعة ويلز في المملكة المتحدة، وكان عضواً في لجنة تحكيم البحوث التربوية بجائزة الشيخ راشد بن حميد في إمارة عجمان، وترأس تحرير مجلة المعلم.

وعلى مستوى المفكرين في الجانب الإداري، فإن السلطات مازالت تعتقل الخبير الإداري، الدكتور إبراهيم الياسي، الحاصل على درجتي الماجستير في الإدارة، والدكتوراه في التطوير الإداري من جامعة "كارديف" بالمملكة المتحدة.

الياسي قام بتأليف 8 كتب في مجال الإدارة، وعمل أميناً عاماً للمجلس التنفيذي في إمارة عجمان، كما أنه أشرف على مئات الدورات لتدريب موظفي شرطة دبي وأبوظبي والوزارات الحكومية الاتحادية والمحلية، عندما كان مديراً لمركز رؤى للاستشارات التعليمية والتدريب.

ومن المفكرين والأكاديمين في مجال الإدارة والتخطيط، الدكتور المعتقل علي الحمادي، الحاصل على دكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة "سوانزي" بالمملكة المتحدة، ووصلت عدد مؤلفاته في مجال التخطيط والإدارة إلى 50 كتاباً، وقد تم استضافته في العديد من الدول، كمدرب ومحاضر.

يعد الحمادي أحد أعلام الإدارة والتخطيط في الإمارات، ونظراً لخبرته الكبيرة ترأس إدارة قناة (حياتنا) وقدّم العديد من البرامج الهادفة مثل (أنت الحياة)، (قصة التمكين)، وبرنامج (شموخ) ، وتم عرض العديد من برامجه على قناة اقرأ، والبداية، والأقصى، كما أنه كان ضيفاً دائماً على كثير من القنوات الفضائية المحلية (أبوظبي – دبي – الشارقة – عجمان ...).

واختتم مركز مناصرة معتقلي الإمارات بالقول: هذه فقط قائمة بسيطة من الأكاديميين والمفكرين الذين تعتقلهم المعتقلين في سجون أبوظبي بسبب ممارستهم لحقهم في حرية التعبير، في وقت يُطلق فيه مشروع تحت مسمى "مفكرو الإمارات" بدعوى تمهيد الطريق للأكاديميين من أجل الإبداع في حين أنهم في السجون ، فهل تكون أولويتكم يا سعادة الدكتور سلطان إخراجهم من السجون ضمن هذه المشاريع؟.