أحدث الأخبار
  • 12:21 . وزير سعودي: أوروبا تفرض ضرائب 200% على نفط الخليج... المزيد
  • 12:08 . محامي خاشقجي يعتزم الطعن على قرار سجنه في الإمارات... المزيد
  • 11:33 . ميلان يعيد التواصل مع تشيلسي بشأن المغربي حكيم زياش... المزيد
  • 11:26 . "مبادلة" تستحوذ بالكامل على "كندا كارتيدج" المتخصصة بمجال النقل... المزيد
  • 11:23 . ارتفاع سهم "أدنوك للحفر" إلى 1.4% بعد إعلان نتائج الأعمال النصفية... المزيد
  • 11:08 . العدوان على غزة.. أردوغان: لا يوجد أي مبرر لقتل الأطفال والرضع... المزيد
  • 11:05 . صحيفة أمريكية: زنازين قذرة وظروف احتجاز مروعة لسجناء سياسيين في مصر... المزيد
  • 10:43 . بعد اشتباكات دامية.. الرئاسي اليمني يستبدل قيادات في جيش وأمن "شبوة" النفطية... المزيد
  • 10:40 . خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن.. الإمارات قلقة بشأن غزة وتدين اقتحام الأقصى... المزيد
  • 10:39 . بنمو 34 بالمئة.. 1.39 مليار درهم صافي أرباح "أدنوك للحفر" في النصف الأول من 2022... المزيد
  • 10:31 . الشيخة "هند القاسمي" تنتقد العدوان على غزة وتتهم اليهود باستغلال محرقة الهولوكوست... المزيد
  • 10:20 . إصابة عشرات الفلسطينيين في نابلس والاحتلال يعلن اغتيال قيادي في شهداء الأقصى... المزيد
  • 02:53 . مقتل مسؤول أمني في حركة فتح بمخيم للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان... المزيد
  • 12:17 . الإمارات تؤكد أن اعتقال محامي خاشقجي تم بالتعاون مع الولايات المتحدة... المزيد
  • 09:14 . جمارك أبوظبي تضبط 2 كيلوغرام من الكوكايين في حقيبة مسافرة... المزيد
  • 09:00 . الأسبوع المقبل.. توقعات بسقوط أمطار على بعض مناطق الإمارات... المزيد

"أدنوك" تستكمل أكبر اكتتاب عام أولي في أبوظبي

أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-05-2022

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشريكها الاستراتيجي "بورياليس"، عن استكمال البناء السعري بنجاح والانتهاء من عملية الاكتتاب على حصة من أسهم بروج مشروعهما المشترك للبتروكيماويات، في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وحقق الطرح البالغ 3,005,769,158 سهماً عادياً تمثل 10% من رأسمال الشركة المصدر، بسعر 2.45 درهم للسهم العادي، عائدات إجمالية عند التسوية تزيد على 2 مليار دولار أمريكي لشركتي أدنوك وبورياليس، ويطلق عليهما مجتمعين "المساهمون البائعون"،  وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وتمت تغطية الاكتتاب عدة مرات، حيث شهد إقبالاً قوياً مع طلب كبير من المستثمرين الأفراد في دولة الإمارات والمستثمرين المؤهلين.

وبلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب العام الأولي أكثر من 83.4 مليار دولار أمريكي، ما يعني أن مستوى الاكتتاب في المجمل بلغ نحو 42 مرة ضعف القيمة المستهدفة.

كما تمت تغطية الاكتتاب في أقل من ساعة واحدة من بدء عملية الطرح العام والذي شهد أعلى مستويات طلب خلال عقدين على مستوى الدولة من قبل المستثمرين الأفراد في الإمارات، بإجمالي طلب يزيد على 17.9 مليار دولار أمريكي. ويمثل الاكتتاب أكبر طلب على طرح عام أولي لشركة أدنوك حتى الآن.

وتعد بروج الشركة الرابعة التي تطرح أدنوك جزءاً من أسهمها للتداول في السوق منذ عام 2017 عقب الاكتتابات الأولية الناجحة لكل من أدنوك للتوزيع وأدنوك للحفر وفرتيجلوب.

وتمتلك بروج ملفاً مالياً قوياً، حيث بلغت عائداتها السنوية 5.5 مليار دولار أمريكي في عام 2021 وحققت إحدى شركتيها بروج ADP أرباحاً سنوية للعام بلغت 1.5 مليار دولار أمريكي، كما تمتلك سجلاً حافلاً في تحقيق تدفقات نقدية قوية تدعم قدرتها على توزيع أرباح أسهم تنافسية في المستقبل.

وتتوقع الشركة توزيع أرباح على المساهمين في عام 2022، تبلغ 975 مليون دولار أمريكي، كما تتوقع أن تدفع في عام 2023 ما لا يقل عن 1.3 مليار دولار أمريكي عن فترة العام بأكمله، أي ما يعادل عائد توزيعات أرباح بنسبة 6.5% بناءً على سعر السهم المعلن للطرح.

وتتمثل المحاور الأساسية في خطة النمو الاستراتيجية لشركة بروج بتحقيق النمو المستمر في محفظة منتجاتها عبر الابتكار وتوفير الحلول المستدامة وتطوير المنتجات والوصول إلى الأسواق الاستراتيجية والتوسع الجغرافي.

كما ستركّز الشركة على توفير مجموعة منتجاتها المتنوعة وحلولها الصناعية المبتكرة للأسواق النهائية التي تقدم أسعاراً متميزة، والاستفادة من تقنية بورياليس Borstar التي مكّنت شركة «بروج» من تصميم حلول خاصة تلبي متطلبات عملائها وتساهم بشكلٍ كبير في تسهيل الحياة اليومية.

ونفذت أدنوك برنامجاً فعَّالاً لإدارة محفظة أعمالها ورؤوس أموالها، كما طوّرت نموذجاً لشراكات استراتيجية مبتكرة وأكثر انفتاحاً ومرونة في جميع جوانب سلسلة القيمة لأعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والتكرير والتصنيع والتسويق والبتروكيماويات.

 وتخطط أدنوك لتنفيذ برنامج للاستثمارات الرأسمالية بقيمة 122 مليار دولار (أي ما يعادل 447.7 مليار درهم) في كل شركات المجموعة خلال الفترة بين 2021-2025 لتمكين استراتيجيتها للنمو وخلق وتعزيز القيمة.

ومن المتوقع إدراج بروج في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 3 يونيو 2022, وستبقى أدنوك بعد انتهاء عملية الإدراج، المالكة لحصة الأغلبية في بروج والتي تبلغ نسبة 54%، فيما ستحتفظ بورياليس ميدل إيست بحصتها البالغة 36% في الشركة.