أحدث الأخبار
  • 12:55 . نيويورك تايمز: بايدن ساهم بشكل رئيسي في مفاقمة المجاعة بغزة... المزيد
  • 12:51 . في ذكرى محاكمتهم.. مطالبات حقوقية بالإفراج الفوري عن معتقلي "الإمارات94"... المزيد
  • 12:02 . “ارتكب خطأ”.. بايدن يعترف بالإخفاق خلال المناظرة مع ترامب... المزيد
  • 11:58 . خلال استقباله أوائل الثانوية بعجمان.. حميد النعيمي: التعليم ركيزة التنمية والتقدم وقاطرة تقدم الأمم... المزيد
  • 11:40 . النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي... المزيد
  • 11:35 . الإمارات وتركيا توقعان مذكرتي تفاهم لتعزيز التعاون في العمل الاجتماعي... المزيد
  • 11:34 . ارتفاع أسعار الذهب بعد توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية... المزيد
  • 11:34 . "أبيض الشباب" يبلغ نهائي غرب آسيا لملاقاة السعودية... المزيد
  • 11:28 . السعودية وتركيا توقعان اتفاقيات دفاعية بين بحضور خالد بن سلمان... المزيد
  • 11:18 . الاحتلال الإسرائيلي يصادق على مصادرة 13 كيلومترا مربعا من الأراضي الفلسطينية... المزيد
  • 11:13 . "المركزي": القروض المتعثرة بالدولة تسجل أدنى مستوى في تاريخها... المزيد
  • 11:07 . بلومبرج: "أدنوك" و"أرامكو" تدرسان الاستحواذ على حصص بشركة أسترالية للغاز... المزيد
  • 11:06 . القيمة السوقية لأكبر خمسة بنوك إماراتية تتجاوز 382 مليار درهم... المزيد
  • 10:47 . جيش الاحتلال يقر بمقتل وإصابة عدة عسكريين في غزة... المزيد
  • 09:49 . "هيومن رايتس ووتش" تدعو الحكومات لمراقبة جلسة الحكم في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 09:31 . ندوة حقوقية تسلط الضوء حول كيفية استخدام أبوظبي لإجراءات "سحب الجنسية" كأداة لعقاب المعارضين... المزيد

صحيفة أمريكية: شركة مستشار ترامب تتلقى استثمارات بمئات الملايين من الامارات وقطر

متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 05-04-2023

استثمرت صناديق الثروة في الإمارات وقطر مئات الملايين من الدولارات مع شركة الأسهم الخاصة جاريد كوشنر، وفقًا لأشخاص على دراية بالمعاملات، لتنضم إلى السعودية في دعم المشروع الذي أطلقه صهر الرئيس السابق دونالد جيه ترامب عند مغادرته البيت الأبيض، وفق ما أوردت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن ضخ الأموال من المصالح في الإمارتين المتنافستين في الخليج يعكس الجهود المستمرة التي يبذلها السيد ترامب ومساعدوه وحلفاؤه للاستفادة من العلاقات الوثيقة التي بنوها مع العالم العربي خلال فترة رئاسته ورغبة القادة في المنطقة في البقاء على علاقة جيدة مع السيد كوشنر حيث يسعى والد زوجته إلى الرئاسة مرة أخرى.

واستثمر الإماراتيون أكثر من 200 مليون دولار مع شركة أفينيتي بارتنرز التي يملكها كوشنر، وفق شخصين على اطلاع على هذه التعاملات المالية، في حين استثمر كيان قطري مبلغا مماثلا، بحسب شخصين على دراية بتلك الصفقة.

ورفضت سفارة الإمارات في واشنطن التعليق. كما امتنع متحدث باسم السفارة القطرية في واشنطن عن التعليق.

الاستثمار من الامارات جاء من خلال صندوق ثروة سيادي، لكن هوية المستثمر القطري غير واضحة، ولم يرد مسؤول في افنيتي بارتنرز على رسالة بريد إلكتروني تسعى للحصول على تعليق.

ويتمتع كبار المسؤولين الإماراتيين بعلاقة وثيقة مع السيد كوشنر، تم تشكيلها خلال إدارة ترامب، وقد استفادت عائلة كوشنر سابقًا من الأموال القطرية حيثُ ساعدت شركة مرتبطة بقطر في إنقاذ برج كوشنر المثقل بالديون في وسط مانهاتن المعروف بـ، 666 فيفث أفينيو ، خلال رئاسة ترامب.

ولكن على الرغم من هذه العلاقات، كان المسؤولون الإماراتيون والقطريون مترددين في البداية في الاستثمار في صندوق الأسهم الخاصة للسيد كوشنر، على الأقل جزئيًا بسبب المخاطر السياسية التي ينطوي عليها الأمر، وفقًا لأشخاص مطلعين على المداولات الداخلية للحكومتين.

ذكرت صحيفة التايمز في وقت سابق أن المسؤولين القطريين يخشون أنهم سيواجهون معاملة غير مواتية إذا رفضوا دعوة السيد كوشنر للاستثمار وعاد السيد ترامب إلى السلطة.

وليس من غير المعتاد أن يستفيد المطلعون من كلا الطرفين مالياً من الصفقات في الخارج بعد ترك الخدمة الحكومية، لا سيما في الشرق الأوسط، وهناك تاريخ طويل من الشركات التي يسكنها مسؤولون سابقون من الإدارات الديمقراطية توقع عقودًا مربحة مع دول الخليج، وهناك القليل من القوانين أو المبادئ التوجيهية الأخلاقية التي تحظر ذلك، لكن حجم الاستثمارات التي تلقاها مشروع كوشنر من دول الخليج - في حدود 2.5 مليار دولار - والتوقيت، الذي يأتي بعد فترة وجيزة نسبيًا من مغادرته البيت الأبيض، كان مذهلاً وأثار انتقادات من الديمقراطيين وخبراء قواعد الأخلاق.

الاستثمارات التي تم الكشف عنها مؤخرًا ليست كبيرة بشكل خاص من الدول الغنية بالطاقة التي تدير صناديق ثرواتها السيادية أصولًا بمئات المليارات من الدولارات، وهي أصغر بكثير من الالتزام الذي تعهد به سابقًا صندوق الثروة السيادية السعودي، وهو كيان بقيمة 650 مليار دولار ويُعرف باسم صندوق الاستثمارات العامة، والذي، كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، استثمر ملياري دولار مع السيد كوشنر في عام 2021 وأكد الشركاء أن صندوق الاستثمارات العامة كان يدعم الشركة دون ذكر تفاصيل عن المبلغ.

لكل من الامارات وقطر تاريخ من التحوط في رهاناتهما على السياسة الأمريكية، ويبدو أن الاستثمارات هي أحدث مؤشر على رغبتهما في الحفاظ على علاقات دافئة مع مسؤولين بارزين من إدارة ترامب - خاصة إذا كان السيد ترامب سيصبح رئيسًا مرة أخرى - حتى أثناء عملهم مع إدارة بايدن.

لكن الاستثمارات لا تعكس مجرد نظرة نحو المستقبل في الولايات المتحدة، بل تعكس أيضًا اعترافًا بعلاقتهم مع السيد كوشنر، الذي غادر البيت الأبيض بشبكة واسعة من الاتصالات، وعملوا معه عن كثب.

تقدم افنتي بارتنر إفصاحات عامة محدودة فقط، لكن فرع الشركة الذي يتعامل مع الأموال من داعمي السيد كوشنر في الخارج يمتلك 2.5 مليار دولار كرأس مال نيابة عن ثلاثة مستثمرين أجانب مختلفين، وفقًا لإيداع مالي بتاريخ مارس الماضي.

من المرجح أن تُظهر الإفصاحات المحدثة، والتي من المتوقع تقديمها بحلول يوم الجمعة، أن افتني بارتنرز تدير الآن ما يقرب من ثلاثة مليارات دولار، وفقًا لشخص مطلع على الأمر.

بصفته أحد كبار مستشاري البيت الأبيض لترامب أثناء توليه منصبه، كان كوشنر مشاركًا نشطًا في الدبلوماسية الأمريكية في الشرق الأوسط وساعد في تنظيم اتفاقية إقليمية، اتفاقيات أبراهام، التي أدت إلى تطبيع العلاقات بين الكيان الصهيوني والعديد من الدول العربية. ، بما في ذلك الإمارات، في عام 2020.