أحدث الأخبار
  • 09:29 . المغرب تحقق انتصاراً تاريخياً على الإرجنتين في أولمبياد باريس بعد حادثة غريبة... المزيد
  • 09:02 . أوبك: روسيا تعتزم تعويض فائض إنتاج النفط بحلول سبتمبر... المزيد
  • 08:49 . وزير خارجية تركيا: نتشاور مع أبوظبي بشأن الأزمات في السودان وليبيا والصومال... المزيد
  • 07:45 . 18 قتيلا في تحطّم طائرة نيبالية والطيار الناجي الوحيد... المزيد
  • 07:28 . مركز حقوقي: محاكمة عشرات البنغاليين في أبوظبي تفتقد لأدنى معايير المحاكمة العادلة... المزيد
  • 06:21 . الجنائية الدولية تؤجل إصدار مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت... المزيد
  • 01:15 . ارتفاع أسعار النفط مدعومة بتراجع مخزونات الخام الأمريكية... المزيد
  • 01:12 . الاتحاد الأوروبي يدرس تجميد أصول البنك المركزي الروسي إلى أجل غير مسمى... المزيد
  • 01:11 . الآلاف يستعدون للتظاهر أمام الكونغرس الأمريكي احتجاجاً على خطاب نتنياهو... المزيد
  • 12:08 . اكتشاف مادة في كوكب المريخ تثير حيرة العلماء... المزيد
  • 11:47 . واشنطن بوست: أبوظبي تخطط لمرحلة "غزة بعد الحرب" لشعورها بافتقار الإسرائيليين لـ"التفكير الإبداعي"... المزيد
  • 11:26 . استقالة السناتور الأميركي مينينديز بعد إدانته بالفساد والعمالة لمصر... المزيد
  • 11:23 . بمساعدة الاحتلال.. ماسك يعلن عن توفير خدمة إنترنت للمستشفى الإماراتي في غزة... المزيد
  • 10:33 . أمريكا توافق على بيع أسلحة للسعودية بقيمة 2.8 مليار دولار... المزيد
  • 10:32 . الجيش الأمريكي يدمر ثلاث منصات صواريخ بمناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن... المزيد
  • 10:31 . الاتحاد الأوروبي يدعم اتفاق وحدة الفلسطينيين... المزيد

تراشق إعلامي "إماراتي سعودي" مستمر حول الحرب في اليمن

تراشق إعلامي سعودي إماراتي مستمر حول حرب اليمن
رصد خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-08-2023

شهدت الأيام الماضية، تراشقا إعلاميا بين عدد من الكتاب والإعلاميين من الإمارات والسعودية، حيث تبادل إعلاميون مقربون من السلطات في أبوظبي والرياض اتهامات حول الأزمة والحرب الدائرة في اليمن، ما يشير إلى تباين وجهات النظر بين البلدين في التعامل مع الملف اليمني، وهي حالة ليست جديدة وسبق أن تكررت خلال السنوات الماضية لأكثر من مرة.

التراشقات الإعلامية الأخيرة، بين البلدين جاءت عقب تصريح عضو مجلس الشورى السعودي السابق محمد آل زلفة لتلفزيون يمني اتهم فيه ‎أبوظبي بدعم انفصال اليمن وإقحام نفسها في قضايا بالمنطقة أكبر من حجمها ، مشيرا إلى أن انسحاب أبوظبي من الحرب جاء بعد ان اعتمدت على نفوذ ميليشاوي أسهم في إطالتها. 

واتهم آل زلفة في مداخلة تلفزيونية مع قناة "يمن شباب" اليمنية المستقلة، أبوظبي، بتبني مشروع تشطير اليمن، وهو مشروع أكبر من حجمها، وقدراتها، وإمكانياتها، فضلاً عن إقحام نفسها في قضايا بالمنطقة أكبر من حجمها، مشيراً إلى أن إعلان الإمارات الانسحاب من حرب اليمن دون تنسيق لم تكن محسوبة، لكنها لا تزال حتى اليوم تؤثر على هذا مشروع الانفصال.

وقال المستشار السياسي لرئيس الدولة أنور قرقاش إن "مواقف الامارات اتسمت دائما بالشجاعة والأصالة والتقييم الاستراتيجي الذي يرى أن أمن واستقرار وازدهار المنطقة كل لا يتجزأ، تبقى هذه رؤيتنا حتى وإن تغيرت الظروف والأدوات، وتبقى مواقفنا مع الأشقاء والأصدقاء راسخة و مستمرة.

وأضاف قرقاش في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقاً) أن "الإمارات لا تتغير وتسمو فوق منطق القيل والقال".

وتساءل الأكاديمي والسياسي عبدالخالق عبدالله: " محمد آل زلفة كان يمدح الإمارات وأشاد بنجاحها في تحرير عدن سابقا، فما الذي يجعله ينقلب على مواقفه ويقلب المديح إلى انتقادات مجانية؟".

وأضاف أن تصريحات عضو مجلس الشورى السعودي السابق هي "تناقض يؤكد أن موقف آل زلفة يعكس وجهة نظر آخرين، وليس وجهة نظر شخصية معزولة".

وفي ذات السياق، هاجمت صحيفة "العرب" الممولة من أبوظبي، يوم أمس الأربعاء، السلطات الرسمية السعودية والإعلام السعودي، وذلك على خلفية رأي آل زلفة.

وعبرت الصحيفة في مقال لها، عن استغرابها مما اسمته مهاجمة مسؤولين سعوديين ووسائل إعلامية سعودية ونشطاء للإمارات وسياستها في ‎اليمن في ظل صمت سعودي رسمي، وفقاً للصحيفة.

وأوضحت الصحيفة، أن تصريحات "آل زلفة"، وهو شخصية حاضرة باستمرار في الإعلام السعودي، "يوحي بأنه يتحرك ضمن مناخ عام بدأ يتشكل منذ أشهر في المملكة ويفتح الباب أمام إطلاق مثل هذه التصريحات" حسب وصفها.

وأضافت "إن آل زلفة ومن يسيرون على خطاه في توجيه انتقاداتهم للإمارات، إما بشكل مبطن أو علني، يحسون بأجواء يعكسونها، ربما بشكل مبالغ فيه، ويريدون الاستثمار فيها من خلال الظهور الإعلامي المتعدد، لاستهداف دور الإمارات خاصة في اليمن".

وتابعت: "لا يمكن التهوين من هذه الانتقادات والرسائل التي تحملها، خاصة أنها تأتي هذه المرة على لسان شخصية معروفة مثل آل زلفة، وهو على معرفة دقيقة بالتزامات السعودية وأهمية تحالفها مع الإمارات في اليمن".

وتساءلت الصحيفة: "ماذا ستفعل السلطات السعودية لضبط هذا الانفلات وجعْل العلاقة مع الإمارات خطا أحمر على الجميع الالتزام بعدم تخطيه؟ لأن ترك الحبل على الغارب يعني استنتاجا آخر، وهو أن الأمر مقصود".