أحدث الأخبار
  • 10:41 . مركز حقوقي يطالب أبوظبي بالسماح لمراقبين دوليين حضور جلسة الحكم في قضية "الإمارات84"... المزيد
  • 09:01 . الاحتلال الإسرائيلي يدرس رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 08:11 . أمير قطر يبحث مع أردوغان وبوتين تطورات الأوضاع في غزة... المزيد
  • 07:31 . "القسام" و"سرايا القدس" تعلنان قتل جنود واستهداف آليات إسرائيلية بغزة... المزيد
  • 07:25 . تقرير: انتشار واسع لحمى الضنك بين العمال المهاجرين في الإمارات... المزيد
  • 12:55 . نيويورك تايمز: بايدن ساهم بشكل رئيسي في مفاقمة المجاعة بغزة... المزيد
  • 12:51 . في ذكرى محاكمتهم.. مطالبات حقوقية بالإفراج الفوري عن معتقلي "الإمارات94"... المزيد
  • 12:02 . “ارتكب خطأ”.. بايدن يعترف بالإخفاق خلال المناظرة مع ترامب... المزيد
  • 11:58 . خلال استقباله أوائل الثانوية بعجمان.. حميد النعيمي: التعليم ركيزة التنمية والتقدم وقاطرة تقدم الأمم... المزيد
  • 11:40 . النفط يهبط وسط مخاوف من تراجع الطلب وتباطؤ الاقتصاد الأمريكي... المزيد
  • 11:35 . الإمارات وتركيا توقعان مذكرتي تفاهم لتعزيز التعاون في العمل الاجتماعي... المزيد
  • 11:34 . ارتفاع أسعار الذهب بعد توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية... المزيد
  • 11:34 . "أبيض الشباب" يبلغ نهائي غرب آسيا لملاقاة السعودية... المزيد
  • 11:28 . السعودية وتركيا توقعان اتفاقيات دفاعية بين بحضور خالد بن سلمان... المزيد
  • 11:18 . الاحتلال الإسرائيلي يصادق على مصادرة 13 كيلومترا مربعا من الأراضي الفلسطينية... المزيد
  • 11:13 . "المركزي": القروض المتعثرة بالدولة تسجل أدنى مستوى في تاريخها... المزيد

جيش الاحتلال يعتزم مواصلة اجتياح رفح

رويترز – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-05-2024

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، أوامر للفلسطينيين في المزيد من مناطق مدينة رفح جنوب قطاع غزة بالإخلاء والتوجه إلى ما يطلق عليه المنطقة الإنسانية الموسعة في المواصي، في إشارة أخرى إلى أن جيش الاحتلال يمضي قدما في خططه لشن هجوم بري على رفح.

وطلب متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي في منشور عبر منصة إكس من السكان والنازحين في جباليا بشمال غزة وفي 11 حيا في القطاع التوجه على الفور إلى ملاذات غربي مدينة غزة.

وكتب أفيخاي أدرعي المتحدث باسم جيش الاحتلال للإعلام العربي في المنشور "نداء إلى جميع السكان والنازحين المتواجدين في منطقة جباليا وأحياء السلام والنور وتل الزعتر ومشروع بيت لاهيا ومعسكر جباليا وعزبة ملين والروضة والنزهة والجرن والنهضة والزهور – توجهوا فورا إلى المآوي غرب مدينة غزة!".

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 37 فلسطينيا على الأقل، 24 منهم من مناطق وسط قطاع غزة، استشهدوا في غارات جوية خلال الليل في أماكن بأنحاء القطاع منها رفح.

وقالت الفلسطينية ختام الخطيب لرويترز "رموا منشورات علينا وقالوا من رفح لحد الزوايدة آمنة، الجأوا عندها هلأ لجأوا، وإيش صاروا؟ أشلاء. ولا مكان إحنا فيه آمن. ولا مكان في غزة آمن".

وأشارت إلى أنها فقدت ما لا يقل عن 10 من أقاربها في غارة جوية على منزل عائلتها في وقت سابق اليوم السبت.

والزوايدة هي بلدة صغيرة في وسط قطاع غزة، مكتظة بآلاف النازحين من مختلف أنحاء القطاع.

وقال جيش الاحتلال إن طائراته قصفت عشرات الأهداف في أنحاء القطاع خلال يوم الجمعة، مضيفا أن القوات البرية قضت على مقاتلين في الزيتون في الساعات القليلة الماضية.

وأفاد مسعفون بأن غارة جوية إسرائيلية قتلت سبعة أشخاص على الأقل في منزل في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، جميعهم من عائلة واحدة.

وفي رفح قال سكان لرويترز إن أوامر الإخلاء الجديدة التي أصدرها الجيش شملت مناطق في وسط المدينة مما لا يدع مجالا للشك في أن الاحتلال يخطط لتوسيع هجومه البري هناك.

وقال خالد (35 عاما)، وهو من سكان حي الشابورة الذي صدرت فيه أوامر جديدة للإخلاء "الوضع صعب جدا والناس كلها بتخلي بيوتها وهم في حالة رعب".

وقال جيش الاحتلال إنه يواصل العمليات ضد مقاتلي حماس في شرق رفح وعلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وعلى الرغم من زيادة الضغوط الأمريكية والقلق الشديد الذي عبر عنه السكان ومنظمات الإغاثة، قالت "إسرائيل" إنها ستمضي قدما في اجتياحها لرفح التي لاذ بها ما يربو على مليون نازح خلال الحرب التي دخلت شهرها الثامن.

وسيطرت دبابات اسرائيلية على الطريق الرئيسي الذي يفصل بين الجانبين الشرقي والغربي لرفح أمس الجمعة وطوقت فعليا الجانب الشرقي في هجوم دفع واشنطن إلى إرجاء تسليم بعض المساعدات العسكرية لحليفتها.

وتقول إسرائيل إنها لن تستطيع تحقيق النصر في هذه الحرب دون القضاء على الآلاف من مقاتلي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الذين تعتقد أنهم موجودون في رفح.

وقال جيش الاحتلال إن نحو 300 ألف من سكان غزة توجهوا نحو المواصي حتى الآن.

وجاء العدوان على غزة بعد عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حماس على جنوب إسرائيل والذي أسفر -بحسب الإحصاءات الإسرائيلية- عن مقتل نحو 1200 إسرائيلي وأجنبي واحتجاز أكثر من 250 رهينة.

ووفقا لوزارة الصحة في غزة، أودت العمليات العسكرية المستمرة اللاحقة بحياة ما يقرب من 35 ألفا من الفلسطينيين حتى الآن فضلا عن إلحاق الدمار بالقطاع الساحلي وإحداث أزمة إنسانية كبيرة.

وما زال المعبران الحيويان لإيصال المساعدات إلى غزة مغلقين اليوم السبت. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) إن معبر رفح مغلق لليوم الخامس، في حين أن معبر كرم أبو سالم مغلق منذ أسبوع تقريبا.

وجاءت أحدث أوامر للإخلاء بعد ساعات من تعثر محادثات وقف إطلاق النار بوساطة دولية على ما يبدو إذ قالت حماس إن رفض إسرائيل لمقترح الهدنة الذي قبلته أعاد الأمور إلى المربع الأول.

وأشارت حماس أيضا إلى أنها تعيد النظر في سياستها التفاوضية. ولم توضح ما إذا كان ذلك يعني أنها ستشدد شروطها للتوصل إلى اتفاق، لكنها قالت إنها ستتشاور مع قيادات الفصائل الفلسطينية الأخرى المتحالفة معها.

وتقول "إسرائيل" إنها ترغب في التوصل لاتفاق يتم بموجبه إطلاق سراح الرهائن مقابل الإفراج عن محتجزين فلسطينيين من السجون الإسرائيلية، لكنها ليست مستعدة لإنهاء الهجوم العسكري.