أحدث الأخبار
  • 08:01 . النفط يرتفع قرب أعلى مستوياته في شهرين... المزيد
  • 07:54 . أنباء عن تغييرات في الحكومة المصرية تطال الخارجية والمالية والكهرباء... المزيد
  • 07:32 . ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلي على غزة إلى 37 ألفا و925 شهيداً... المزيد
  • 07:19 . أردوغان يعقد مباحثات مع وزير الدفاع السعودي في أنقرة... المزيد
  • 06:36 . تقرير: محاكمة "الإمارات 84" غير العادلة تظهر تجاهل أبوظبي التام للقانون الدولي... المزيد
  • 06:15 . بايدن ينتقد قرار المحكمة العليا بشأن الحصانة الرئاسية لترامب... المزيد
  • 11:40 . تركيا تتوسط لحل قضية الميناء بين الصومال وإثيوبيا... المزيد
  • 11:37 . عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في القدس المحتلة... المزيد
  • 11:02 . ما علاقة أبوظبي بشركة تصنيع أسلحة صربية ساعدت "إسرائيل" في العدوان على غزة؟.. موقع بريطاني يجيب... المزيد
  • 10:55 . بفضل حارسها كوستا.. البرتغال تضرب موعداً مع فرنسا في ثمن نهائي أمم أوروبا... المزيد
  • 10:53 . السلطات السعودية توقف متهمين بالفساد خلال موسم الحج... المزيد
  • 10:45 . "أدنوك" تكشف عن تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي لتعزيز كفاءة مشاريعها... المزيد
  • 10:43 . بدء إخلاء مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس عقب إنذار إسرائيلي... المزيد
  • 10:40 . رئيس الدولة: نتطلع لمواصلة العمل لتعزيز العلاقات مع موريتانيا... المزيد
  • 08:31 . الكويت تقدم ثلاث طائرات ومحركين للخطوط اليمنية... المزيد
  • 07:18 . موريتانيا.. الغزواني يفوز رسميا بولاية رئاسية ثانية... المزيد

بقيمة 12.62 مليار درهم.. "مصدر" توقع صفقة للاستحواذ على "تيرنا إنرجي" اليونانية

صفقة مصدر أكبر صفقة في مجال الطاقة تشهدها بورصة أثينا
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 21-06-2024

أعلنت شركة "مصدر"، الخميس، توقيع صفقة بقيمة 12.62 مليار درهم (3.44 مليار دولار) للاستحواذ على شركة "تيرنا إنرجي" (Terna Energy) التابعة لشركة "جي إي كيه تيرنا" (GEK Terna) اليونانية.

وتعدّ الصفقة أكبر صفقة في مجال الطاقة تشهدها بورصة أثينا، وكذلك الأكبر في أسواق الطاقة المتجددة في قارة أوروبا، إذ تستهدف الشركة -مع مساهمين آخرين- الاستحواذ مبدئيًا على نسبة 67% من الأسهم في شركة "تيرنا إنرجي" بسعر 78.91 درهمًا للسهم (21.48 دولارًا).

ويعدّ سعر الاستحواذ تقييمًا لأسهم الشركة اليونانية بقيمة 9.47 مليار درهم (2.65 مليار دولار) وقيمة إجمالية للشركة بـ 12.62 مليار درهم (3.44 مليار دولار أميركي).

من المقرر عند استيفاء شروط الصفقة، والحصول على الموافقات التنظيمية، أن تقدّم شركة مصدر الإماراتية عرضًا إلزاميًا نقديًا بالكامل للاستحواذ على جميع الأسهم المتبقية في شركة "تيرنا إنرجي"، لاستكمال الاستحواذ الكامل على الشركة.

وتعدّ صفقة الاستحواذ على الشركة اليونانية إضافة مهمة إلى محفظة مشروعات شركة مصدر المتنامية في قارة أوروبا، إذ تستهدف الشركة زيادة قدرة مشروعاتها الإنتاجية حول العالم إلى نحو 100 غيغاواط، وفق ما جاء في بيان للشركة، نشره موقعها الإلكتروني.

كما تعدّ الصفقة استثمارًا مهمًا للسوق اليونانية خصوصًا والأوروبية عمومًا، إذ ستسهم في تعزيز قدرات الطاقة المتجددة وتحقيق أهداف الحياد الكربوني للاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050، وفق منصة الطاقة المتخصصة (التي مقرّها واشنطن).

من جانبه، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة شركة "مصدر" سلطان بن أحمد الجابر، إن الاستثمار يتماشى مع رؤية القيادة لتعزيز النمو الاقتصادي ودعم مشروعات الطاقة المتجددة، والإسهام في تحقيق الطموحات المناخية العالمية.

وأوضح رئيس قمة المناخ كوب 28 أن الصفقة تعدّ الأكبر من نوعها في مجال الطاقة المتجددة في أوروبا خلال العام الجاري 2024، كما تؤكد التزام الإمارات بتطوير مشروعات وحلول الطاقة النظيفة، وتحقيق أهداف اتفاق الإمارات التاريخي.

وأضاف: "تشكّل الصفقة خطوة إضافية نحو تحقيق أحد أهداف اتفاق الإمارات، وهو مضاعفة قدرات الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030، كما تؤكد أهمية فرص النمو المرتبطة بتحقيق انتقال منظم ومسؤول ومنطقي وعادل بقطاع الطاقة، بما يطور قطاعات جديدة ويوفر وظائف جديدة ويحقق نموًا اقتصاديًا منخفض الكربون".

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة مصدر محمد جميل الرمحي، إن الشركة تسعى من خلال الصفقة إلى تسريع نمو شركة تيرنا إنرجي، ودعم طموحات اليونان في مجال الطاقة المتجددة، ومواصلة توسيع محفظة مشروعات الشركة الإماراتية عالميًا.

وأضاف: "بصفتها شركة أوروبية رائدة في مجال تطوير المشروعات، ستؤدي تيرنا إنرجي دورًا مهمًا في تعزيز محفظة "مصدر" المتنامية في اليونان وأوروبا، إذ تتطلع إلى استكمال الصفقة الإستراتيجية المهمة والعمل مع فريق تيرنا لتعزيز خطط النمو الطموحة، والتي تدعم جهود الانتقال في قطاع الطاقة اليوناني".

من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة "جي إي كيه تيرنا"، جورجيوس بيريستيريس، إن الاتفاقية مع مصدر الإماراتية تعكس المكانة الكبيرة لشركة تيرنا إنرجي، وهي ثمرة عمل مئات الأشخاص بتفانٍ لمدة 25 عامًا.

وأوضح ان هذا الاستثمار يمثّل بداية حقبة جديدة من التوسع لمجموعته، ويعكس مدى الثقة بآفاق الاستثمار في اليونان، إذ تعدّ تيرنا إنرجي مستثمرًا رائدًا بمجال الطاقة المتجددة في اليونان، وتستهدف توفير طاقة مستدامة للجميع بتكلفة أقل في المستقبل.

يشار إلى أن شركة تيرنا إنرجي كانت قد تأسست في عام 1997، لتصبح منصة أوروبية رائدة للطاقة النظيفة، إذ تمتلك سجلًا كبيرًا في تطوير مشروعات مبتكرة ومستدامة، وهي متخصصة في تمويل وتطوير وبناء وتشغيل محطات الطاقة المتجددة، خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية، وتخزين الطاقة وضخّها.