أحدث الأخبار
  • 12:14 . قطر والسعودية تبحثان تعزيز التعاون الأمني... المزيد
  • 12:14 . واشنطن تدعم إنشاء مقعدين دائمين لأفريقيا في مجلس الأمن... المزيد
  • 11:35 . تعيين غنام المزروعي مديراً لمكتب رئيس الدولة للشؤون الاستراتيجية... المزيد
  • 11:32 . سوريا بطلاً لغرب آسيا للناشئين على حساب السعودية... المزيد
  • 11:16 . متغاضية عن اشتراطات حقوق الإنسان.. أمريكا تمنح مصر مساعدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار... المزيد
  • 11:05 . "رويترز": الاتحاد للطيران" تعتزم طرح أسهمها في موعد لا يتجاوز 2025... المزيد
  • 11:04 . "موانئ دبي" تمنح تمويلات بـ 600 مليون دولار للشركات الصغيرة... المزيد
  • 11:02 . "مبادلة للطاقة" توسع منطقة امتيازها في بحر أندامان بإندونيسيا... المزيد
  • 10:58 . لتبرير استمرار التطبيع.. أبوظبي والصحة العالمية تنفذان إجلاء طبياً لـ252 فلسطينياً... المزيد
  • 10:47 . رئيس الدولة ونظيره القبرصي يشددان على أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة... المزيد
  • 08:25 . "موانئ أبوظبي" تعلن إرساء عقود توريدات بـ420 مليون درهم على شركة صينية... المزيد
  • 08:12 . الاحتلال يرتكب مجزرة جديدة في مخيم النصيرات وسط غزة... المزيد
  • 07:18 . مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة سبعة في تحطم مروحية عسكرية برفح... المزيد
  • 10:58 . مفتي عُمان يبارك عملية "معبر الكرامة" ضد جنود الاحتلال... المزيد
  • 10:57 . وزير الخارجية السعودي يبحث مع نظيره التركي والمصري تطورات غزة... المزيد
  • 10:56 . طبيب ألماني يقدم نصائح ذهبية لمواجهة حرقة المعدة... المزيد

متغاضية عن اشتراطات حقوق الإنسان.. أمريكا تمنح مصر مساعدات عسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار

رويترز – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-09-2024

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء إن إدارة الرئيس جو بايدن تغاضت عن اشتراطات حقوق الإنسان المتعلقة بالمساعدات العسكرية لمصر ومنحتها إياها بكامل قيمتها البالغة 1.3 مليار دولار هذ العام، وذلك لأول مرة في عهد الإدارة الحالية.

ويأتي هذا في وقت تعتمد فيه واشنطن كثيرا على القاهرة، الحليف القديم للولايات المتحدة، للتوسط في المحادثات غير الناجحة حتى الآن بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار لإنهاء الحرب في قطاع غزة.

ومن بين 1.3 مليار دولار من التمويل العسكري الأجنبي الأمريكي المخصص لمصر، يخضع 320 مليون دولار لشروط تسببت في حجب جزء من هذا المبلغ على الأقل في السنوات القليلة الماضية.

وقال المتحدث في رسالة بالبريد الإلكتروني إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أبلغ الكونغرس أمس الأربعاء بأنه سيعلق شرط التصديق على مبلغ 225 مليون دولار، المرتبط بسجل سجل مصر في حقوق الإنسان، استنادا إلى “مصلحة الأمن القومي الأمريكي”.

وقال المتحدث باسم الخارجية “هذا القرار مهم لتعزيز السلام الإقليمي ومساهمات مصر المحددة والمستمرة في أولويات الأمن القومي للولايات المتحدة، وخاصة لإتمام اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وإعادة الرهائن إلى ديارهم، وزيادة المساعدات الإنسانية للفلسطينيين، والمساعدة في تحقيق نهاية دائمة للصراع في غزة”.

وقال السناتور الديمقراطي كريس ميرفي، الذي يرأس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط بلجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، إن واشنطن حجبت في السابق المساعدات العسكرية عن مصر لأسباب تتعلق بحقوق الإنسان مع الحفاظ على علاقتها الاستراتيجية مع القاهرة.

وأضاف “لا يخفى على أحد أن مصر لا تزال دولة استبدادية شديدة القمع، ولا أرى أي سبب وجيه لتجاهل هذه الحقيقة بالتنازل عن هذه المتطلبات”.

وظلت القاهرة حليفا إقليميا مقربا من واشنطن على الرغم من الاتهامات بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق تضمنت التعذيب والاختفاء القسري في ظل حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وينفي السيسي وجود سجناء سياسيين في مصر، ويقول إن الاستقرار والأمن لهما الأولوية، وإن السلطات تعمل على تعزيز الحقوق بمحاولة توفير الاحتياجات الأساسية مثل الوظائف والسكن.

وأدت الحرب على غزة إلى زيادة اعتماد واشنطن على القاهرة في الجهود الدبلوماسية مثل محادثات وقف إطلاق النار. كما تصل المساعدات الإنسانية الضرورية للفلسطينيين في غزة من مصر.

 استمرار عمليات الاحتجاز

وكان بلينكن قد أصدر تعليقا مماثلا بشأن اشتراطات حقوق الإنسان العام الماضي، لكنه حجب جزءا من المساعدات العسكرية بسبب عدم تحقيق مصر “تقدما واضحا ومتسقا” بخصوص إطلاق سراح السجناء السياسيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن مصر بذلت هذا العام جهودا كافية بشأن السجناء السياسيين لتفرج واشنطن عن مساعدات قدرها 95 مليون دولار مرتبطة بالتقدم في هذه القضية.

وأشار إلى جهود مصر في وضع تشريع لإصلاح نظام الحبس الاحتياطي وقانون العقوبات عموما، وإطلاق سراح بعض السجناء السياسيين، والتحرك نحو إنهاء حظر السفر وتجميد الأصول المرتبطة بالتمويل الأجنبي للمنظمات غير الحكومية.

وشككت جماعات لحقوق الإنسان في مدى جدوى مشروع قانون الحبس الاحتياطي في القضاء على الانتهاكات وتقول إن بعض المحامين الحقوقيين ما زالوا خاضعين لحظر السفر.

وقال سيث بيندر، المسؤول الحقوقي في مركز الديمقراطية في الشرق الأوسط ومقره واشنطن، إن نحو 970 سجينا أطلق سراحهم منذ سبتمبر الماضي، لكن 2278 مصريا على الأقل اعتقلوا تعسفيا في الفترة نفسها، وفقا للبيانات التي جمعها المركز وجماعات مصرية لحقوق الإنسان.

وأضاف بيندر “لا يوجد تقييم معقول يجعل المرء يقول إن هناك تقدما في وضع حقوق الإنسان في مصر. فما زالت هناك أزمة هائلة”. وأشار إلى عشرات الآلاف من السجناء السياسيين الذين لا يزالون محتجزين في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن واشنطن تواصل “حوارا صارما مع الحكومة المصرية عن أهمية تعزيز حقوق الإنسان على نحو ملموس، وهو ما يعد حاسما في استدامة أقوى شراكة ممكنة بين الولايات المتحدة ومصر”.