أحدث الأخبار
  • 12:28 . تعاون بين "أدنوك" و"أنبي" لتعزيز نمو القطاع الصناعي المحلي... المزيد
  • 12:27 . واشنطن تكشف تفاصيل أسلحة طلبتها السعودية... المزيد
  • 12:21 . الأمم المتحدة: لم يدخل أي غذاء إلى شمال غزة منذ بداية أكتوبر... المزيد
  • 12:19 . مباحثات سعودية فرنسية حول مستجدات الأحداث في المنطقة... المزيد
  • 11:03 . "حزب الله" يعلن استهداف مصنع متفجرات إسرائيلي جنوب حيفا بصواريخ نوعية... المزيد
  • 10:42 . تصفيات أمم إفريقيا.. مصر تقترب من التأهل وفوز تاريخي لجزر القمر على تونس... المزيد
  • 10:40 . "داماك" تستثمر مليار دولار بمراكز البيانات في تايلند... المزيد
  • 10:40 . عبدالله بن زايد يبحث مع نظيره الفرنسي تطورات الأوضاع في المنطقة... المزيد
  • 10:39 . إيران تعثر على جثة جنرال في الحرس الثوري قُتل مع نصر الله... المزيد
  • 10:37 . مسؤولون أمريكيون: "إسرائيل" تتجه للرد على إيران بضرب أهداف عسكرية ومنشآت للطاقة... المزيد
  • 08:06 . لتحسين سمعة أبوظبي الحقوقية.. اتهامات بالغسيل الرياضي تلاحق رابطة كرة السلة الأميركي... المزيد
  • 08:04 . النائب العام يأمر بالتحقيق مع مواطن بسبب السفر إلى لبنان... المزيد
  • 06:25 . بنك الشارقة يُنجز إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار لحكومة الإمارة... المزيد
  • 06:25 . النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية بدعم توترات الشرق الأوسط... المزيد
  • 06:24 . فرنسا تستدعي سفير الإحتلال بعد الهجمات على مواقع اليونيفيل في لبنان... المزيد
  • 06:23 . خبراء أمميون: غزة تشهد أقسى أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية... المزيد

تصفيات أمم إفريقيا.. مصر تقترب من التأهل وفوز تاريخي لجزر القمر على تونس

فرانس برس – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 12-10-2024

اقتربت منتخبات مصر وساحل العاج، حاملة اللقب، وأنغولا من بلوغ نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، والتي تحتضنها المغرب بين 21 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026، بعدما حقق كل منها الفوز الثالث توالياً في الجولة الثالثة من التصفيات يوم الجمعة، فيما فجرت جزر القمر مفاجأة مدوية بإسقاطها مضيفتها تونس بهدف دون رد.

وحقق المنتخب المصري فوزاً متأخراً على ضيفه الموريتاني بهدفين نظيفين على استاد القاهرة الدولي ضمن المجموعة الثالثة.

وبات منتخب مصر على بعد فوز واحد من التأهل، بعد أن حقّق العلامة الكاملة حتى الآن بفضل هدفي محمود حسن “تريزيغيه” (69) ومحمد صلاح (79).

وبهذه النتيجة رفع منتخب مصر رصيده إلى تسع نقاط بالعلامة الكاملة في صدارة ترتيب المجموعة، فيما تجمّد رصيد موريتانيا عند ثلاث نقاط بالتساوي مع منتخبي الرأس الأخضر وبوتسوانا.

ودخل منتخب مصر المباراة بالقوة الضاربة، حيث فضل المدير الفني للفراعنة حسام حسن الدفع بنجم ليفربول الإنكليزي محمد صلاح، وهداف الدوري الألماني مع آينتراخت فرانكفورت عمر مرموش، وجناح الريان القطري وهداف المنتخب محمود حسن “تريزيغيه”.

أما أخطر فرص مصر في الشوط الأول فكانت من نصيب أحمد سيد زيزو بعد مرور نصف ساعة، حين سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء أخطأت مرمى مامادو ديوب حارس موريتانيا بقليل، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ولجأ منتخب موريتانيا إلى الدفاع القوي مع بداية الشوط الثاني ليحرم لاعبي منتخب مصر من صناعة أي فرص حقيقية على مرمى ديوب بالرغم من محاولات زيزو وصلاح ومرموش.

وأجرى مدرب مصر تغييرا هجوميا حين أخرج قلب الدفاع المصاب محمد عبد المنعم ودفع بدلا منه بمهاجم نانت الفرنسي مصطفى محمد.

وفي الدقيقة 69 تقدم الفراعنة عبر تريزيغيه الذي استغل تشتيت خاطئ من دفاع موريتانيا لعرضية زيزو ليسدد كرة قوية سكنت شباك الحارس ديوب ومنحت أصحاب الأرض الأسبقية.

وبعد 10 دقائق، أضاف صلاح الهدف الثاني بعدما استقبل عرضية محمد حمدي من الجهة اليسرى بتسديدة قوية مباشرة من داخل منطقة الجزاء إلى داخل الشباك، ليضاعف من تقدم الفراعنة ويحسم المباراة.

سقوط مدو لـ”نسور قرطاج”

ولم تستمر انتصارات تونس، بعدما مُنيت بخسارة مفاجئة على أرضها وبين جمهورها بهدف دون ردّ أمام ضيفتها جزر القمر، في ملعب حمادي العقربي برادس.

وقد تحاصر الخسارة المدرب المخضرم فوزي البنزرتي، في ظل الانتقادات السابقة التي طالته بسبب طريقة قيادته لمنتخب “نسور قرطاج”.

وحاول أصحاب الأرض مباغتة الضيوف إلا أن الحارس يانيك باندور تألق أمام الهجوم التونسي، فتصدى لتسديدة محمد علي بن رمضان البعيدة (8)، وأخرى ليسوف المساكني بمساندة القائم (17).

وتخلى المنتخب القمري عن حذره في الشوط الثاني، وبادل التوانسة بالهجمات ليقتنص هدف اللقاء الوحيد إثر مرتدة منسقة مرر على إثرها فايز سالماني كرة خلفية للمندفع رفيقي سعيد الذي سددها زاحفة ارتدت من القائم الى شباك الحارس أمان الله مميش (63). وصدّ القائم التونسي تسديدة قوية لمزيان ماوليدا (74).

وتعادلت مدغشقر وغامبيا بهدف لكل منهما ضمن المجموعة ذاتها، والتي حافظ فيها التونسي على الصدارة بست نقاط أمام جزر القمر (5) وغامبيا ثالثة بنقطتين ومدغشقر رابعة بنقطتين أيضاً.

ليبيا في موقف حرج

في المقابل، تقلصت آمال منتخب ليبيا في بلوغ النهائيات بسقوطه القاتل أمام مضيفه النيجيري القوي بهدف دون رد في أبوجا ضمن المجموعة الرابعة.

وصمد فريق “فرسان المتوسط” بقيادة المدرب المؤقت ناصر الحضيري حتى الدقائق الأخيرة، قبل أن يفك البديل لاعب وسط لاتسيو الإيطالي فيسايو ديلي-بشيرو شيفرة الدفاع الليبي مسجلاً الهدف الوحيد (87).

وفي المجموعة ذاتها، تغلبت بنين على ضيفتها رواندا بنتيجة 3-0 في أبيدجان. وسجل الأهداف ستيف موني (7) وأندرياس هونتوندجي (67) وحسن إيموران (70). وتتصدر نيجيريا بسبع نقاط أمام بنين (6) ورواندا ثالثة (2) وليبيا رابعة (نقطة).

وباتت الجزائر الفائزة أمس على توغو بخماسية، بحاجة الى نقطة من مباراتها المقبلة لضمان التأهل، وذلك في أعقاب فوز غينيا الاستوائية على ضيفتها ليبيريا بنتيجة 1-0 في باتا ضمن المجموعة الخامسة. وسجل الهدف الوحيد إيبان سلفادور (34 من ركلة جزاء). وتتصدر الجزائر برصيد 9 نقاط أمام غينيا الاستوائية (4 نقاط) وتوغو ثالثة (نقطتين) وليبيريا رابعة (نقطة).

وعززت الكاميرون، حاملة اللقب خمس مرات، حظوظها بعدما اكتسحت ضيفتها كينيا بنتيجة 4-1 في ياوندي ضمن المجموعة العاشرة. وسجل رباعية “الأسود غير المروضة” كل من فنسان أبو بكر (8 من ركلة جزاء) ومارتن هونغلا (39) وبريان مبيمو (43) وكريستيان باسوغوغ (55)، وللخاسرة مايكل أولونغا (41). وتصدرت الكاميرون بسبع نقاط أمام زمبابوي (5) وكينيا ثالثة (4) وناميبيا رابعة بلا رصيد.

واكتسحت جنوب أفريقيا ضيفتها الكونغو بنتيجة 5-0 في ملعب نيلسون مانديلا في بورت إليزابيث ضمن المجموعة التاسعة. وسجل الأهداف تيبوهو موكوينا (12 و27) وباتوسي أوباس (37) ولايل فوستر (52) وإكرام راينرز (78).

وتفوقت أوغندا على جنوب السودان بهدف دون رد في كمبالا ضمن المجموعة ذاتها، سجله بيفيس موغابي (47).

وتتصدر أوغندا (7 نقاط) بفارق المواجهات أمام جنوب أفريقيا، والكونغو ثالثة بثلاث نقاط وجنوب السودان رابعة بلا رصيد.

وقطعت ساحل العاج، حاملة اللقب، شوطاً كبيراً نحو النهائيات بعدما حققت فوزها الثالث توالياً في المجموعة السابعة، على حساب ضيفتها سيراليون بنتيجة 4-1 في سان بيدرو. وافتتح نيكولا بيبي التسجيل لأصحاب الأرض إثر تمريرة من جان فيليب كراسو (3)، وأهدر لاعب الوسط فرانك كيسيه ركلة جزاء لمنتخب الأفيال (37)، قبل أن يدرك الحسن كوروما التعادل للضيوف (43). وفي الشوط الثاني منح كيسيه التقدم للمنتخب العاجي مستثمراً تمريرة من سيكو فوفانا (51)، ثم عزز النتيجة من ركلة جزاء (75)، وأضاف عمر دياكيتيه الرابع من علامة لجزاء أيضاً (87).

وتعادلت زامبيا مع ضيفتها تشاد سلباً ضمن المجموعة ذاتها. وتتصدر ساحل العاج بتسع نقاط أمام زامبيا (4) وتشاد (2) وسيراليون رابعة بلا رصيد.

كما اقتربت السنغال من النهائيات إثر تغلبها على ضيفتها مالاوي بنتيجة 4-0 في داكار ضمن المجموعة الثانية عشرة. وسجل الأهداف لاعب فياريال الإسباني بابي غييه (35)، ومهاجم النصر السعودي ساديو مانيه (69)، ومهاجم لاتسيو بولايي ديا (71)، ومهاجم تشلسي نيكولاس جاكسون (77). وتصدرت بوركينا فاسو الترتيب (7 نقاط) وبفارق الأهداف أمام السنغال، وبوروندي ثالثة (3) ومالاوي رابعة بلا رصيد.

وحافظت مالي على صدارة المجموعة السابعة إثر تغلبها على ضيفتها غينيا بيساو بهدف دون رد في باماكو بفضل هدف سجله لاعب شتوتغارت الألماني البلال توريه (62). وتعادلت موزامبيق مع ضيفتها إسواتيني بهدف لكل منهما. وتصدرت مالي بسبع نقاط أمام موزامبيق (5) وبيساو ثالثة (3) وإسواتيني رابعة بنقطة.

وعززت أنغولا صدارتها للمجموعة السادسة بفوزها الثالث توالياً وجاء على حساب النيجر بهدفين نظيفين في لواندا، سجلهما مابولولو (75 من ركلة جزاء) وميلسون (85). ورفعت أنغولا رصيدها الى تسع نقاط أمام السودان (4) وغانا (2) والنيجر رابعة (نقطة).

وفي المجموعة الثانية تعادلت الغابون مع ليسوتو سلباً.