أحدث الأخبار
  • 12:16 . "الأبيض" يخسر أمام نظيره السعودي في نهائي غرب آسيا للشباب... المزيد
  • 11:33 . إسبانيا تلدغ ألمانيا بهدف قاتل وتبلغ قبل نهائي أمم أوروبا... المزيد
  • 10:41 . وصول الدفعة الـ18 من أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان إلى أبوظبي... المزيد
  • 09:37 . "أدنوك" تخصص 40% في مشروع الرويس للغاز المسال لأربع شركات كبرى... المزيد
  • 09:35 . انتخابات بريطانيا.. فوز مرشحين مناصرين لغزة... المزيد
  • 08:22 . حماس ترفض أي تصريحات أو مواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى غزة... المزيد
  • 08:21 . أمير قطر: الوضع في غزة مأساوي ونسعى لوقف الحرب... المزيد
  • 01:16 . السعودية تعلن دعمها نشر قوة دولية في غزة... المزيد
  • 11:44 . الذهب بصدد تسجيل ثاني مكاسبه الأسبوعية... المزيد
  • 11:41 . ضغوط على إدارة بايدن لاتخاذ إجراءات على أبوظبي بسبب "الإبادة الجماعية" في السودان... المزيد
  • 11:12 . الأرجنتين تهزم الإكوادور وتصعد لقبل نهائي كوبا أمريكا... المزيد
  • 11:11 . الجيش الأميركي يعلن تدمير قاربين مسيّرين وموقع رادار للحوثيين... المزيد
  • 11:10 . مساء اليوم.. "الأبيض الشاب" يواجه السعودية في نهائي غرب آسيا... المزيد
  • 11:09 . الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي في جولة الإعادة بين جليلي وبزكشيان... المزيد
  • 11:09 . سوناك يقر بهزيمته وحزب العمال يحصد الأغلبية في البرلمان البريطاني... المزيد
  • 11:08 . تعاون بين غرفة عجمان و"جمعية المدققين" لخدمة منشآت القطاع الخاص... المزيد

"إيدج" تُطلق أول نظام مضاد للتشويش وتكشف عن إضافات جديدة للطائرات المسيّرة

جانب من معرض إيدج في في اليوم الأول من معرض دبي للطيران
دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-11-2021

أعلنت مجموعة ايدج للصناعات العسكرية المحلية، في اليوم الأول من معرض دبي للطيران 2021 عن إطلاق “جي بي إس-بروتيكت”، وهو نظام مضاد للتشويش يغطي التطبيقات الجوية والبرية والبحرية، وكشفت ايضاً عن إضافات جديدة إلى محفظتها من طائرات الاستطلاع والقتال المسيّرة.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام)، إن النظام الجديد من قبل شركة “سيجنال”، المطور الرائد لحلول الحرب الإلكترونية والاستخبارات، والشركة التابعة لمجموعة ايدج، يوفر حماية كبيرة ضد التشويش، وبالتالي حماية الأنظمة الحساسة للمهام التي تتطلب معلومات مؤكدة للموقع والملاحة والتوقيت من نظام تحديد المواقع العالمي GPS.

ويستخدم النظام المتطور هوائي نمط الاستقبال المتحكم فيه (CRPA) والمكون من عناصر متعددة، ويوفر مقاومة ضد إشارة تشويش واحدة أو عدة إشارات تشويش.

ويتميز نظام “جي بي إس-بروتيكت” بأحدث التقنيات المتقدمة ويعمل على تنفيذ طرق تخفيف متعددة وخوارزميات متخصصة لمعالجة الإشارات الرقمية لضمان التشغيل المستمر للأنظمة التي تعتمد على الملاحة عبر الأقمار الصناعية عندما تُستخدم أجهزة التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو آليات أخرى للتشويش أو تعطيل إشارات الأقمار الصناعية.

إضافات جديدة لطائرات الاستطلاع والقتال المسيرة

وفي حدث آخر، كشفت "إيدج" عن سلسلة من الإضافات الجديدة إلى محفظة منتجاتها من الطائرات المسيّرة المتقدمة خلال اليوم الأول من معرض دبي للطيران 2021 حيث كشفت المجموعة عن QX-5 و QX-6، وطائرات إقلاع وهبوط عمودي مسيّرة حديثة، ورش 2H، وهي نظام الذخائر الموجهة عالي الدقة وصُممت وصُنعت كل تلك الطائرات في دولة الإمارات ويستمر المعرض الذي يُعقد في دبي وورلد سنترال حتى يوم 18 نوفمبر.

وصُممت QX-5 لتطبيقات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع وأمن الحدود والعمليات العسكرية الأخرى، وهي طائرة مسيّرة ثابتة الأجنحة تقلع وتهبط عمودياً ومصممة للعمل لمدة 16 ساعة وتبلغ حمولتها القصوى 25 كيلوغرام، وتتميز بأنظمة طيار آلي واتصالات متقدمة، ويمكن استخدام الطائرة المسيّرة التكتيكية في سيناريوهات مهام متعددة.

كما زُودت QX-6، طائرة الإقلاع والهبوط العمودي المسيّرة، بأنظمة طيار آلي واتصالات متطورة لأداء المهام بشكل ذاتي دون الحاجة إلى التحكم عن بعد. وتبلغ الحمولة القصوى لطائرة QX-6 150 كيلوغرام، مما يمكّنها من نقل شحنات إلى مواقع بعيدة يتعذر الوصول إليها. وبحسب محتويات الحمولة، تمتلك الطائرة قدرة على العمل لمدة تصل إلى أربع ساعات، ويمكن الاستفادة منها في التطبيقات العسكرية والتجارية.

وأُطلقت رش 2H كذلك خلال اليوم الأول من معرض دبي للطيران، والتي تشكّل نظام ذخائر موجهة منخفض التكلفة وعالي الدقة وقادر على التعامل بسرعة مع التهديدات صغيرة ومتوسطة المستوى. ويتميز النظام بأعلى حمولة ضمن عائلة رش، ويعد مثالياً لمهام الدوريات وأمن الحدود واستهداف تهديدات عالية القيمة. وبفضل نظام التحديد بالليزر، تضمن رش 2H الاستحواذ على الهدف وتتبعه بدقة في العمليات النهارية والليلية.

وكشفت هالكن، الشركة الشقيقة في ايدج، عن هنتر 10 – وهي طائرة بدون طيار يتم إطلاقها من أنبوب "10 كجم"، والتي يبلغ وزنها عند الإقلاع 47 كجم ويمكن إطلاقها من الجزء الخلفي لمركبة مدرعة/ مدفعية. وهي تحمل حمولة مقدارها 10 كجم، وتطير على ارتفاع 2500 متر كحد أقصى. وتعد هذه الطائرة مناسبة لمهام الاستطلاع والهجوم، حيث تعمل بسرعة طواف تصل إلى 60 عقدة، مع التحمّل لمدة 40 دقيقة. ويبلغ طول جناحيها 4.2 مترًا، وطولها 3.4 مترًا، ويتم تشغيلها بواسطة محرك كهربائي، في حين يزن أنبوب إطلاق "هنتر 10" 58 كجم.

كما تم الكشف في معرض دبي للطيران عن هنتر 5 – وهي طائرة بدون طيار يتم إطلاقها من أنبوب "5 كجم"، ويبلغ وزنها عند الإقلاع 16 كجم. وتحمل حمولة مقدارها 5 كجم، وتطير على ارتفاع 1500 متر كحد أقصى. وتعد هذه الطائرة مناسبة لمهام الاستطلاع والهجوم، حيث تعمل بسرعة طواف تصل إلى 40 عقدة، مع التحمل لمدة 30 دقيقة. ويبلغ طول جناحيها 2.4 متر وطولها 1.9 متر ويتم تشغيلها بواسطة محرك كهربائي. في حين يزن أنبوب إطلاق "هنتر 2" 17 كجم.

واستغلت هالكن مشاركتها في معرض دبي للطيران أيضاً لعرض طائرة هنتر "طائرة بدون طيار يتم إطلاقها باليد - دوارة"، التي يبلغ وزنها عند الإقلاع 2 كجم فقط ويمكن إطلاقها باليد. وتحمل الطائرة بدون طيار حمولة قدرها 400 جرام، وتطير على ارتفاع 500 متر كحد أقصى، وتعمل بسرعة طواف 25 عقدة، وطولها 200 مم، وتتميز بشفرات دوارة مزدوجة طولها يناهز 500 مم، والتي تعمل بواسطة محرك كهربائي. وتمتاز هنتر بقدرة تحمّل مدتها 30 دقيقة، مع نطاق اتصالات يصل إلى 5 كيلومترات.

وكانت "ريتش-أس" الطائرة المسيرة الأخيرة التي تم الكشف عنها في معرض دبي للطيران، وهي طائرة بدون طيار ثابتة الجناح يبلغ وزن إقلاعها 400 كجم وتحمل حمولة تصل إلى 120 كجم وتصل إلى ارتفاع 19000 قدم، وتعمل بسرعة طواف 80 عقدة. ويبلغ طول جناحيها 10 أمتار وطولها 5.5 متر، وتتميز بمحرك روتاكس 912 الذي يوفر 24 ساعة من التحمل. ولدى "ريتش-أس" نطاق اتصالات يصل إلى 200 كم، وهي مناسبة لمهام الاستطلاع والنقل بفضل وظائفها القابلة لإعادة الاستخدام.

"ايدج" تفوز بعقد حصري بقيمة 11 مليار درهم

في السياق أيضاً، فازت "جال"، الشركة االمتخصصة في تقديم حلول جاهزية الطيران المتكاملة للزبائن العسكريين والمدنيين، والتابعة لمجموعة "ايدج"، بعقد حصري للخدمات اللوجستية المبنية على الأداء لتزويد القوات الجوية والدفاع الجوي الإماراتي بخدمات الصيانة والإصلاح والعمرة وخدمات الدعم المتخصصة.

ولأول مرة في تاريخ الشركة، سيشهد عقد الخدمات اللوجستية القائمة على الأداء الممتدة لمدة ثلاث سنوات والبالغة قيمته 11 مليار درهم، دعم "جال" للجاهزية التشغيلية للقوات الجوية والدفاع الجوي مع توفير سلامة ومرونة شاملتين.

وتسهم الاتفاقية في تعزيز مكانة الشركة كواحدة من أبرز مزودي خدمات الصيانة والإصلاح والعمرة بقطاع الطيران في منطقة الشرق الأوسط. كما ستعمل على تبسيط عمليات القوات الجوية والدفاع الجوي، وتنسيق جهود التعاون، وتحسين قدرات القوى البشرية.

تطورات هامة في برنامج "سكاي نايت" الجوي

في السياق أيضا، أعلنت هالكن الشركة العاملة بالمنطقة في تزويد وإنتاج الأسلحة الموجّهة بدقة والتابعة لـ"ايدج" عن تحقيق سلسلة من التطورات الهامة في نظام صاروخ الدفاع الجوي "سكاي نايت" التابع لها والتي تتضمن إكمال تصميم مفهوم الصواريخ البحرية لهذا النظام.

وتم تسليط الضوء على هذه المستجدات خلال معرض دبي للطيران 2021 حيث تحدثت "هالكن" عن تفاصيل التقدم الكبير الذي يتم إحرازه في نظام "سكاي نايت" والذي تم الكشف عنه في فبراير الماضي خلال معرض ومؤتمر آيدكس بأبوظبي.

ويعد "سكاي نايت" أول نظام صواريخ مضاد للصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون "C-RAM" تم تصميمه وتصنيعه في الإمارات حيث تم تصميمه بشكل خاص لمجابهة الطيف الكامل من التهديدات الحديثة وتوفير إشارات تحذير مبكرة وقدرات اعتراض أرض-جو دقيقة.

وتركز إيدج، المنوط بها تزويد القوات المسلحة الإماراتية بأسلحة متطورة، على صناعة الطائرات المسيرة والمركبات غير المأهولة والأسلحة الذكية ومعدات الحرب الإلكترونية وليس على الأسلحة التقليدية.