أحدث الأخبار
  • 12:16 . "الأبيض" يخسر أمام نظيره السعودي في نهائي غرب آسيا للشباب... المزيد
  • 11:33 . إسبانيا تلدغ ألمانيا بهدف قاتل وتبلغ قبل نهائي أمم أوروبا... المزيد
  • 10:41 . وصول الدفعة الـ18 من أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان إلى أبوظبي... المزيد
  • 09:37 . "أدنوك" تخصص 40% في مشروع الرويس للغاز المسال لأربع شركات كبرى... المزيد
  • 09:35 . انتخابات بريطانيا.. فوز مرشحين مناصرين لغزة... المزيد
  • 08:22 . حماس ترفض أي تصريحات أو مواقف تدعم خططا لدخول قوات أجنبية إلى غزة... المزيد
  • 08:21 . أمير قطر: الوضع في غزة مأساوي ونسعى لوقف الحرب... المزيد
  • 01:16 . السعودية تعلن دعمها نشر قوة دولية في غزة... المزيد
  • 11:44 . الذهب بصدد تسجيل ثاني مكاسبه الأسبوعية... المزيد
  • 11:41 . ضغوط على إدارة بايدن لاتخاذ إجراءات على أبوظبي بسبب "الإبادة الجماعية" في السودان... المزيد
  • 11:12 . الأرجنتين تهزم الإكوادور وتصعد لقبل نهائي كوبا أمريكا... المزيد
  • 11:11 . الجيش الأميركي يعلن تدمير قاربين مسيّرين وموقع رادار للحوثيين... المزيد
  • 11:10 . مساء اليوم.. "الأبيض الشاب" يواجه السعودية في نهائي غرب آسيا... المزيد
  • 11:09 . الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي في جولة الإعادة بين جليلي وبزكشيان... المزيد
  • 11:09 . سوناك يقر بهزيمته وحزب العمال يحصد الأغلبية في البرلمان البريطاني... المزيد
  • 11:08 . تعاون بين غرفة عجمان و"جمعية المدققين" لخدمة منشآت القطاع الخاص... المزيد

أمن الطاقة لأوروبا يتصدّر زيارة أمير قطر لواشنطن

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-01-2022

بدأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة، السبت، على وقع طبول حرب آخذة بالتصاعد من جانب الجارين اللدودين، روسيا وأوكرانيا.

والترابط بين كل من الدوحة من جهة، وما يجري مع موسكو وكييف من جهة أخرى، قوي في معادلة مرتبطة بتوفير كل أسباب أمن الطاقة لأوروبا خلال الفترة المقبلة، وفق تحليل لوكالة الأناضول.

وتعتبر أوروبا - الرافضة لأي تدخل روسي في أوكرانيا - أكبر مستهلك للغاز الروسي بنسبة 40 بالمئة من مجمل صادرات الأخيرة، ومصدرا لاحتياجاتها من إمدادات الطاقة، بينما تصنف قطر اليوم على أنها أكبر مصدّر للغاز المسال في العالم.

ولم تنجح أوروبا طيلة عقود ماضية، من تخفيف اعتمادها على الغاز الروسي لإمداداتها، في وقت تسجل أسعار الغاز مستويات غير مسبوقة منذ الربع الأخير 2021.

ويبدو أن زيارة أمير قطر إلى واشنطن، سيخصص جزئها الأكبر للبحث عن حلول لمنع أي عجز في حاجة أوروبا للغاز الطبيعي المسال، هو الأمر الذي قد يشكل تحديا للدولة الخليجية.

ورغم أن كل السيناريوهات بشأن مستقبل العلاقة بين موسكو وكييف حاضرة، بما فيها التراجع عن إطلاق أية رصاصة، وصولا إلى حرب قد تطال القارة العجوز والولايات المتحدة، لكن قطر من وجهة نظر أمريكية، قد تكون كلمة السر في العلاقة طويلة الأمد لأمن الطاقة لدول أوروبا ومنطقة اليورو.

ويعتبر الغاز الطبيعي المسال، أبرز نقاط ضعف أوروبا بأكملها في علاقتها مع روسيا، والخاصرة الرخوة أمام أية مواقف متشددة من دول التكتل تجاه موسكو.

 

** تحد قطري

في المقابل، تعيش قطر هذه السنوات وقد وضعت أمامها تعزيز صادرات الغاز الطبيعي المسال من 80 مليون طن سنويا، إلى 127 مليونا بحلول 2025.

والطلب على الغاز القطري مرتفع من جانب دول آسيا (الصين، اليابان، كوريا الجنوبية، الهند، سنغافورة، ماليزيا)، إذ تشترك كل دولة منها، في عقود طويلة الأجل مع قطر، لتلبية احتياجاتها من الغاز.

والتحدي الذي قد يكون أمام قطر، في حال منع أي عجز أوروبي في الغاز الطبيعي المسال، يتمثل في أن كامل إنتاجها يتم تسويقه محليا وخارجيا، خصوصا لـ "هوامير الاقتصاد" من آسيا.

ودول آسيا بالنسبة لقطر تعتبر زبونا ممتازا لها، بالنظر إلى طبيعة الاستقرار الاقتصادي، وتسارع النمو، مقارنة مع دول أوروبا التي لم تعد تحقق معدلات نمو كما كانت في تسعينات القرن الماضي.

وفي أكتوبر الماضي، قال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، إن بلاده غير قادرة على ضخ مزيد من الغاز إلى أوروبا، لمساعدتها في خفض الأسعار.

وقال الكعبي في ذلك الوقت: "بلغنا الحد الأقصى"؛ مضيفا أن "صادرات الغاز الطبيعي المسال القطرية تبلغ نحو 80 مليون طن سنويا، نحن ننتج ما في وسعنا".

 

** تدخل أمريكي

وتعي الولايات المتحدة أنها أمام تحد قصير ومتوسط وطويل الأجل، لخفض اعتماد أوروبا على الغاز الروسي، كمصدر أساسي للطاقة.

لذلك، تبحث واشنطن عن تأمين حاجة أوروبا للغاز من خلال مصدّرين آخرين كبار، يستطيعون تغطية حاجة القارة لفترة من الزمن، بعيدا عن الغاز الروسي.

ورغم ارتفاع حدة التوتر بين روسيا وحلفاء أوكرانيا، إلا أن الأخيرين لا يرغبون بخوض مواجهة مباشرة، يعلمون أن إحدى تبعاتها هو فقدانهم للغاز لفترة، والخسائر الناجمة عن هذا العجز.

كذلك، تعتبر روسيا منتجا رئيسا للنفط الخام بمتوسط يومي 10.2 ملايين برميل يوميا، ومصدر له بمتوسط يزيد عن 5 ملايين برميل يوميا.

وروسيا كذلك، هي أكبر مصدّر للقمح في العالم، بأكثر من 44 مليون طن، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو".

بالمحصلة، فإن أي تدخل عسكري سيفتح باب أزمات متصاعدة لدول الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو، دون أن تطلق موسكو صاروخا واحدا تجاه حلفاء أوكرانيا، فيكفي بالنسبة لها، غلق صنبور الغاز المتجه غربا.